محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة بعد استقالة قائد "المنطقة الشمالية" ودعوات للضباط الاسرائيليين الى الاقتداء به
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2013

فجرت استقالة قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي الميجر جنرال اودي آدم من منصبه امس، عاصفة من ردود الفعل في أوساط المستويين العسكري والسياسي على السواء، وسط توقعات بأن تكون هذه الاستقالة بمثابة كرة ثلج لن تتوقف قبل ان تشهد القيادة العسكرية في اسرائيل زلزالا غير مسبوق بحجمه في أعقاب اخفاقات الحرب على لبنان سينعكس بالتأكيد على المستوى السياسي ايضا.
ويأتي اعتزال آدم بعد 30 عاما من الخدمة في الجيش النظامي، وبعد اقل من عام في منصبه الحالي. وكان يطمح للوصول الى موقع قيادة هيئة الأركان، علماً ان والده يكوتئيل آدم كان نائباً لرئيس هيئة الأركان عندما قتل بقذيفة"ار. بي. جي"، ابان الحرب الأولى على لبنان عام 1982.
ووجه وزراء ونواب في الكنيست وعسكريون سابقون نداءات الى رئيس هيئة اركان الجيش الجنرال دان حالوتس ورئيس الحكومة ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتس، أن يقتدوا بآدم ويتنحوا عن مناصبهم. وكان آدم قدم صباح امس رسالة الاستقالة لحالوتس من دون أن يخوض في دوافعها، كما بعث برسالة مماثلة الى وزير الدفاع. واعلن ناطق باسم الجيش في بيان أصدره ان آدم طلب اعفاءه من منصبه، وان رئيس هيئة الاركان وافق على هذا الطلب. وأضاف ان الميجر جنرال آدم"سيبقى في منصبه الى ان يتولى خلفه مهماته طبقا للاجراءات المرعية في الجيش". وقالت مصادر عسكرية ان حالوتس سيبذل جهدا لتعيين قائد جديد للمنطقة الشمالية في أقرب وقت ممكن.
ولم تفاجئ خطوة آدم كثيرين بل كانت متوقعة في أعقاب قيام حالوتس في الأيام الأخيرة من الحرب على لبنان بتعيين نائبه الجنرال موشيه كابلينسكي مسؤولا مباشرا عن القوات الاسرائيلية في لبنان، ما اعتبره ادم اطاحة غير رسمية ونزع ثقة بتحميله وحده مسؤولية الفشل بداعي انه لم يعِد الجيش للمهمات المطلوبة منه، وبالغ في الحذر من القيام بعمليات عسكرية لتفادي وقوع خسائر كبيرة في الأرواح. وفي حينه، قال الضباط القريبون من آدم انه أحس بالمهانة أمام حملة تشويه تعرض لها وانه لولا ظروف الحرب وتحليه بالمسؤولية لغادر منصبه فورا، لكنه من منطلق المسؤولية تحمل المهانة وبقي حتى انتهاء الحرب.
الا ان توقيت الاستقالة، في أوج الانتقادات الحادة الموجهة للقيادة العسكرية وعلى رأسها حالوتس، تضيق الخناق على الأخير بعد ان غدت الدعوة الى انصرافه وقطبي الحكومة اولمرت وبيرتس من مواقعهم الأثيرة مطلبا شعبيا تغذيه أقلام عدد من أبرز كتبة الأعمدة في الصحف العبرية وتظاهرات يقودها عسكريون في الاحتياط.
وكانت صحيفة"معاريف"التي توقعت في عنوانها الرئيس امس استقالة آدم نقلت عن الأخير ان دوافع استقالته تعود الى"العلاقات المتوترة السائدة بينه وبين قائد الاركان". وأضافت على لسان قريبين من آدم انه يأمل في ان يحذو حذوه قادة عسكريون اخرون بسبب الاخطاء التي ارتكبت خلال الحرب على لبنان.
وقال وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر الذي شغل قبل سنوات منصب وزير الدفاع، ان خطوة آدم جريئة يستحق عليها التحية، داعيا حالوتس الى ان يحذو حذو ادم ويغادر موقعه"بعد ان اعترف في احدى جلسات الحكومة ان الجيش لم يكن جاهزا لخوض الحرب... عليه ان يقف وأن ينظر إلى الأمهات الثكالى ويتحمل المسؤولية على الملأ ويستقيل". وأضاف في حديث اذاعي أنه يتوقع من الضباط أن يحافظوا على"تقليد الجيش"في تحمل المسؤولية وألا يبحث كل منهم عن المذنب بل ان يقروا بالمسؤولية ويتحملوا نتائجها. وقال:"لذا أتوقع من قائد الأركان أن يقول علنا انا مسؤول ويغادر منصبه، فيكون بذلك ضابطا مستقيما وأمينا، يشكل قدوة لغير، كما آدم".
وحمّل بن اليعيزر، الذي وصف نتائج الحرب على لبنان انها من"اشنع الهزائم التي تعرضت لها اسرائيل"، الجيش المسؤولية الأساسية عن الفشل بداعي انه خلافا للمستوى السياسي"كيان مهني يجب أن يوفر الأمن وقائد الجيش ليس حالة عابرة وليس مرتبطا بالتطورات الحزبية مثل وزير الدفاع، لذا على حالوتس أن يتعلم من آدام ويستقيل".
ودعا رئيس جهاز الامن العام شاباك سابقا النائب عامي ايالون رئيس حزبه"العمل"بيرتس الى الاستقالة من منصبه، بعد ان فشل في اداء مهماته خلال الحرب، والى تولي حقيبة وزارية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.