لم تفهم سهام طالبة العلوم الإدارية في إحدى الثانويات التقنية في مراكش ما الذي أعنيه بالضبط بحكاية القراءة. سهام صبية في التاسعة عشرة من العمر، ولم تكن على ملامحها أي رغبة في استفزازي أو تتفيه أحلامي حينما سألتني:"لكن ما الذي تقصده بالقراءة؟ ما الذي تعنيه بالضبط؟". كنت في الواقع أتحدث عن أهمية القراءة الحرة، القراءة الأدبية التي توسع الخيال وتُفَتِّحُ المدارك وتساعد الشباب في اكتساب لغة متينة وأسلوب جميل. بدأ العديد من الصبيان المشاغبين يكتمون ضحكاتهم متغامزين. لكن سهام بالضبط لم تجد كلامي مُضحِكاً. بل كانت جادة وهي تطرح السؤال. وعندما قلتُ لها إنّ"لغتك متينة يا سهام. فكيف يمكن أن تكون فرنسيَتُك جميلة وقوية بهذا الشكل ما لم تكوني قارئة جيدة؟". هنا قررت سهام أن تخرج عن حيادها المؤدّب وتشرح لي:"أنا يا سيدي لم يسبق لي أن قرأتُ كتاباً واحداً. فخارج الكتب المدرسية التي أقرأها على مراحل، وعلى مدار الموسم الدراسي طبعاً درساً بدرس لم يسبق لي أن قرأت أو اقتنيت كتاباً واحداً". بل إن سهام تجد فكرة أخذ كتاب والاعتكاف في ركن من أركان البيت وقضاء أكثر من ساعة في رحابه أمراً مملاً للغاية، بل وشديد السخف:"أنا طالبة مسؤولة. أنجزُ واجباتي وفروضي المنزلية وأراجع دروسي بانتظام وذلك وفق برنامج صارم ومضبوط. لكن بعدما أنهي واجباتي أحتاج إلى ممارسة نشاطات أخرى أتسلى فيها. قراءة كتاب على طريقة جدي مسألة مملة جداً. ثم لماذا سأقرأ شيئاً لن أُمتحن فيه؟ أجد هذا غبياً بعض الشيء". وترى سهام أن المتعة التي قد توفّرها رواية معيّنة، يمكنها أن تشاهدها فيلماً على التلفزيون. وتقول:"لماذا نعقّد الأمور؟" في الواقع، سهام ابنة جيل جديد يعيش تحولات عميقة، أكثر جذرية مما نتصور، في السلوك والقيم. الثقافة لدى هذا الجيل لم تعد مرتبطة بالأدب كما هي الحال عند الأجيال السابقة. ولم تعد لهم أيضاً عادات الاجيال السابقة التي تبدأ نهاراتها بالقهوة والصحيفة والقراءة ولو قليلاً قبل النوم. عندما تستيقظ سهام، تفتح مباشرة بريدها الالكتروني على"الهوتمايل"، الأكثر حميمية من بين عناوينها الإلكترونية المتعددة. تحرص على فتحه قبل تناول الفطور وقبل الخروج إلى المدرسة. وعندما تعود في المساء إلى البيت، تتجه مباشرة إلى التلفزيون. الأفلام والبرامج الوثائقية والسهرات والمجلات الفنية في القنوات الفرنسية هي أهم مصادر التسلية وحتى التثقيف بالنسبة الى سهام. وإذا كانت فرنسيتها جيدة فلهذا السبب. فهي تتبادل"الإيميلات"مع أصدقائها وزملائها في المدرسة بالفرنسية، وتمارس الدردشة داخل الغرف الإلكترونية بالفرنسية، وتتابع الأفلام الفرنسية أو المُدبلجة إلى الفرنسية على القنوات الفرنسية والمغربية. وفرنسيتُها جيدة لهذه الأسباب مجتمعة، لذا هي لا تحتاج إلى المطالعة والقراءة التي يزعجها بالحديث عنها أساتذة ما زالوا يعيشون في الألفية البائدة. سهام تبقى ابنة جيل جديد. صبيان وصبايا يعيشون حياة أخرى مختلفة بقيم مختلفة. لهم خيالهم الجامح من دون أن يكون لغوياً كما هي الحال بالنسبة إلى خيال الكتاب. الكُتّاب المساكين الذين لن يجدوا في المستقبل القريب من يقرأ لهم من أبناء هذا الجيل الذين لا يفهمون أصلاً لماذا عليهم أن يغلقوا على أنفسهم أبواب غرفهم الخاصة ويستغرقوا في القراءة لساعات كأنهم في سجن أو محبس. الشعراء هم لسوء الحظ على رأس ضحايا وضع القراءة الجديد هذا الذي تقوده سهام وأبناء جيلها. أما الروائيون فيبقون أفضل حظاً. إذ سيبقى أمامهم منفذ اتباع"ريجيم"صارم للتخفيف من كوليستيرُول الإطناب والتهويمات الشعرية ليتحولوا مباشرةً إلى كتابة السيناريو. على الأقل كتابة لها معنى ويمكن أن تتحول صوراً مرئية ومشاهد، وليس مثل هذا الكلام الكثير المرصوص في الكتب الذي كان الصبيان يتغامزون ويكتمون ضحكاتهم عندما كنتُ أنصحهم بالرجوع إليه للاستمتاع بقراءته.