محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل في مواجهة عناصر المحور السوري - الإيراني
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2011

بعد "حماس" وما تبع عملية خطف الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت من مضاعفات خطيرة على مستقبل الشعب الفلسطيني، دخل"حزب الله"على خط المغامرة نفسها واسر جنديين اسرائيليين في عملية نوعية، تمت في ظروف بالغة الدقة، مما فتح المنطقة وخصوصاً سورية ولبنان وإيران فضلاً عن فلسطين، على احتمالات بالغة الخطورة قد لا تنتهي بأقل من خسارة لبنان انجاز التحرير الذي تم تحقيقه بكم هائل من العرق والدم اللبنانيين حصراً يوم كان التضامن مع لبنان عزيزاً إلى درجة مريعة.
ربما يجدر بنا ان نولي الرد الإسرائيلي المتسع والشامل اهمية استثنائية في ظل التغيرات التي تعصف بهذه المنطقة من العالم. فالأرجح ان قراءة الرد الإسرائيلي العنيف والشامل وتهديد دول الجوار غير ممكنة بمعزل عن تطورات الملف النووي الإيراني. ويرى الإيرانيون، اقله حتى الآن، ان الاعتراف الاميركي بدور اقليمي لإيران في منطقة الخليج هو تنازل لن يكون الأخير في سلسلة التنازلات الاميركية في هذا الملف. بل ان كثيرين من المحللين يذهبون بعيداً في الرأي الذي يقول ان الولايات المتحدة خسرت معركتها في المنطقة ضد الإرهاب، وبات المستنقع العراقي عبئاً لا يطاق على الإدارة الاميركية. هذه كلها من الأسباب والمقدمات الوجيهة التي تجعل من التفكير في التوازنات الحالية او المرشحة للرسو في المنطقة من الامور الملحة والضرورية. ويجدر بنا ان نتذكر ان دخول الولايات المتحدة على خط الزلزال الشرق اوسطي في صورة مباشرة ترافق فعلياً مع حدثين بالغي الأهمية. ففي مطلع التسعينات واثناء حرب"عاصفة الصحراء"سعت الإدارة الاميركية سعياً حثيثاً للحصول على دعم عربي معنوي وملموس لخطتها الرامية إلى تحرير الكويت، وكان من نتائج هذا السعي ان ضبطت الإدارة الاميركية الدولة العبرية في حدود لا تستطيع معها تجاوز مصالحها، مما جعل الدولة العبرية عاجزة عن الرد المباشر على قصف صدام حسين مدن وقرى اسرائيل بصواريخ السكود، للمرة الأولى في تاريخ الدولة العبرية. وما ان انتهت الأعمال الحربية في"عاصفة الصحراء"، حتى بادر جورج بوش الأب إلى جمع العرب والإسرائيليين على طاولة مدريد. يومها لم يكن العرب من يمانعون في عقد مثل هذا المؤتمر، إذ مارست الولايات المتحدة ضغوطاً كبيرة على اسحق شامير رئيس وزراء اسرائيل في ذلك الحين، إلى حد قيل معه يومها ان شامير اتى إلى مدريد مخفوراً، وعلى غير رغبة اسرائيلية طبعاً.
من جهة أخرى ترافق هذا الضغط الأميركي على الدولة العبرية مع توجه حاسم في ما يخص الدول العربية والإسلامية يقضي بتقليص الأدوار في المنطقة العربية وايران، التي كانت محاصرة بطبيعة الحال.
مياه كثيرة جرت منذ ذلك الحين، ادت في ما ادت إليه، إلى ولادة محور إيران - سورية - حزب الله - حماس، والذي يرى المراقبون ان ايران تشكل نقطة ارتكازه الأساسية، فيما تقيم سورية تحالفاً مع ايران الساعية إلى دور اقليمي في الخليج مترافقاً مع سعي حاسم للحصول على تكنولوجيا نووية. ومعلوم ان الحركات القريبة من ايران، من"حماس"إلى"حزب الله"وصولاً إلى سورية، تقع كلها في مجال اسرائيل الحيوي، مما يفسر إلى حد بعيد الحماسة الإسرائيلية في منع ايران من تحقيق مآربها.
والحال فإن الدولة العبرية تجهد لضبط اطراف هذا المحور تحت ضغط آلتها العسكرية، وشل آلياته وحرية حركته المحدودة. والأرجح ان الرد الإسرائيلي العنيف على خطف الجندي غلعاد شاليت، والرد المتسع والشامل على الصواريخ المجهولة المصدر من جنوب لبنان في مطلع حزيران يونيو الماضي يأتيان في هذا السياق. فلن تبقى اسرائيل التي انضبطت تحت مظلة المشروع الاميركي طوال عقد التسعينات وحتى اليوم، وهي الدولة الاقوى عسكرياً في المنطقة، متفرجة على تقاسم النفوذ في المنطقة، في وقت ترى انها تملك الإمكانات والمصالح والتحالفات اللازمة والكافية لتكون الدولة الاقليمية الأكبر والأقوى والتي يحسب الجميع حسابها.
تأسيساً على ما سبق يبدو التواطؤ الدولي مع الهجوم الإسرائيلي على لبنان والذي ينظر بعين التفهم لرد الفعل الإسرائيلي المتسع والشامل، رسالة واضحة إلى جهتين على الاقل: الاولى إيران ومفادها ان عناصر المحور الذي يفترض به مواجهة المشروع الأميركي في المنطقة سيقع حكماً تحت ضغط الآلة العسكرية الإسرائيلية المنفلتة من عقالها، مما يهدد امان واستقرار لبنان وسورية تهديداً مباشراً، فضلاً عن حجم الضغط الهائل الذي سيواجه به لبنان وفلسطين وسورية في المقبل من الأيام. والثانية إلى المنطقة العربية عموماً بافتراض ان الهجوم الإسرائيلي على لبنان الذي يهدف إلى تغيير قواعد اللعبة وتطبيق القرار 1559 بالقوة هو اعتراف دولي وعالمي بوكالة اسرائيل عن القرارات الدولية التي تخص المنطقة.
اسرائيل تعود إلى حلبة الشرق الأوسط لاعباً اساسياً. ذلك يعني ان الكثير من المسلمات والبديهيات تحتاج اليوم إلى إعادة نظر، وفي مقدمها سبل المواجهة مع جنون اسرائيلي منفلت من كل عقال.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.