الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخذ عليه بعضهم تأييده كامب ديفيد ومهادنته الرقابة . علاقة ما زالت مضطربة بين نجيب محفوظ واليسار المصري
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2006

علاقة اليسار بنجيب محفوظ، أو علاقة نجيب محفوظ باليسار، واحدة من الظواهر التي تستحق قدراً من التأمل، ذلك أنها مرت بأطوار كثيرة وتحولات عدة.
في المراحل الاولى من مسيرة محفوظ الأدبية كان نقاد اليسار من أوائل النقاد الذين التفتوا الى تجربته الإبداعية، وتناولوها بالعرض والتحليل والاضاءة. ولعلنا نذكر الجهود النقدية التي قدمها نقاد مثل محمود امين العالم وابراهيم فتحي وأحمد عباس صالح ولطيفة الزيات وغالي شكري وعبدالمحسن طه بدر ومحمد دكروب وفيصل دراج وغيرهم من نقاد اليسار الذين برز في عملهم أمران محوريان:
الأول: هو الاعتناء بالشكل الفني والأساليب التقنية عند الروائي، وعدم الاقتصار في النظر الى أدب نجيب محفوظ على ما يحتويه هذا الأدب من مضامين تاريخية واجتماعية وفكرية، وتجلى هذا النزوع على خير وجه في كتاب محمود أمين العالم"المعمار الفني عند نجيب محفوظ"وفي كتاب إبراهيم فتحي"قضية الشكل في أدب نجيب محفوظ"وعند الأجيال التالية من نقاد اليسار مثل بهاء طاهر وصبري حافظ وصلاح السروي وفخري صالح، ممن درسوا البنى الجمالية وطرائق السرد عند محفوظ.
الثاني: هو الاتفاق العام عند معظمهم على أن نجيب محفوظ، هو"كاتب البرجوازية الصغيرة"منطلقين في ذلك من إكباب محفوظ على تصوير المدينة واحيائها المكنوزة، وعلى رصد تحولات أو تطورات الطبقة المتوسطة الصغيرة، من مدرسين وموظفين وتجار وطلبة أو أصحاب حوانيت.
ومع أن توصيف أدب نجيب محفوظ، تراوح في نظر النقاد الواصفين، بين الواقعية التاريخية والواقعية الطبيعية والواقعية الاجتماعية، فإن تسكينه في خانة"كاتب البرجوازية الصغيرة"كان هو الموضع الاشيع من منظور النقاد اليساريين.
في ذلك الوقت - من الخمسينات والستينات في القرن العشرين - كانت الموجة النقدية العالية هي موجة"الواقعية الاشتراكية"وكان الكاتب المرفوع عالياً عند هذه الموجة هو"كاتب العمال والفلاحين والكادحين"، وعلى ذلك فإن وضع نجيب محفوظ في درجة"كاتب البرجوازية الصغيرة"كان نوعاً من تخفيض الرتبة الأدبية في سلّم التراتب، وكان نوعاً من الحكم النقدي عليه بانحيازه الى الطبقة المترددة، الانتهازية، القصيرة النفس، صاحبة الطموح المدمر.
ولا ريب في أن هذا"التسكين النقدي"لم يكن يروق لنجيب محفوظ، كما أنه ساهم في صنع فجوة طفيفة بين اليسار وبين وساعد في توسيع هذه الفجوة الشكل الذي يصور به محفوظ النماذج اليسارية في رواياته، فهذه النماذج تتراوح - في الغالب - بين الانتهازي والعدمي والطوباوي والخائن، وغير ذلك من تشوهات، بحيث خلت رواياته - أو كادت تخلو - من نموذج يساري صحي طبيعي غير مأزوم أو مكسور او مشوه.
على أن هذه الفجوة، بين اليسار ومحفوظ، راحت مع مرور السنين، تتلاشى وتذوب، ويرجع ذلك الى ثلاثة أسباب أساسية:
الأول: هو نمو واتساع تجربة محفوظ نفسها، على نحو جعل هذه التجربة تغادر ميادينها الأثيرة الأولى الى مجالات جديدة عدة، لتضرب في تخوم الرواية النفسية والرواية الوجودية والرواية الصوفية، خائضة في ذلك غمار أساليب تجريبية وتقنية، بل وشعرية، مختلفة.
والثاني: هو استمرار نقد محفوظ للنظام السياسي والاجتماعي الحاكم في مصر، في ما بعد العهد الناصري، فإذا كان دان الاستبداد والقهر والتسلق في العهد الناصري، فهو دان الانفتاح الاقتصادي والخراب الأخلاقي والقيمي في عهد ما بعد عبدالناصر، مع إدانة استبداد السلطة في كل حال، وذلك ما عبر فيصل دراج عنه بقوله"لا جديد في الحكم الملكي، ولا ما هو مغاير في الحكم الجمهوري وليس بين"الجديد الشمولي"وپ"الجديد الليبرالي"فرق كبير، كل السلطات تنتهي الى الاستبداد وكل السلطات مستبدة او غير مستبدة - تحتضن الفساد".
الثالث: هو فصل قطاع كبير من نقاد محفوظ اليساريين بين"النص"وپ"الشخص"في نظرهم الى الأديب وأدبه، مستجيبين في ذلك لنصيحة محفوظ نفسه، حين رد بقوله:"صدقوا الأدب"على سؤال وجه اليه كثيراً مفاده:"تتناقض مواقفك العامة المهادنة مع ادبك الناقد المعترض الصريح، أيهما نصدق؟". وعلى رغم أن الانفصال بين النص والشخص في الأديب، ليس هو الصيغة المثلى، الصحية، الراقية للأديب، الذي ينبغي أقول: ينبغي ان يتطابق فيه موقفه الأدبي مع موقفه السياسي، فقد ارتضى هذا القطاع من النقاد اليساريين ذلك الفصل حلاً لمعضلة نجيب محفوظ، مدركين ان مثل ذلك"الشرخ"وارد في تاريخ الآداب العربية والعالمية على السواء، ونماذجه كثيرة.
الرابع: هو استقرار معظم نقاد اليسار - بطريقة ضمنية - على النظر الى محفوظ من الناحية الفكرية باعتباره قريباً من نموذج"الاشتراكي الديموقراطي"وهو النموذج الذي يهفو الى الحرية والعدل، ولكن من دون ان تصل اشتراكيته الى الصيغة الشيوعية، ومن دون ان تصل ديموقراطيته الى الصيغة الرأسمالية، على نحو يقوم فيه كل طرف من طرفي المعادلة الاشتراكية الديموقراطية بمنع الطرف الآخر من الوصول الى حده الأقصى. وفي ثقافتنا العربية أمثلة كثيرة لهذا النموذج مثل صلاح عبدالصبور وعبدالعزيز المقالح ويحيى يخلف ولويس عوض وغيرهم، هذا النموذج الاشتراكي الديموقراطي يمكن أن يكون موظفاً كبيراً في دولاب الدولة، لكنه يحتفظ بمسافة كبيرة او صغيرة بينه وبين الدولة، هو جزء صميم من آلتها، من غير ان يكون مندرجاً كلية في ايديولوجيتها، في آن وهو في كل حال يعزل أدبه المنتقد أو المستنير عن وضعه في النظام السياسي! اعترضت الفجوة بين اليسار ومحفوظ واقعتان كبيرتان، عتب فيهما اليسار المصري والعربي عتباً شديداً على الأديب:
الأولى: حينما ايد محفوظ زيارة السادات الى إسرائيل ومعاهدة السلام، بما تواتر عن ذلك من لقائه بإسرائيليين. صحيح ان قطاعاً من هذا اليسار حاول وضع موقف محفوظ ضمن إطار أوسع، هو إطار الدعوة التي أطلقها مثقفون على رأسهم نخبة من مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في جريدة"الأهرام"المصرية تقول إن الصراع مع إسرائيل هو صراع حضاري وليس صراع ارض، وأن اثمان الحرب كانت باهظة، وحان ان نلتفت الى تنمية مجتمعاتنا الداخلية كان من هذه النخبة توفيق الحكيم ولويس عوض وحسين فوزي ومحمد سيد احمد ونجيب محفوظ وصحيح أن محفوظ كف عن لقاء الإسرائيليين، بعد الانتقادات الكثيرة، وخفف من رأيه في السلام مع إسرائيل، لا سيما بعد ان أضعفته اعتداءات إسرائيل المتكررة نفسها ومع ذلك، فقد ظلت هذه المسألة إحدى"عقد"العلاقة بين اليسار ومحفوظ.
الثانية: هي رفضه المستمر نشر روايته"اولاد حارتنا"في مصر، الا بعد موافقة الأزهر عليها، وبعد ان يصدّرها مفكر إسلامي كبير بمقدمة تمنحها البراءة، ومعروف أن اليساريين والليبراليين المصريين والعرب كانوا من اشد معارضي مصادرة الرواية منذ منعت عام 1959 حتى لحظتنا الراهنة، وعبر هذه العقود الخمسة الماضية ارتفعت صيحة تحرير الرواية في مناسبات عدة: بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية 1966، بعد حصوله على نوبل 1988، بعد محاولة اغتياله عام 1994 في الاحتفال بعيد ميلاده الرابع والتسعين 2005 حينما شرعت مجلة"الهلال"المصرية في طبعها ضمن"روايات الهلال"في كل هذه المناسبات كان اليسار والديموقراطيون يطالبون بطبع الرواية، وكان محفوظ يتمسك بشرطيه: موافقة الأزهر ومقدمة كاتب إسلامي كبير.
وساق كثيرون تبريرات عدة تفسر هذا الموقف الغريب لمحفوظ مثل التقية او الخوف والوفاء بالعهد أو الحرص على عدم الصدام، لكن هذه التبريرات لم تفلح في إزالة الاستغراب والعتب لدى اليساريين: لقد رأوا في موقفه تكريساً لسلطة الأزهر على ما لا سلطة له عليه، وهو ما ينتقص من نضال الحركة الثقافية تجاه منع وصاية المنظور الديني على الفكر والأدب، طوال قرن كامل منذ واقعة"في الشعر الجاهلي"لطه حسين في عشرينات القرن العشرين كما رأوا في موقفه تجلياً من تجليات هذه"الازدواجية"عند محفوظ التي تنهض على الشرخ بين"النص"وپ"الشخص"وتجلياً من تجليات"التعارضات"التي يختزنها نموذج"المثقف الاشتراكي الديموقراطي"في عمقه العميق.
شهد العقدان الأخيران رحابة وسيعة في رؤية اليسار لنجيب محفوظ مع الاحتفاظ بملاحظات نقدية جوهرية بفعل تطور النظريات النقدية الحديثة عند نقاد اليسار، بما اخرج منظورهم النقدي من صيغة الإيديولوجي المتزمت من جهة، وبفعل تنوع تجربة محفوظ وخروجها من أقفاصها السابقة، من جهة ثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.