«الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    ارتفاع أسعار الذهب وسط تزايد المخاوف الاقتصادية    بدء العمل في إنشاء قاعدة تصنيع جديدة في الرياض    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    المنتدى السعودي للإعلام 2025.. منصة عالمية تستشرف المستقبل والتحولات المقبلة    رئيس "سدايا" بجلسة مصاحبة لقمة باريس : المملكة قدّمت أنموذجًا رائدًا في تعزيز الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    السماح بإقامة الأكشاك في مواقف المجمعات التجارية    المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    موجز اقتصادي    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    عزّت مفتي إلى رحمة الله    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "أميرة ايليد" لموليير : فن المناسبات المتسرع
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2010

ما الذي يمكن أن ينتجه الفنان، حين يخضع في انتاجه الفني لاعتبارات أخرى غير رغباته الخاصة في التعبير عن نفسه، او غير تلبية ما يتوقعه قراؤه، أو محبوه منه؟ بكلمات أخرى: كيف ستكون صورة الفن الذي يبدعه هذا الفنان حين ينكب على تحقيق انتاجه لدوافع مالية، أو تلبية لتوصية من أعلى؟ ان هذا السؤال، الذي قد يبدو شيئاً من الاستنكار في خلفية قد يبدو في غير مكانه اليوم، في زمن، يبدو فيه أن الفن الذي ينتج كتعبير فني خالص، بات في تراجع مذهل، وان كل ما ينتج لمناسبات وغايات ربح أو تلبية لمتطلبات اجتماعية وما شابه. ان كثراً قد يقولون لنا ان في هذا قضاء على الفن وعلى ملكة الابداع. غير ان هذا ليس دقيقاً. نؤكد الامر دون أن نجعل منه، بالطبع، دعوة الى ابتذال الفنون وجعلها مطية لاهواء ورغبات ذوي القدرة. نقوله لأنه في نهاية الأمر أمر واقع، ولا سيما بالنسبة الى مجمل عمل مبدعين كبار، لم يستنكفوا بين الحين والآخر عن انتاج من غايته ارضاء السادة. ولعل حسبنا هنا ان نذكر كيف ان شكسبير الف معظم مسرحياته تلبية لرغبات هذا السيد أو ذاك. ومع هذا، الفارق كبير بين ان تقدم لمن يطلب منك ان تنتج عملاً فنياً كبيراً تأخذ وقتك كله لانجازه، وان تقدم بسرعة ولتلبية الطلب العجول، فناً سطحياً. شكسبير لم يكن من الذين يفعلون ذلك.. لكن زميله الفرنسي موليير كان يفعله باستمرار. ولعل مسرحيته"اميرة ايليد"خير شاهد على هذا. فهذه المسرحية التي بالكاد يتذكرها - او يقدمها مسرحياً - أحد في ايامنا هذه، كانت عملاً كتب على عجل، اذ طلب في اللحظات الاخيرة من موليير، ان يقدم شيئاً ما، يرضي سادة القصر وراعيه الملك، خلال تلك الاحتفالات الصاخبة التي اطلق عليها اسم"ملذات الجزيرة المسحورة"واقيمت في البلاط الملكي الفرنسي بين 7 و 13 أيار مايو 1664، يومها اتصل مسؤولو البلاط بموليير وأمروه بأن يعد، وبسرعة، عملاً مسرحياً يرفه عن الحضور. وبالفعل كتب موليير العمل خلال أيام ودرب افراد فرقته عليه، ثم قدمه في الموعد المضروب. فماذا كانت النتيجة؟
"ان فرقة الكوميدي فرانسيز لم يكن لديها من الوقت ما يكفي لتقديم اكثر من هذه العمل الذي يعتبر من اعمالها المفبركة على عجل... فاكتفت بأن تأتي هنا لمجرد التعبير عن طاعتها للبلاط بعمل جعلها تبدو وكأنها انتعلت حذاء في واحدة من قدمين وابقت القدم الاخرى حافية". بهذه العبارات التي تكاد تختصر كل شيء تحدث نقاد ذلك الزمن عن مسرحية موليير هذه. وذلك ببساطة، لأن الكاتب الكبير، الذي كان يرأس مسرح الكوميدي فرانسيز في ذلك الحين، وكان يعتبر ابرز مسرحيي البلاط، لم يجد من الوقت ما يكفي لصياغة كل اشعار هذه المسرحية، التي كان ثمة منذ البداية اصرار على ان تكون مسرحية شعرية، فاكتفى بأن اختصر الامر على النحو الآتي: جعل المسرحية من خمسة فصول، نظم اشعار الفصل الاول، ثم اشعار المشهد الاول من الفصل الثاني. وابقى على الباقي نثراً، ثم وضع موسيقى هنا. وفصلاً مضحكاً هناك... واضاف الى المزيج كله بعض رقصات الباليه. وجعل من كل ذلك عملاً قال من خلاله، على الاقل، وكما قال النقاد، رغبته العارمة في ان يطيع الأوامر الملكية وفي ان يشارك في الاحتفال. واللافت ان البلاط قدّر له ذلك الجهد كل التقدير، على عكس النقاد الذين رأوا في"اميرة ايليد سقوطاً من شاهق لمبدع عبر هنا عن انتهازيته وعن استخفافه بالفن وخضوعه لسادته"كما سيكتب واحد منهم لاحقاً.
نحن نعرف، بالطبع، ان هذه لم تكن سقطة موليير الفنية الوحيدة، في تاريخه الفني الطويل... ونعرف ان موليير لم يكن وحده ممارس هذا النوع من التلاعب بفنه. لكن المؤكد ان الكاتب وصل هنا الى حدود لا تشرف عمله، وحسبنا هنا ان نقرأ ما كتبه ناقد معاصر لموليير، ثم ردده من بعده النقاد حتى زمننا هذا، ما ان هذه المسرحية، اذا ما نزعنا عنها صنوف زينتها والموسيقى والباليه، ستصبح عملاً شديد السطحية، ليس فقط من ناحية المضمون، بل كذلك من ناحية الشكل والاسلوب الفنيين. فما هو موضوع هذه المسرحية؟
كالعادة: الحب والزواج والتنافس والغيرة. وهذا من خلال حكاية الاميرة الحسناء التي اذ وصلت الى سن الزواج وبدت فاتنة متألقة، جاءها في الوقت نفسه طلبان للزواج، اولهما من اريستومان امير ميسينا والثاني من ثيوكل، امير بايلي. غير ان هوى الاميرة، وكما سندرك منذ البداية لم يكن متجهاً لا صوب هذا ولا صوب ذلك: كان متجهاً صوب امير ثالث هو اوريال، امير ايتاكا. ان ثمة بين الاميرة واوريال حباً متبادلاً.. لا يعرف عنه الآخرون شيئاً. لكن المشكلة تكمن في ان الاثنين لهما المزاج نفسه: ان كل واحد منهما يبدو من الكبرياء بحيث لا يمكنه ان يبادر ابداً الى الافصاح أولاً عن حبه امام حبيبه، ومن هنا لا تجري الامور في الشكل الطبيعي، ما يجعل اميري ميسينا وبايلي غير راغبين، كل من ناحيته، بالتخلي عن رغبته في الزواج من الاميرة. وهكذا يشتد التنافس بينهما في الوقت الذي يكون امير ايتاكا وحبيبته منتظرين احدهما الآخر ليتقدم. ويحدث ذات يوم ان يصل الى علم الاميرة ان حبيبها أوريال صار واثقاً من ان حبهما مستحيل ولن يتحقق ابداً.. ولذلك قرر ان يتقدم للزواج من ابنة عمه آغلانتي فلا يكون من الاميرة الا ان تقرر الهجوم عليه ملامسة كبرياءه بغية دفعه الى التحرك. وهكذا تشن هجومها. ومن البديهي لنا نحن ان نتوقع كيف تكون النهاية: النهاية السعيدة التي لا يمكن ان تسفر الا عن التقاء الحبيبين بعد سلسلة من الحوارات المعجزة. والمواقف المفتعلة، بل حتى المقالب التي تبدو في احسن الاحوال سطحية. فهل ليس ثمة في هذه المسرحية ما هو ايجابي؟ بلى.. هناك اشياء كثيرة، بحسب نقاد ذلك الزمن. هناك اولاً شخصية المهرج مورون وهو دور لعبه موليير بنجاح مدهش بدا معه الرجل وكأنه كتب المسرحية كلها من اجل هذا الدور، ولكي يثبت امام البلاط وأمام جمهور المسرحية في شكل عام انه الممثل الاول في فرنسا. كان دوراً جيداً، غنياً، صاغه موليير وصاغ حواراته بقوة مكنته من ان يطغى على الخشبة تماماً. ومن ان يسد الطريق على تألق أي فنان آخر من الفنانين اللاعبين امامه. والحقيقة ان حوارات مورون وتدخلاته اتت في لحظات كثيرة من المسرحية لتخفف من ثقل الحوارات الغرامية والمواقف التفسيرية. ويذكر الذين شاهدوا المسرحية يوم تقديمها للمرة الاولى على ذلك النحو ان التصفيق والضحك كانا يعلوان في كل مرة كان فيها لمورون موقف او تعليق، ما كان يدفع موليير الى الارتجال مبدياً الرغبة الواضحة في عدم الخروج من المسرح في كل مرة دخل اليه، امام غيظ الشخصيات الاخرى التي كانت - امام رصد الجمهور - تنظر الى موليير بغضب لا يتطلبه الدور. وانما يعبر عن الضيق من ان موليير، لم يجد من الوقت - عند كتابته"اميرة ايليد"- ما يكفي لتطوير المسرحية، فاكتفى بأن طور دوره فيها!
غير ان هذا كله لا يمنع من القول ان ثمة بين الحين والآخر، في هذه المسرحية، لحظات قوية، لعل اهمها تلك التي كان فيها الحبيبان الاميرة وايرال يصلان خلال حوارهما مع بعضهما البعض الى حافة اعتراف كل منهما بحبه الى الآخر، لكنهما - بسبب فرادة طباع كل واحد منهما - سرعان ما يتراجعان معبرين عن لا مبالاة ظاهرة. هنا في هذه المشاهد - التي سيقول كثر انها تذكر بجملة ما في مسرحية"اعترافات مزيفة"لماريفو - وصل جان باتيست بوكلان وهو الاسم الحقيقي لموليير 1622 - 1673، الى القوة التي ميزت لديه هذا النمط من المسرحيات من"النساء الحاذقات"الى"طرطوف"ومن"مريض الوهم"الى"مدرسة النساء"و"طبيب رغماً عنه".. وغيرها من اعمال مسرحية خلدت اسم موليير، وبوصفه الكاتب المسرحي الفرنسي الاشهر على مدى الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.