منذ ان خططت الملكة نفرتيتي محيط عينيها لأول مرة بقلم الكحل الأسود، والمرأة تستعمل كل مستحضر تجميل من شأنه تجميل عينيها ولفت النظر اليهما خصوصاً انهما يشكلان نقطة الثقل في الوجه برمته. فكل عينين لهما جمالهما الخاص مهما كان شكلهما ولونهما وحجمهما. وهما تزدادان جمالاً متى أبرز الماكياج طبيعتهما من دون اي تزلّف. الا ان هذه الطبيعة لا تأتي بسهولة بقدر ما تحتاج الى خبرة في طريقة استعمال مستحضرات التجميل... وخفة الاصابع في استعمالها. يتمثّل سر العينين الجميلتين في ثلاثة عناصر جوهرية: الظلال التي تلون الجفنين، والآي لاينر Eye liner والماسكارا. تحدّد الظلال محيط العين وتضعها في الواجهة مشكّلة الإطار العام الذي سيضمها. وهي تهدف اساساً الى اضفاء عمق على النظرة متى كانت داكنة اللون، او انها تجعل العين تبدو اكبر متى كان لونها فاتحاً. من هنا دور هذه الظلال التي تجعل العين تبدو في الشكل الذي يجب اظهارها به. ويجب وضع مسحوق الظلال في وسط الجفن الاعلى فوق العين، وذلك على طبقات عدة، يتم تخفيف لونها عبر مسحها بالفرشاة الخاصة نحو الصدغ ومن ثم الى اعلى الجفن. ومن المستحسن استعمال لون داكن على الجفن الأعلى من اجل اضفاء عمق على النظرة، على ان يستعمل لون ظلال فاتحة في المساحة نفسها لتبدو النظرة مشرقة. فأساس حسن انتقاء لون الظلال يقضي باستعمال ألوان تكمّل بعضها بعضاً: اللون الفاتح للجفن الاعلى، اللون المتوسط لوسط الجفن، واللون الداكن مثل الآي لاينر للمحيط المباشر للرموش. وهذه القاعدة تناسب نوعي الظلال ، سواء أكانت من البودرة ام الكريم، كما تتضمن ايضاً وجوب تفادي الألوان اللامعة التي تبرز التجاعيد حول العينين. وينصحك خبراء التجميل باستباق خطوة الظلال عبر اخفاء الهالات السود تحت العينين بمستحضر التجميل الخاص لهذه الغاية، مع الاشارة الى وجوب ان يكون لونه افتح بدرجة واحدة من لون البشرة او السحنة. بالانتقال الى الخطوة الثانية، وهي الآي لاينر الذي يحدد محيط العين مباشرة. فهو غالباً ما يأتي سائلاً... ولا يناسب ابداً اللواتي ترتجف يدهن، كما يكون على شكل قلم او ريشة تغمس في الكريم. ويساعد السائل على رسم خط العين بالتحديد من اجل تكبيرها فيما يهدف القلم الى جعل العين تبدو غامضة. ويمكن استعمال الوان عدة من الآي لاينر بنوعيه، لكن من المفضل ان يكون اللون اسود او بنياً. وينصحك الاختصاصيون بتجنب رسم خط عريض في محيط العين، لا بل يجب رسم الخط في محاذاة الرموش مباشرة كي يبدو الماكياج طبيعياً قدر الامكان. اما المرحلة الاخيرة من ماكياج العينين فتتمثل بالماسكارا التي تجعل الوجه حياً بكل اقسامه بعدما تجعل الرموش تبدو اطول واكثف. وهي تأتي بأنواع عدة: مسمّكة للرموش، ملونة لها، مضادة للماء... الا ان الاختصاصيين يلفتون الى ان وضع الصنف المضاد للماء فترات طويلة يجعل الرموش تجف وتتساقط بشكل كثيف. كما يجب تغميس فرشاة الماسكارا في المستحضر الخاص بها من دون رجّه كي يتوزع السائل بشكل متناسق على كل مساحة الفرشاة من دون ترك آثار على الرموش التي يجب ان تدهن من جذورها حتى اطرافها فيف شكل تام. ومن ثم تترك لتجف قبل ان تفصل جيداً بالممشط الخاص بها. ويمكن استعمال الماسكارا بكل الألوان باستثناء الازرق الذي يجعل العين تبدو قاسية جداً. اما الأخطاء الفادحة التي قد تصادف ماكياج العين فتختصر بستة، هي: مد خط الآي لاينر صعوداً بعد زاوية العين الخارجية قد يجعل الماكياج يبدو من عصر نفرتيتي، كما عدم اكمال هذا الخط بحيث تبدو العين محاطة بالآي لاينر حتى نصفها فقط. اما مزج الوان غير متناسقة مع بعضها بعضاً لظلال العينين فقد يجعل النظرة شبيهة بنظرة المهرج، ناهيك باختصار الوقت عبر وضع البلاش blush الخاص بالوجنتين على المساحة العليا من الجفن. ويكمن الخطأ الرابع في محاول جعل لون الظلال من لون العين اذ ان المطلوب على العكس استعمال الوان خافتة تبرز هذا اللون بالذات خصوصاً اذا كانت العين زرقاء او خضراء مثلاً. يبقى اخيراً الماسكارا الذي سيشبه ماكياج الستينات متى أتى على طبقات سميكة عدة على الرموش، لذا، يجب التخفيف منه قدر الامكان عبر مسح الرموش بقطعة ورقية ناعمة لهذه الغاية.