إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    المملكة والقضية الفلسطينية.. موقف راسخ ودعم لا يتزعزع    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    بين "ستارجيت" و"ديب سيك" ... كيف يعيد ترامب تشكيل سباق الذكاء الاصطناعي؟    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"باب الحيرة" للأردني يحيى القيسي . رواية ينتهب القلق الوجودي بطلها الراوي
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2006

باب الحيرة هو الباب الأخير الذي يلجه قيس حوران بطل رواية"باب الحيرة"وراويها للكاتب الأردني يحيى القيسي المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهو باب أفضى بلواعجه الى حال من طول التفكير والانسياق مع الخيال والوهم والاغتراب والعزلة والكآبة. فكيف وصل الراوي الى هذه الحال؟
تقول الرواية ان قيس حوران طالب أردني ولد في عصر الهزائم العربية، وكان له سبع من السنين خلال حرب حزيران يونيو 1967، جاء تونس للدراسة مثقلاً بماض مهزوم وحاضر مظلم، ويعيش قلقاً مزمناً ويحدوه جوع الى المعرفة وعطش الى الحقيقة. ولذلك، في محاولة منه للتخفف من أثقاله من جهة والبحث عن الاستقرار المعرفي والنفسي من جهة ثانية، ينكبُّ على القراءة ويتعاطى الكتابة أحياناً، غير أن هذا السبيل يُودي به الى مزيد من القلق والحيرة. ويأتي وقوعه على أحد المخطوطات وغوصه فيه ليحدث تبدلات في شخصيته وحياته، فيُخرجه من الذاكرة المثخنة بالهزائم والجراح ليقع في عالم متخيَّل/ متوهَّم. ينتقل من واقع قاسٍ الى عالم فوق واقعي فتحه له المخطوط، الى عالم عجائبي تطغى فيه الرؤى على الوقائع، فكان كمن يهرب من"الدلفة"الى تحت المزراب. وهكذا، فالرواية هي هذا المزيج من الذاكرة المثقلة بماضيها والمخيلة المنهكة بحاضرها.
وإذا كان البطل الراوي حاول البحث عن خلاص ما بواسطة العقل ممثلاً بتقنيتي التذكر والتخيل، فإنه لم يُغفل وسيلة الجسد للخروج من واقعه وقلقه. ولذلك، يحضر الجنس بقوة في الرواية سواء من خلال بعض الأحداث والعلاقات أو من خلال مخطوطات وكتب ومؤلفين تراثيين. وهو حضور يشغل بال البطل/ الراوي، فيفكر في الجنس، ويقرأ فيه أو يمارسه. ولعل هذا الحضور يُشكِّل تعويضاً عن الهزائم العامة والخاصة التي ينوء قيس تحت وطأتها. فهو المثقل بتاريخ من الهزائم يروح يمارس"فتوحاته"الجنسية المحدودة بالتفكير والقراءة والممارسة، ما يقيم توازناً مفقوداً بين الهزائم وپ"الفتوحات"غير أنه لا يُشكل مسرباً للخلاص، فيؤدي الجنس كما القراءة والكتابة الى أفق مسدود، ينفتح حين ينفتح على مزيد من القلق والحيرة واللاإستقرار.
هذه الوقائع يسردها القيسي على لسان بطله بصيغة جدلية المتكلِّم / المخاطب. فيتخذ السرد شكل البوح يقوم به قيس الى صديقته الأثيرة هاديا الزاهري، وهو بوح مزدوج يقوم على التذكر في القسم الأول من الرواية، ويطغى عليه التخيُّل/ التوهُّم في قسمها الأخير. وهو سرد/ بوح يبدو لي أنه ذو وظيفة علاجية يحاول فيه قيس القلق أن يتخفف من قلقه وهواجسه وهمومه بقولها على مسمع هاديا صديقة روحه، فتبدو الأخيرة كمعالجة نفسية، غير أن نتيجة البوح لم تُفضِ به الى الشفاء بالتأكيد، بل ان البوح نكأ جراحه تلك التي حاول معالجتها بالقراءة والكتابة. يقول قيس مخاطباً هاديا:"ولكن يا هاديا يا صديقة روحي، هذا البوح ينكأ لي جروحاً لم تندمل بعد، وإني أرى الآن ظلمات فوقها ظلمات قد أطبقت على البلاد والعباد، فلا تلوميني إن غرقت في أسرار الكتب والمخطوطات أو صببت شيئاً من الهواجس والهموم على الورق، لعلها تخفف عني هول ما أجد!!"ص 24.
وإضافة الى القراءة والكتابة كوسيلتين للتخفف من الهموم، وهي هموم كما يتبدى من النص حيث تطبق الظلمات على البلاد والعباد، تشكِّل المرأة وسيلة أخرى لجلاء الهم وتفريغ الكرب. والمرأة تحضر في الرواية من خلال نموذجين مختلفين، وهو حضور لا يستوي مع حضور الراوي/ البطل، بل إنه حضور غير مباشر يتحقق من خلال منظور الراوي.
النموذج الأول تجسِّده سعيدة القابسي، وهي طالبة جامعية تدرس الفلسفة، شكلت جزءاً من ماضي الراوي، ومعادلاً له في قلقه. تقول سعيدة:"أما أنا فقد كتب عليّ القلق يوم ولدتني أمي، ولا مفرّ منه على ما يبدو لي حتى أموت!". ولعل هذا ما يفسر سبب دراستها الفلسفة وتدريسها في ما بعد في جامعة باريسية. غير أن ما يميز قلقها عن قلق الراوي هو جنوحها الى التمرد والرفض والثورة على تقاليد جنسها، فلا تتورع عن التشبه بالذكور، ويطغى الصبي الشقي فيها على الأنثى الهادئة، وتقبل بملء إرادتها أن يفضَّ صديقها لطفي بكارتها في خطوة هي ذروة التمرد على تقاليد اجتماعية معينة. فتمرُّدها ليس مجرد شعارات بل هو فعل ممارسة يومية، يتخذ مسارب شتى للتعبير، فتراها حادة الطبع، مزاجية، ساخرة، نارية، بريّة، مشاغبة، استفزازية. وهي متعددة في منظور الراوي يحار في تصنيفها بين المناضلة المسترجلة، والأنثى الشهوانية، والمثقفة الأممية، والعروبية. لكنها، على كل ذلك، شكّلت له ضوءاً يخفّف من شعوره بالغربة والاغتراب، ومتاعاً للذة أحياناً يخفف من فورات جسده واعتمالاته الجنسية، على أن المفارق أن سعيدة المتمرِّدة، النزقة، الجامحة هي نفسها الوادعة التي تسلمه جسدها فيصعدان معاً الى مقامات اللذة.
وعلى النقيض من هذا النموذج النسوي المتمرد، تقدم الرواية نموذجاً آخر تمثله هاديا الزاهري، فهذه الأخيرة هي المخاطب الأساسي في الرواية، تتحدر تاريخياً من أسرة أندلسية، وتنتسب اجتماعياً الى أسرة متدينة. وهي على عكس الراوي مؤمنة، تدرس الشريعة في جامعة الزيتونة، نجحت في إخراج قيس من حال الخواء التي كان يعيشها فوجد فيها الأذن المصغية التي أفرغ فيها هواجسه وهمومه وذكرياته واعترافاته، على أن حضورها في الرواية يتخطى الواقع الى ما فوقه، فتبدو كأنها أحد الأولياء وتحيط بها هالة من الغيب والتقديس. غير ان هذا الحضور الملتبس لا يمنح الراوي القلِق الطمأنينة، ولا ينقذه من إسار الحيرة الذي ولجه، فلا يعود متأكداً من شيء. يقول قيس:"ولكنني لست متأكداً من شيء، أعطب تعاقب الأيام نصف ذاكرتي، وتوكلت القراءات بالنصف الآخر، وكيف يُعوّل المرء على ذاكرة مهترئة لروح هائمة؟"ص 98.
هذه الذاكرة وتلك الروح يقول يحيى القيسي حكايتهما/ حكايته في"باب الحيرة"، حكاية القلق الذي يُفضي بصاحبه الى الحيرة، ويقول فشل القراءة والكتابة والجنس والحكي في تسكين القلق في عالم مثقل بالهزائم والظلمات حيث لا يعود الإنسان متأكداً من شيء.
وهو يفعل ذلك كله بخطاب روائي سلس ينساب على رسله، من البداية الى النهاية، ويتبع السرد فيه خطاً متكسراً أحياناً، لا يتوازى مع حركة الوقائع وخط حدوثها. ويستخدم لغة سردية طلية، فيتعارض الخطاب مع الحكاية، فينفتح باب الحيرة على الحكاية دون الخطاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.