في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «نيويورك بوست»: على زيلينسكي مغادرة أوكرانيا    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    بال3.. الرائد يتخطى الرياض    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب "الشخصي" عن الكتابة السورية
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2007

ثمة في"الكتابة السورية"ما يستدعي تسجيل ملاحظة: غياب الذاتي. يستدعي هذا الغياب تعداد أدوات الغائب بالضرورة: الوصف، الحسيّة، الحرارة، العيش... الكتابة السورية كتابة من دون أقدام. كتابة هوائية لا أرض حقيقية تقف عليها. لغة تقول الأشياء بمنطق بارد، على رغم انها غالباً ما تكون مكتوبة برؤوس حامية. كتابة لا تأخذ من التجربة الشخصية سوى خلاصاتها، العمومية في غالب الأحيان. لا وجود للوصف أو للسيوسيولوجيا فيها. طابع التحقيق الصحافي غائب عنها تقريباً. أكثر من ذلك، انها كتابة تجد في منطق"الاستثمار"ضالتها: كثير من الكتّاب السوريين المعارضين، ان لم نقل غالبيتهم، عانوا تجربة السجن السياسي بعضهم قُدِّر سجنه بالسنوات والاعتقال والتنكيل. وعلى رغم ذلك كانت الكتابة عن هذه التجربة في معناها الفردي الذاتي، الوجداني تحديداً، غائبة تقريباً، ما خلا تلك التي كُتبت كمقال أقرب الى السياسي. تجربة السجن، التي لم تحضر الا في اعتبارها"استثماراً"سياسياً يضاف الى رصيد الكاتب، تلمح - بل تقوله صراحة - ان"استيحاء"الذاتي السوري مرهون بتعميم ثقافة جديدة، تخرج من"قبلية"الكتابة الى"مواطنتها". المواطنة الثقافية، بالضبط، هي ما يحتاجه المثقف السوري من أجل الخروج عن طاعة العمومي.
من تجربة شخصية، أستطيع الادعاء ان هذه"الظاهرة"، في غياب المعيش والذاتي عن الكتابة السورية، ترجع الى بداهة ما تحكم منطق التفكير لدى السوريين: عندما أتيتُ الى بيروت كاتباً، كنت أكتب عن أمور معينة، اعتبرها أساسية في الكتابة، وأتحدث مع زملائي عن أشياء أخرى، اعتبرها هامشية."أنت تحكي أفضل مما تكتب"، لمّح البعض. هي"قلة خبرة"اذاً، أكثر من كونها قلة حيلة.
علينا أيضاً، تسجيل صفة العمومية، على هذه الكتابة، في ما يخص أطياف الشعب السوري، في معنى تجنب الحديث عن وجود طوائف واثنيات في عينها: لو لم تصل المسألة الكردية الى ذروتها في أحداث عنف استهلكت المئات بين قتلى وجرحى ومعتقلين، لم"تجرؤ؟"الكتابة السورية على تناول هذه المسألة. كذلك، لم نقرأ شيئاً عن أحداث السويداء بين"الأهالي"التعبير الذي استخدمته السلطة لتجنب تسمية: الدروز من جهة، والبدو من جهة أخرى.
في وسعنا الاستطراد أكثر: الشاعر والسجين السياسي السابق فرج الدين بيرقدار، قال في كلمة ألقاها في بيروت إثر اطلاق سراحه ما معناه إن السنوات التسع التي أمضاها في السجن هي"ولا شي"مقارنة بما أمضاه البعض من عقود طويلة في السجن. بمنطق شبيه بمنطق بيرقدار، يستطيع قارئ"أبي البعثي"، كتابي الصادر حديثاً لدى"دار الجديد"، أن يصف هذا الكتاب بالپ"ولا شي"، لجهة أنه يتحدث عن تجربة سجن لا تتجاوز الشهر ونصف الشهر. لا يفهم أصحاب هذا المنطق بأن"حكمة"الكتابة لا تكمن في الواقعة قدر دلالاتها. ولا تأخذ مشروعيتها من قياس حجمها، بل من بعدها الانساني. بالطبع، لدينا نماذج غير كثيرة لكتابات شخصية نجدها هنا وهناك في صفحات الانترنت، لكنها مكتوبة بعقلية بعيدة كل البعد مما نقصد: معظم هذه الكتابات هي لإسلاميين جماعة"الاخوان المسلمون"تحديداً أرادوا من ورائها محاكمة نظام في عينه، على أساس طائفي. كتابات تبشيرية، أشبه ببيانات الزرقاوي والظواهري، تريد الثأر لطائفة من طائفة أخرى. الى درجة ان حضور الشخصي فيها لا يعني أكثر من اقامة الدليل لاستكمال شروط النقمة، واستئناف الجهاد.
بكلام أقل، مواطنة ثقافية، هي ما نحتاج، لا بد من أن تصوغ ملامحها تغيرات جذرية، سلبية كانت أو ايجابية، في المنطقة. بالطبع، ذلك كله اذا كانت، بالفعل،"الكنيسة القريبة لا تشفي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.