ثلاث مرات، على الأقل، حتى الآن، أعلن المغني المصري القدير محمد الحلو عن رجوعه عن... الاعتزال، من دون أن يعلن قبل ذلك ولو مرّة واحد أنه سيعتزل! يكفي غياب لموسم أو موسمين عن الحركة الفنية حتى يقول الحلو انه عائد من الاعتزال. أما متى أعتزل؟ وكيف؟ وما هي الأدلّة والبراهين الحقيقية فلا يدري بها أحد سواه. ما يدري به الجميع هو ظهوره في وسيلة إعلامية مبشراً بالعودة! المرة الأولى قال الحلو انه عاد عن الإعتزال نتيجة ضغوط جماهيرية طالبته بعدم ترك الساحة الغنائية. حدث ذلك قبل سبع سنوات تقريباً، وربما أكثر قليلاً حين كانت المقدمة الغنائية لمسلسل"ليالي الحلمية"التي سُجّلت بصوته في أوج الانتشار. ثم بعد ذلك بثلاث، أعلن مجدداً أنه عاد عن الاعتزال إثر إصرار أحد أصدقائه الخليجيين الكبار عليه كما قال يومها، على الثبات في ساحة الغناء وتجاوز حال اليأس التي يتعرّض لها من وقت الى آخر. ثم أخيراً ها هو الحلو يعلن ان مشاركته قبل أيام في أغنية وطنية عربية خاصة بلبنان تأتي بعد اعتزالٍ تضامناً مع هذا البلد العربي الذي يحبه كما قال. هل أصبح الكلام على الاعتزال لدى المغني محمد الحلو، وهو طاقة ادائية رائعة، أمراً يشبه شربة الماء في سهولتها سرعان ما تُنسى! بل هل التمادي في إعلان العودة عن الاعتزال يهدف الى لفت انتباه عناوين المجلات الفنية والصحافة الفنية عموماً اليه هو الذي يشكو باستمرار تجاهل الإعلام نتاجه ونشاطه؟ وهل يعلم الحلو ماذا يفعل بتجربته وبشخصيته عندما يتعامل مع مسألة الاعتزال كشمّاعة موسمية يعلّق عليها إخفاقه في منافسة نجوم الغناء في مصر على رغم من الإمكانات الصوتية المتميزة التي يمتلكها الرجل، والإعجاب الكبير الذي يكنه له جمهور"السميعة"في العالم العربي خصوصاً في الحفلات الكبرى التي تقام في مناسبات وطنية أو اجتماعية أو فنية مرتبطة بالتراث وأهله، اذ يبدي الحلو تفوقاً واضحاً في أسلوب أدائه العميق المُتشرِّب عناصر الغناء الشرقي الصميم بما يجعله ظاهرة غنائية جدية. لا يناقش أحد في أن محمد الحلو يعاني هبوطاً حاداً في المعنويات، مردّه إعراض شركات الإنتاج عن الأصوات القديرة وإقبالها على من لا يستحقون الإقبال من جهة، والتزامه شخصية غنائية جامدة لم تتطوّر مع العصر من جهة ثانية، لكن ما يجب مناقشته هو هل التهديد بالاعتزال أو التبشير بانتهائه، هما طريقة ناجعة للخروج من باب الغناء ثم الدخول من النافذة ومرات متتالية، أم انهما سلاح موجّه ضد صاحبه أولاً وأخيراً ولو من حيث لا يدري؟ وهناك سبب رئيسي آخر، يكاد يكون الأخطر في معاناة محمد الحلو الفنية هو أنه مزواج ومطلاق في شكل لا يترك له وقتاً ربما... للغناء، أو للانتباه الى حياته الفنية، ذلك ان حياته الخاصة الملأى بمشاكل الزوجات والمطلقات والأولاد والبيوت المفتوحة هنا وهناك وهنالك تأخذه بالكامل تقريباً، وما تبقى من الوقت يذهب في... الاعتزال والعودة عنه، أما مشاركاته الغنائية وبعض تسجيلاته القليلة فتأتي على ما يبدو لملء الفراغ بين اعتزال وآخر لا أكثر ولا أقل! أراد أحد الرعاة يوماً أن يكتشف مدى غيرة أهل قريته عليه، فصرخ ذات مساء أن ذئباً يهاجم قطيعه، فهب أهل القرية لنجدته فإذا بهم يفاجأون بعدم وجود ذئب، وبالراعي يقول انه رغب في امتحانهم بهذا الموقف. لكن ما حصل ان ذئباً هاجم بالفعل قطيع الراعي بعد أيام قليلة، فصرخ وصرخ ولم يأتِ أحد لنجدته من أهل القرية الذين اعتقدوا انه يجربهم مرة ثانية. فضاع القطيع وضاع الراعي... هكذا يفعل المغني محمد الحلو. مع فارق أساسي هو أن الراعي كان يجرّب أهل قريته، أما محمد الحلو فكان ولا يزال يجرّب نفسه ولا يجد جواباً!