ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حب في السعودية" بين المسرحة والعين السينمائية . إبراهيم بادي يكتب روايته ... بأقلام شخصياتها
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2006

"... لست أعاني"فوبيا"المنافسة. ستكون روايتي الأجرأ. لكني أخاف من رواية إيهاب، التي قرر أن يكتبها لينتقم من فاطمة. هو قرر أن يطبع نسخاً كثيرة، أن يرسل نسخة منها إلى كل رجل جديد يخطب فاطمة أو يرتبط معها. طبعاً لن يوقّع الرواية باسمه. سيوقّعها باسم مستعار. سيكتب في الرواية أن فاطمة لن تجرؤ على البوح باسمه. كتب أيضاً:"ربما أحدث إرباكاً في عالم الذكور. ربما يبحثون عن زوجاتهم في روايتي". سيختار لروايته اسم"أنا والرواية وهي". استخدمتُ وسأستخدم مقاطع من روايته، في هذه الرواية"رجل وخمس نساء"..."ص. 42 - 43.
مقطع من رواية"حب في السعودية"، دار الآداب، يكشف فيه مؤلّفها الزميل ابراهيم بادي للقارئ"استراتيجية"روايته، إن جاز التعبير، أو خطتها. فهو سلّم قلمه لپ"الراوي"ولشخصية"إيهاب"التي"خلقها"هذا الراوي، كما يقول ص. 43.
وكل منهما اختار عنواناً لروايته: إيهاب أطلق عليها"أنا والرواية وهي"، والراوي سمّاها"رجل وخمس نساء". الأول أراد بها الانتقام من"حبيبته"فاطمة والثاني يتوخّى منها رواية تروج.
والقصة تتمحور حول فاطمة الجميلة والمتحررة والموظّفة أي المستقلة مادياً وقرارها بيدها. فهل يستطيع إيهاب، الشاب الحائر في عيشه الذي لا يستقرّ أو يهدأ إلاّ حين يكون في صحبتها، تحمّل علاقة الندّ بالند معها في المشاعر والقرارات وممارسة أكثر الأشياء جنوناً ومجوناً، في المطاعم والأزقّة النائية والبيوت؟
لم يتوقّف إيهاب عند فاطمة وحدها، تعرّف بشابات كثيرات. خمس منهن، اتّسعت لهن روايته"أنا والرواية وهي"، أما الباقيات فربما لروايات أخرى، لأنه لا يزال يكتب انتقاماً، ففاطمة هي التي أسرت خياله وعقله، حتى بعد افتراقهما وزواجه من دنيا:"أعاني من نعاس شديد، كالعادة. تحضر فاطمة أمام وجهي مثل كل ليلة. تتمدّد على السرير. تنظر إليّ وتنتظرني حتى أفرغ من الكتابة. تثيرني بنظراتها. لكني لا أزال أكتب."الخاتمة، ص. 263.
لم يزل إيهاب يخطّ انتقامه، في حين انتهت رواية الراوي،"رجل وخمس نساء"، في الصفحة 153 من كتاب ابراهيم بادي، وهو محاط بخمس شابات رشيقات، في مركز للتجميل في لبنان، حيث ختمها بين فندق في الجبل وآخر على البحر، كاتباً"لا تذهبوا بعقولكم بعيداً، فالأمر لا يصل إلى الحد الذي قد يتخيّله بعضكم. هذا مركز تجميل محترم".
اجتهد الراوي لينهي روايته قبل إيهاب ويكشف قصة فاطمة ويفضح مآرب الشاب الولهان والحقود. حقد إيهاب عليها لمّا شعر بأنها في رفقة شابين آخرين، هما خالد، مديرها في العمل، ومحمّد. فقرّر الانتقام منها، بدافع الغيرة، الغيرة التي تحكم مجريات الرواية، حتى بين الرواي وإيهاب الشخصية التي نسجتها مخيّلة الأول.
"سيقول لدنيا في الليلة ذاتها ..."كل الشبّان في البلد طيبون برأيكنّ. ما إن تنتهي العلاقة حتى يتحوّل الشاب إلى شيء آخر. لا يهم من أنهى العلاقة. المهم أنه سيكون مجرّد شهواني حيوان.
كانت فاطمة تقول إن خالد ومحمّد طيبان. يردّ: طبعاً وإلاّ كيف سيكسبانك؟"ص. 222
إذاً، ما هو دور ابراهيم بادي، مؤلّف"حب في السعودية"، في روايته، طالما أن شخصيتين من شخصياتها الكثيرة، كتبتاها؟ وكأنه جلس يتفرج على أقلامه تكتب وتخط أمام عينيه. والأمر يذكّر بعمل للغرافيست الألماني أم. سي. إيشر، يظهر فيه رسم ليده اليمنى ترسم يده اليسرى والعكس صحيح، بينما اليدان كلتاهما من صنع الرسّام الحقيقي.
المؤلّف بادي حمل همّ القارئ، أولاً. خاف وعبّر عن خشيته من أن يتوه القارئ في طيّاتها. فلجأ إلى الأرقام والفواصل ليعزل دور الراوي عن دور إيهاب. فروايتاهما تتداخلان وتتقاطعان وتتناوبان على صفحات الكتاب. وخوف بادي في محلّه، بعض الشيء، لأن الكتاب في مطلعه يثير بعض الالتباس، ولا يلبث أن يتبدد، عندما ينكشف سير الرواية وخطتها، ويتعوّد القارئ على إيقاع تداخل"الكاتبين - الشخصيتين".
لعب بادي دور"المخبر"لكاتبَيْ روايته. حصل لهما على معلومات عن الشخصيات الأخرى، أسهمت في إخصاب خيالهما. فاستطاعا كشف أحوال الشخصيات الأخرى، خلال غيابهما عنها في موقف ما أو مسرح لحدث ما. فقد وصفا كل الأحداث وكأنهما شهدا عليها. ولم يكن في وسعهما ذلك لولا تدخّل بادي. وهو توصّل إلى ردّ الراوي إلى واقعية ما، من خلال إبراز هاجسه ككاتب: تجميع مقالات الصحف، الاطّلاع على روايات"المنافسين"، القلق، التوق إلى التفرّغ للكتابة.
وبادي أيضاً هو الذي حرّك السباق بين الراوي وإيهاب على إنهاء الرواية، كل للهدف الذي ينشده. وهو الذي أراد أن يفوز الراوي أولاً، ليتفرّد بإيهاب ويعذّبه.
واللافت في"حب في السعودية"صيغة التسويف التي يقدّم من خلالها بادي"سلفة على حساب"الرواية إلى القارئ."سيعلّمها كل شي يرغبها فيه بعد تلك الابتسامة. لن يفعل شيئاً جديداً لم يفعله مع فاطمة"، ص: 208 ليشرح في الصفحات اللاحقة وبالتفصيل كيف حدث ذلك بين إيهاب وزوجته دنيا، التي لن تدوم سعادتها أكثر من خمسة أيام، عاد بعدها إيهاب إلى قلقه ومحاولاته المزعجة لاستعادة فاطمة.
المشاهد والمواقف المركبة في"حب من السعودية"، تحمل في طيّاتها شيئاً من المسرحة، من خلال تحرّك الشخصيات في فضاء"المشهد"، ووصف الديكور عند الضرورة، كمشهد"السولو"لتفجّع فاتنة حين فقدت ابنها الوحيد إيهاب، ص. 87.
إلاّ أن الرواية سينمائية بامتياز. وهي جاهزة لأن تتحوّل فيلماً، في تسلسلها وتداخل أحداثها، والحيز الذي تحتلّه كل شخصية. ولعلّ المشهد الأول عندما أعاد إيهاب دورة في شوارع الرياض مرات، في انتظار أن تفرغ فاطمة من عملها وينطلقا إلى"مغامراتهما"المجنونة، يصح أن يكون"جينيريك"لبداية الفيلم. ويعاد المشهد نفسه في شوارع الرياض أيضاً، عندما عاد إيهاب إليها بعد طول غياب، ووجدها تغيّرت، ما يصحّ لپ"جينريك"النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.