تريد تركيا الانضمام الى الاتحاد الأوروبي والتمسك بتراثها الثقافي والتاريخ في وقت واحد. والنظام التربوي، في تركيا شأنه في غيرها، عامل راجح في بث الروح الوطنية. ومحاولة إحلال المعرفة المنفتحة والمتسامحة محل الايديولوجيا المتعنتة والمتعصبة، تصطدم غالباً بدواعي الروح الوطنية هذه. وتركيا لا يقتصر أمرها على اعترافها بارتكاب مجازر في حق الأرمن، وعلى إثبات اضطراد تقدمها في ممارسة الديموقراطية، لتفوز بعضوية الاتحاد الأوروبي. فعليها، الى الشرطين المتقدمين، أن تكف عن بث رؤيتها المنمطة عن العالم، وقوامها تمجيد الدفاع عن الأرض المهددة، وتفوق الهوية التركية، وتقديس أتاتورك. وعلى رغم اضطلاع المجتمع المدني التركي بجهود التحديث، ورعاية المجتمع الدولي، تبقى مناهج التعليم أسيرة الايديولوجية الأتاتوركية. وعليه، يقف تدريس مادة التاريخ عند 1938، عام وفاة مؤسس الجمهورية. فلا يعرف المواطنون الشباب شيئاً عن الحرب العالمية الثانية، وتلخص الحياة السياسية الوطنية، في النصف الثاني من القرن العشرين، في الانقلابات العسكرية، ومعظم المقرر المنهجي يتناول السلطنة العثمانية وإنجازات أتاتورك. ويخص النظام التربوي التركي الإيديولوجيا القومية بمادة اسمها"الأمن القومي". وهذه المادة تعالج التربية المدنية في منظور عسكري، ويدرّسها عسكري في الخدمة أو متقاعد. وتزين الكتاب صور جنود وغواصات في أثناء عمليات عسكرية. وصورة الكتاب عن العالم تبث الخوف في نفوس التلاميذ الأتراك. فبلدهم يحوطه الأعداء من الجهات كلها: اليونان تحاول زرع الفوضى فيها وتريد استعادة الأناضول الغربية، والأرمن يتطلعون الى المقاطعات الشرقية، والعراق وسورية يتربصان بها. ويرى المؤرخون أن الخوف المرضي على السيادة الوطنية، وعلى وحدة الأراضي التركية، يعود الى معاهدة سيفر في 1920، وسعي الدول الكبرى يومذاك في تقطيع أوصال السلطة العثمانية القديمة. والخطر لا يقتصر على الحدود، ومَن وراءها، فيتربص بتركيا"أعداء الداخل". وهؤلاء منيتَهم تقويض الدولة - الأمة. وهم، من غير تسمية، أكراد أو إسلاميون. وخير ترويج لتاريخ تركي محض هو ثمرة نهج إلغاء"الآخرين". فالتعليم التركي لا يتورع عن تصفية حوادث الماضي. وعلى سبيل المثال، المسيحيون الذين أقاموا بالأناضول طوال القرون الوسطى، فروا أمام زحف الأتراك أو قضوا في أثناء استيلائهم على الأناضول. ولا يدعى الطلاب الى إعمال النقد في سرد الحوادث، والتساؤل عن مصدر 1.5 مليون مسيحي تركي قايضتهم الدولة بمسلمي اليونان في 1920، على ما ذكَّر المؤرخ التركي، أحمد كوياس. وحُذفت حقبات كاملة من تدريس التاريخ، ابتداء بإبادة الأرمن التي خلت الكتب التركية من أي أثر لها الى 2004. فدعت مذكرة لوزارة التربية التلامذة الأتراك، ومنهم ذوو الأصول الأرمنية، أن يردوا على"المزاعم المتهاوية بحصول إبادة للأرمن". ولكن محاولات إخراج المناهج التركية من أسر النظرة الشوفينية، تتكاثر. ولا يفتر الاتحاد الأوروبي عن رعايتها. عن لور مارشان وغييوم بيرييه، "لوموند دو ليدوكاسيون" الفرنسية ، 6/2006