لن يقدم مؤتمر ايران حول"الهولوكوست"قليلاً أو كثيراً في حسم الجدل التاريخي الدائر حول المحرقة اليهودية في الحرب العالمية الثانية. على العكس، فهذا المؤتمر سيزيد من قيمة الحجج الموجهة ضد الذين ينكرون حصول هذه المحرقة، والذين لا يخدم انكارهم ذاك في شيء القضية التي يفترض انهم يحاربون من أجلها، واعني بها القضية الفلسطينية. فعندما يزعم مؤتمر مثل هذا الذي نظمته وزارة الخارجية الايرانية في اليومين الماضيين أن هدفه"العلمي"هو بحث هذا الجدل التاريخي"بعيداً عن المحرمات الغربية والقيود المفروضة على الباحثين في اوروبا"، يفترض المرء أن الساحة التي يجري فوقها هذا الجدل هي ساحة مفتوحة لتعدد الآراء والاتجاهات، على ما تفرضه شروط البحث العلمي. لكن الحقيقة أن الساحة الايرانية هي الآن ساحة مغلقة في وجه كل بحث فكري واكاديمي لا يلتقي مع الخط المتشدد الذي تفرضه رئاسة احمدي نجاد ومن يدعمونه، سواء في القضايا الداخلية أو في ما يتعلق بإدارة السياسة الخارجية. تكفي متابعة أوضاع الجامعات الايرانية القلاع التقليدية للبحث الاكاديمي ومدى تدخل احمدي نجاد شخصياً في تعيين عمدائها والمسؤولين فيها ودعواته الى"تنظيفها"من المروجين لما يسميها أفكاراً"معادية لتعاليم الجمهورية الاسلامية"، لتبين مدى الحرية الاكاديمية السائدة في ايران، التي يصح الاستناد اليها لتنظيم مؤتمرات تاريخية، وفي مواضيع بالغة الحساسية مثل قضية ما تعرض له اليهود على يد الحركة النازية. وعندما يعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي أن المؤتمر لا يريد تأكيد أو نفي وقوع"الهولوكوست"، بل اعطاء المشاركين فرصة للتعبير عن أرائهم"بحرية"، فإن الوزير ينتظر منا أن ننسى أن رئيسه لا ينفك يكرر التأكيد وهو المؤرخ العارف! ان المحرقة اليهودية مجرد وهم وان قيام الدولة اليهودية بناء على ذلك الوهم هو عمل باطل يستلزم ازالتها من خريطة العالم. كيف يمكن في ظل مواقف كهذه يتخذها رئيس الدولة المضيفة والداعية للمؤتمر ان يجري الحديث عن بحث أكاديمي؟ وكيف يمكن ان يكون النقاش تاريخياً ومجرداً عن الاهواء السياسية عندما يكون المدعوون إليه"نخبة"من الذين بنوا تاريخهم في هذه القضية على الانكار، وبينهم ديفيد ديوك، أحد القادة السابقين لجماعة"كو كلوكس كلان"الاميركية التي تعتبر احدى أشد التنظيمات العنصرية ضد اصحاب البشرة الملونة واتباع الديانات غير المسيحية في الولايات المتحدة؟ قد يكون في ذهن الحكومة الايرانية أنها بمؤتمرها هذا تخدم الفلسطينيين وتقربهم أكثر من الحصول على حقوقهم. وكان الأجدر بها لو أنها شاءت بلوغ هذا الهدف السوي أن تبحث الموضوع من زاوية اخرى، هي الزاوية التي عبر عنها احد الحاخامات المشاركين من حركة"ناطوري كارتا"عندما دعا الى البحث في استغلال الحركة الصهيونية للمحرقة التي تعرض لها اليهود من أجل تبرير انشاء الدولة العبرية. هذا هو الهدف المنطقي والمقبول الذي كان يمكن أن يساهم ايجابياً في خدمة القضية الفلسطينية. اما بحث حصول"الهولوكوست"أو عدمه في مناخات ايران الحالية، فلا يشبهه سوى قيام الاسرائيليين بتنظيم مؤتمر في القدس للبحث في حقيقة حصول مجازر دير ياسين او جنين. فالمسلمات المسبقة والمفروضة بالقوة على أعمال البحث العلمي تؤدي الى كل شيء ما عدا ما يمكن اعتباره استنتاجات تاريخية قاطعة. كان المفكر الفسطيني والاكاديمي البارز ادوارد سعيد من أشد منتقدي الذين ينكرون من العرب والمسلمين حصول المحرقة النازية. وكان يبني انتقاده ذاك على معرفته العميقة بخطورة الاتجاهات العنصرية الكامنة في العقل الغربي تجاه ابناء الثقافات الأخرى، وكذلك على ادراكه للمردود السلبي لمثل هذا الانكار على أي دعم سياسي في الغرب للقضية الفلسطينية. وبالطبع فإن ادوارد سعيد لم يكن بحاجة الى شهادة او الى براءة ذمة في موضوع الوطنية. اما عندما تتحول القضايا الوطنية الى سلع سياسية تنشط فيها الدعاية على حساب الحقيقة، فإن الهدف يكون بيع القضايا في الاسواق الشعبية، حيث يكون العلم والمعرفة آخر اهتمامات"الجماهير"وآخر ما تبحث عنه.