البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة حالوتس "زلزال" يهدد حكومة اولمرت
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2007

تسود قناعة لدى الاسرائيليين بأن استقالة رئيس هيئة اركان الجيش الجنرال دان حالوتس، على خلفية فشل الحرب على لبنان في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، سيكون لها مفعول الدومينو، وان سقوط الضلع الأول في "المثلث" الذي يمثله رئيس الحكومة ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتس وحالوتس، والذي يحمله الاسرائيليون مسؤولية الفشل ويطالبون باستقالتهم، سيشكل بداية نهاية الحكومة الحالية.
وحجبت سخونة ملف الاستقالة المفاجئة الضوء عن فتح الشرطة الاسرائيلية التحقيق الجنائي مع اولمرت في فضيحة مالية، لكنها سلّطته بقوة أكبر على مكتبه ومكتب بيرتس باعتبار ان تداعيات الفشل العسكري والمحاولات الفاشلة للتعافي من اثاره، أشد وطأة من اتهام بالرشوة ليس سهلا اثباته.
ووصفت استقالة حالوتس ب"الحدث المفصلي"في تاريخ الدولة العبرية، وهي اول استقالة لمسؤول عسكري على خلفية الفشل في حرب، كما وصفت ب"العلامة الفارقة"في مسيرة الحكومة الحالية التي لم يمض على تشكيلها سوى ثمانية شهور. فالاسرائيليون لن يسلموا بأن يكون القائد العسكري"كبش فداء"وحيدا، ويرون وجوب ان يدفع اولمرت وبيرتس ثمن قرار شن الحرب، بعدما أعربوا مرارا عن رغبتهم في"التخلص"منهما وتسليم وزارة الدفاع لجنرال عسكري ذي خبرة طويلة من أمثال ايهود باراك او عامي ايالون ليعيد الهيبة المفقود الى الجيش.
ورغم الترحيب الكبير باستقالة حالوتس في اوساط قيادة الجيش وجنود الاحتياط وذوي الجنود القتلى والأحزاب ووسائل الاعلام وعلى المستوى الشعبي، الا ان وسائل الاعلام تحدثت عن أجواء من البلبلة والاحباط ومزاج سيء يخيم على الاسرائيليين الذين يشعر بعضهم بأن كل شيء ينهار في الدولة ازاء استشراء الفساد وتداعيات فشل الحرب على لبنان وفي ظل غياب قيادة يمكن الاعتماد عليها.
وأجمعت التعليقات على توصيف الاستقالة ب"زلزال"الذي سيعقبه آخر أقوى. وطالب نواب المعارضة في الكنيست اولمرت وبيرتس باللحاق بحالوتس واعلان انتخابات عامة مبكرة بداعي ان القيادة الحالية السياسية والعسكرية فقدت ثقة غالبية الاسرائيليين، كما تؤكد استطلاعات الرأي. ورأى معظم المعلقين ان حالوتس دفع ثمن غطرسته وثقته المفرطة بالنفس وبقدرات جيشه وايمانه المطلق بأن سلاح الجو الاسرائيلي قادر على حسم الحرب على لبنان، وهو ما تبدد رغم القصف العنيف المتواصل لشهر كامل على انحاء لبنان.
وباشر كل من رئيس الحكومة ووزير الدفاع اتصالاته بحثا عن رئيس جديد للاركان. ووفقا للاذاعة الاسرائيلية، فإن اولمرت وبيرتس يميلان الى تعيين نائب رئيس الاركان السابق المدير العام الحالي لوزارة الدفاع الميجر جنرال غابي اشكنازي خلفا لحالوتس، رغم ان أصواتا اخرى داخل الحكومة تؤيد تعيين نائب رئيس الأركان الحالي موشيه كابلينسكي. وأشار سياسيون ومعلقون الى انه يجدر برئيس الحكومة ووزير الدفاع تعيين عسكري من خارج هيئة الأركان الحالية لضلوع أعضائها جميعا في الحرب على لبنان، وخشية ان تحمّل لجنة التحقيق في فشل الحرب لجنة فينوغراد كابلينسكي جزءا من المسؤولية عن الفشل في الحرب، ما سيضطره الى الاستقالة. وابلغت اوساط قريبة من اولمرت الاذاعة العبرية ان اولمرت سيفحص لدى لجنة التحقيق، وقبل اختيار قائد الجيش، ما اذا كان ثمة"عائق"امام تعيين من وقع عليه الاختيار. واضافت ان اولمرت سيجري اتصالات ومشاورات مع رؤساء حكومة ووزراء ورؤساء اركان سابقين قبل اتخاذ قراره النهائي في شأن هوية القائد الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.