تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذير مغربي من إقامة"بوليساريو"مقرات في "المنطقة العازلة" بين "الجدار" وتندوف . محمد السادس يستقبل زعيم "العمل" الاسرائيلي ويبدأ جولة افريقية تتناول ملف الصحراء
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2007

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الأحد زيارة لثلاث دول افريقية تشمل غامبيا والكونغو الديموقراطية والكونغو برازفيل. ورأت مصادر ديبلوماسية في اختيار هذه العواصم التي يرتبط معها المغرب بعلاقات ودية، مؤشراً الى المزيد من الانفتاح على المحيط الافريقي، خصوصاً ان الكونغو الديموقراطية التي يزورها عاهل مغربي للمرة الأولى، ترأس الاتحاد الافريقي.
وقالت المصادر ان محادثات العاهل المغربي والقادة الافارقة ستعرض الى تطورات نزاع الصحراء واقتراح الرباط منح الحكم الذاتي لسكان المحافظات الصحراوية، اضافة الى تعزيز علاقات التعاون، والبحث في منهجية جديدة للتصدي للهجرة غير الشرعية، كون الرباط ستستضيف المؤتمر الأورو - الافريقي حول الهجرة في ربيع العام الجاري.
وافاد مصدر رسمي في الرباط ان الملك محمد السادس استقبل أمس رئيس حزب العمل الاسرائيلي عمير بيريتس في القصر الملكي في فاس وسط. وذكرت وكالة الانباء المغربية ان اندريه أزولاي مستشار الملك والطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون شاركا في اللقاء.
ووصف الزعيم الحزبي الاسرائيلي محادثاته مع العاهل المغربي بأنها كانت"مهمة"، مشيراً الى ان الشرق الأوسط"يجتاز ظروفاً صعبة". واضاف ان المغرب كان ولا يزال فاعلاً أساسياً في جهود تكريس السلام في المنطقة، وان الملك محمد السادس أكد له حرص بلاده على"مواصلة تلك الجهود". وقال انه سعيد بوجوده في بلاده، في اشارة الى انحداره من أصول مغربية.
وفي مقابلة مع صحيفة"ليكونوميست"المغربية نشرت في كانون الثاني يناير الماضي، أكد عمير بيريتس المولود في المغرب، ان انتخابه على رأس حزب العمل الاسرائيلي"هو انتصار لكل المغربيين سواء الذين يقيمون في اسرائيل او الذين يعيشون في المغرب".
الى ذلك، أكد المغرب التزامه بناء الاتحاد المغاربي. وجاء في رسائل تهنئة بعث بها العاهل المغربي الى قادة الدول المغاربية في مناسبة ذكرى الاتحاد ان المغرب"يؤكد انفتاحه على الحوار واستعداده التعاطي بروح وفاقية لتجاوز الصعوبات الموضوعية التي تعترض الانطلاقة الحقيقية للاتحاد المغاربي في أفق اعطائه المكانة الاقليمية اللائقة، خصوصاً في محيطنا الاورو - متوسطي". ودعا الى معاودة بناء الثقة و"حسن الجوار واحترام القيم الوطنية العليا لدولنا الخمس".
ودعت قيادة حزب"الاستقلال"الذي يتزعمه وزير الدولة عباس الفاسي الأمم المتحدة الى"تحمل مسؤولياتها بطرد الانفصاليين من منطقة تيفاريتي العازلة"، في اشارة الى موقف الرباط الذي نبّه الأمم المتحدة الى مخاطر السكوت عن اقامة مبان ومقرات تابعة لجبهة"بوليساريو"في المنطقة العازلة خارج الجدار الأمني بين الصحراء وتندوف جنوب غربي الجزائر. وقالت قيادة"الاستقلال"، في بيان، ان المغرب"يظل صاحب السيادة في المنطقة وعلى السلطات الحكومية اتخاذ الاجراءات الضرورية لتأكيد هذا المعطى والدفاع عنه".
الى ذلك، قال رئيس لجنة الخارجية في الكونغرس الاسباني جوزيف انطوني اوران ان اقتراح الرباط منح حكم ذاتي لاقليم الصحراء"حل جيد للقضية"، مؤكداً ان الموضوع يتعلق ب"حل أولي للخروج من المأزق".
ووصف نزاع الصحراء بأنه"مشكلة معقدة"وان الوسيط الدولي السابق جيمس بيكر"لم يتمكن من ايجاد حل للمشكلة على رغم الحنكة التي يتوافر عليها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.