محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبة رئيس اركان الجيش بالاستقالة . استقالة قائد "المنطقة الشمالية" تمهد ل "حرب الجنرالات" في اسرائيل
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2013

تواصلت في اسرائيل ردود الفعل الواسعة على استقالة قائد"المنطقة الشمالية"في الجيش الميجر جنرال اودي ادم من منصبه، وسط توقعات بأن تتدحرج"كرة الثلج"الى عتبة رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال دان حالوتس فيضطر الى اخلاء كرسيه كما طالبه امس سلفه الجنرال في الاحتياط موشيه يعالون، فيما يعتزم ضباط كبار في الاحتياط برتبة ميجر جنرال توجيه دعوة مماثلة لحالوتس اثناء التقائهم به اليوم.
واعتبر المعلق العسكري في"هآرتس"زئيف شيف استقالة الميجر جنرال ادم"اشارة الى التفتت والانهيار في قيادة الجيش الاسرائيلي والقيادة الشمالية". وكتب ان الاستقالة الناجمة اساساً عن شعور ادم بالمهانة من سلوك حالوتس معه خلال الحرب تعني اساساً"بداية حرب الجنرالات قبل ان تبدأ لجان الفحص والتحقيق في الحرب عملها".
من جهته، كتب المعلق العسكري في"معاريف"عمير رابابورت ان"التسونامي الذي خلفته الحرب على لبنان وصلت الى شواطئ الجيش الاسرائيلي... اودي ادم ليس آخر من يدفع ثمناً شخصياً باهظاً على اخفاقات الحرب... كل الدلائل تشير الى ان حالوتس على عتبة الغرق في الطوفان".
وبحسب المعلق، فإن حالوتس يفقد سيطرته على الجيش، واشار الى عجز الجنرال الأول عن اعادة الثقة بين القادة الميدانيين من المستويات المختلفة داخل المؤسسة العسكرية وبه ايضا. وزاد ان الجيش يبدو الآن"كمن لا روح فيه... يعيش صدمة الحرب، وضباطه منشغلون في جمع الأدلة التي تعينهم في الدفاع امام التحقيق المحتمل". واضاف ان الضباط لا يقيمون لحالوتس أي اعتبار ويواصلون نفث السموم ضده، مستغلين ضعفه في هذه الفترة الزمنية. وختم ان الجيش الآن في مرحلة مصيرية"وينبغي استغلال التسونامي لافاقته من الصدمة وادخال ومضة جديدة من الأمل في عيون رجاله وخلق اجواء للعمل بدلا من التباكي المخجل".
من ناحيته، طالب يعالون في مقابلة مطولة اجرتها معه صحيفة"هآرتس"رئيس الحكومة ايهود اولمرت بالاستقالة ووزير الدفاع عمير بيرتس بمغادرة موقعه الحالي لعدم أهليته. ووجه انتقادات شديدة اللهجة للثلاثي اولمرت - بيرتس - حالوتس على خلفية ما وصفه بالأداء الفاشل في الحرب على لبنان، وتحديداً قرار توسيع الحرب البرية في لبنان في الايام الأخيرة التي تكبد فيها الجيش خسائر فادحة في الأرواح قتل 33 جندياً. وقال ان مثل هذه الخسارة"لا تحتاج إلى لجنة تحقيق، وإنما يجب أن يتحمل المسؤولية عنها من اتخذ القرار اولمرت ويستقيل".
وقال يعالون انه لم يكن للقرار المذكور اي هدف امني او سياسي حقيقي، خصوصا بعد ان تبين انه تم التوصل في مجلس الأمن الى قرار بوقف الحرب، انما نجم عن رغبة"الثلاثي"في تضليل الرأي العام الاسرائيلي اعلاميا بحثا عن"صورة الانتصار"الناقصة. وأضاف:"يحظر اتخاذ قرار كهذا... لا يمكن ارسال جنود الى عملية عبثية بعد ان تم تحديد نتائج الحرب السياسية".
واعتبر يعالون قرار شن الحرب فضائحياً وادارتها فاشلة، وقال ان اولمرت مسؤول عن كل القرارات، ما يحتم عليه الاستقالة. واضاف انه كان ينبغي على خلفه حالوتس التنحي فورا بعد انتهاء الحرب،"اذ فشل في ادارتها، وهو الذي خلق الشعور لدى المستوى السياسي بأن لديه القدرة، وهي غير موجودة في الواقع، على تحقيق انجاز سياسي عن طريق عملية عسكرية عنيفة". وزاد ان حالوتس دخل الحرب من دون ان يكون الجيش مستعدا لها ومن دون ان يعي حالوتس نفسه معنى الخطوات التي اتخذها.
وأبدى يعالون استعداده للمثول امام أي لجنة فحص او تحقيق. وردا على سؤال عن عدم تحرك الجيش عندما كان قائدا له ضد"حزب الله"فيما كان الأخير يعمل على تخزين الصواريخ جنوب لبنان، قال:"كان من الواضح أن حزب الله هو ظاهرة متجذرة لا يمحوها العمل العسكري. وكان واضحا ايضا أنه أمام منظومة الصواريخ لا يوجد حل عسكري قاطع. لذا ايدت القيام بعملية سياسية تؤدي في نهاية الأمر إلى نزع أسلحة حزب الله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.