لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «نتفليكس» تواجه غضب السعوديين بسبب رفع الأسعار.. هل تسقط أمام المنافسين ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    11 تطبيقاً على هاتفك.. تتجسس عليك    بروزوفيتش مهدد بالغياب أمام الاتحاد    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    المدى السعودي بلا مدى    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في البحرين الفرق تسكن غرفاً مثل علب السردين
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2010

يعمل"مسرح الصواري"البحريني منذ تأسيسه عام 1991، وإلى جانبه "مسرح أوال"، مختبرياً على رفد الحركة المسرحية في البحرين والخليج بتجارب تتجرد من الأعراف المسرحية السائدة. وكانت عروض الفرقتين شاركت في مهرجانات عربية وعالمية. وحاز جائزة الإخراج المخرج عبدالله السعداوي عن مسرحية"الكمامة"في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 1994. وقدمت الفرقتان مسرحيات عدة مثل: مسرحية"إسكوريال"للسعداوي عن نص ميشيل دي جيلدرود، وپ"القربان"- للسعداوي - عن"مأساة الحلاج"لصلاح عبدالصبور، ومسرحية"ميلاد شمعة"ليوسف حمدان، وپ"حب بطعم الشوكولا"تأليف السعداوي، وإخراج خالد الرويعي، وپ"طال الأمر"من تأليف السوري وليد إخلاصي وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل محمد الصفار واللبنانية رانيا غازي التي شاركت في مسرحيات كثيرة لمسرح"الصواري".
وعلى رغم عراقة فرقتي"مسرح أوال"وپ"مسرح الصواري"، فإن العروض المسرحية في المملكة لم تزل موسمية ومنقطعة التواصل مع الموسم أحياناً.
يكتب هنا المخرج والناقد البحريني يوسف حمدان عن بعض المشكلات التي وقفت عائقاً أمام المسرح البحريني.
لم يكن حال المسرح في مملكة البحرين مختلفاً كثيراً عن الأحوال المسرحية في دول الجوار. ربما يعود ذلك إلى انصراف كثير من العاملين في المسرح للعمل في المجال التلفزيوني في المملكة وخارجها، خصوصاً أن المسرح الجاد، غير التجاري على وجه التحديد، لا يوفر ما يوفر التلفزيون والمسرح التجاري الاستهلاكي من مال.
والفرق المسرحية التي تنتج عروضها من موازنتها المالية الخاصة بها، والتي تستطيع أن تدفع أجوراً مجزية أو متواضعة للعاملين فيها، شبه غائبة. بل يمكن الكلام عن غياب فرق تعمل طوال العام وفق رؤى مسرحية تنطلق من استراتيجية واضحة المعالم ومهيأة للحفر بوعي جماعي في قضايا المجتمع والكون.
كل ذلك بسبب محدودية علاوات الإنتاج التي تدفعها الجهات الرسمية المعنية بالمسرح، للفرق المسرحية. إذ إن تلك المبالغ لا تغطي أقل ممكنات الإنتاج المسرحي. وما يزيد الأمر سوءاً عدم وجود نقابة للمسرحيين مهمتها البحث في شؤون المسرح وأهله والدفاع عن العاملين في المسرح وتطوير الوضع المسرحي في المملكة، وتقاعس المسرحيين عن السعي لتشكيل مثل هذه النقابة.
وتغيب عن مملكة البحرين فكرة الورشة المسرحية القائمة على جهود وكفاءات مسرحية قادرة على تهيئة كوادر مسرحية فاعلة، وعلى إنتاج عروض مسرحية ذات توجه بحثي واختباري مؤثر في الحركة المسرحية في مملكة البحرين. وإن وجدت مثل ورشة كلثوم أمين المتعاونة مع المركز الثقافي الفرنسي، فلا يعدو كونها مخاضاً موقتاً لا يتجاوز حدود التجربة ذاتها. وإضافة إلى غياب الورش، هناك عدم وجود معهد أو مركز تدريب مسرحي مستمر يساهم في تشكيل طاقات مسرحية يعترف بدورها أكاديمياً وفنياً، لتجد فرصة العمل في المستقبل في إحدى المؤسسات الفنية الرسمية في المملكة.
ثم تأتي مشكلة محدودية أماكن أو بيئات العرض المسرحي وتزاحم العاملين في المسرح على مكان واحد حين يقتضي الأمر تقديم عرض مسرحي في هذا الموسم أو ذاك، وصعوبة الحصول حتى على قاعة مدرسية للعرض المسرحي. فلا توجد مقار مسرحية مهيأة للتدريب والعروض المسرحية كحال بعض المراكز المسرحية في تونس وسورية ومصر. وذلك يحشر المسرحيين في علب سردين ضيقة شقق صغيرة لا تلبي أحياناً حتى إمكان قيام ندوة داخلية فيها. وهذا ما يحصل مع فرقتي"أوال"وپ"الصواري".
وفوق كل ذلك، يغيب الجمهور عن المسرح الجاد والنوعي بسبب عدم استمرار العمل في المسرح، وبسبب عدم تلمس المسرحيين في كثير من الأحيان، القضايا التي تلامس هذا الجمهور واكتفائهم بكليشيهات مسرحية باتت مملة حتى لدى المسرحيين أنفسهم، الى جانب الأسباب المذكورة والمؤثرة سلباً على الحركة المسرحية في المملكة.
ترك المجال واسعاً لمحدودي التجربة والخبرة المسرحية للعمل في المسرح، ومساهمتهم في مضاعفة عزوف الجمهور عن المسرح والتقليل من شأن هذه الفرقة أو تلك.
ومع ذلك فلا مناص من العمل في المسرح مهما تكن الظروف قاسية ومحبطة في كثير من الأحيان.
* مخرج وناقد مسرحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.