السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبهة الأورومو تحذر من أن الصومال سيصبح "مقبرة" لاثيوبيا . مقديشو : الإسلاميون يرفضون محادثات السلام مع الحكومة
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2011

قال إسلاميو الصومال أمس الثلثاء انهم لن يجروا محادثات سلام مع الحكومة الموقتة الى حين خروج القوات الاثيوبية من الأراضي الصومالية. وقال الشيخ حسن ظاهر عويس:"ما دامت اثيوبيا في بلادنا... لا يمكن أن تمضي المحادثات مع الحكومة قدماً". وأضاف:"اذا كانت الحكومة تهتم بالصوماليين فعليها أن تبعد عدونا عن البلاد".
وجاء موقف عويس بعدما أعلنت الحكومة انها وافقت على إجراء محادثات مع الإسلاميين في جولة حوار جديدة في السودان، بناء على مناشدة من الأمم المتحدة لتجنّب حرب في البلاد. وقال عبدالرزاق آدم، كبير طاقم الموظفين لدى الرئيس الانتقالي عبدالله يوسف إثر محادثات مع موفد كبير من الأمم المتحدة في مقر الحكومة في مدينة بيداوة:"سنذهب إلى الخرطوم من دون أي شروط مسبقة".
وقال الإسلاميون في بيان صدر من مقرهم في العاصمة مقديشو إنهم ملتزمون الحوار، لكن موقف عويس لاحقاً بدد آمالاً بحصول تقدم. وصدر موقف عويس قبل محادثات أجراها موفد الأمم المتحدة فرانسوا لونسني فول مع القادة الإسلاميين لإقناعهم بالموافقة على محادثات السلام مع الحكومة في الخرطوم. وأعلن الشيخ شريف شيخ أحمد، الزعيم الاسلامي البارز، إثر اللقاء مع الموفد الدولي"إن أحد الاتفاقات التي توصلنا إليها مع الحكومة قضت بأن لا قوات أجنبية يجب ان تأتي إلى الصومال، وإذا جاءت فإن المحادثات لا يمكن أن تحصل".
وكانت المحادثات السابقة لتجنّب حرب بين الطرفين انهارت في 22 تموز يوليو الجاري عندما انسحب الإسلاميون منها احتجاجاً على دخول قوات اثيوبية إلى الصومال للدفاع عن الحكومة الموقتة. وتدعم أديس أبابا الرئيس يوسف وتصف الإسلاميين بأنهم إرهابيون. وتدخلت اثيوبيا في الماضي في الصومال لمهاجمة متشددين قرب الحدود بين البلدين.
على صعيد آخر، أكد الشيخ عويس في اعتراف علني نادر بأن اريتريا تُقدّم دعماً للصوماليين تقديراً لمساعدة سابقة قدموها هم لها. وقال"إن الحكومة الصومالية السابقة للرئيس محمد سياد بري ساعدت اريتريا خلال كفاحها من أجل الاستقلال عن اثيوبيا". وتابع:"اريتريا تدعم الشعب الصومالي، وهي ترد الجميل لهم".
وتقول الأمم المتحدة إن اريتريا مدت الإسلاميين الصوماليين بالسلاح والذخائر، في حين يعتقد محللون أن مستشارين عسكريين اريتريين موجودون في مقديشو.
ونفى عويس أن الإسلاميين يُخططون لتوسيع سيطرتهم إلى بيداوة. وقال:"لم تكن هناك أي نيّة لنا في مهاجمة بيداوة".
وفي نيروبي، حذّر لنشو باتي، الناطق باسم"جبهة تحرير أورومو"المتمردة في اثيوبيا، من ان الصومال قد يصبح"مقبرة"للاثيوبيين إذا تدخلوا ضد الإسلاميين الصوماليين. وقال ل"رويترز":"إذا لم ينسحب الاثيوبيون من الصومال، سيكون الشعب الصومالي أسداً جائعاً غاضباً وسيكون آخر ما يريدونه ان تستفزّهم اثيوبيا". وتابع في مقابلة بالهاتف:"سيكون الصومال مقبرة للنظام الاثيوبي". ونفى أن تكون جماعته تُقدّم مساعدة للإسلاميين، لكنه لفت إلى روابط تاريخية وجغرافية واجتماعية للأورومو مع الشعب الصومالي.
وتقول جبهة الأورومو ومقرها في اقليم أورميا جنوب غربي اثيوبيا، إنها تقاتل الحكومات الاثيوبية المتعاقبة من أجل حقوق مواطني الإقليم من العام 1974. ويصف رئيس الوزراء الاثيوبي مليس زناوي الجبهة بأنها جماعة إرهابية. وتُشكّل أراضي الأورومو جزءاً كبيراً من اثيوبيا التي يقطنها نحو 30 مليون نسمة.
وتخشى اثيوبيا قيام دولة إسلامية متشددة على حدودها في الصومال وطموحات إسلامية في مناطق جنوبها الشرقي الذي تقطنه اثنية صومالية في اقليم أوغادين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.