خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "طبول في الليل" لبريخت : الثورة والمصلحة الذاتية
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2006

كان برتولد بريخت بالكاد تجاوز العشرين من عمره، حين انجز كتابة مسرحيته الثانية"طبول في الليل". وكان ذلك في مفتتح عشرينات القرن العشرين، في زمن كانت ثورة جماعة سبارتاكوس قد قمعت تماماً، وأجهزت الشرطة الألمانية على عدد من قيادييها ومن بينهم روزا لوكسمبورغ وكارل ليبنخت. في شكل عام كان المثقفون يتعاطفون، وإن بدرجات متفاوتة، مع تلك الثورة، حتى وإن لم يكونوا مؤيدين لأيديولوجيتها الماركسية. وكانت تلك حال بريخت في ذلك الحين، أي في الوقت الذي لم تكن ماركسيته واضحة ومعمقة بعد. بالنسبة اليه كانت المبادئ الثورية لحركته المسرحية لا تزال عفوية وتبدو كرد فعل على رومنطيقية فكرية ترتبط بذهنية البورجوازية الصغيرة. لاحقاً سيطور بريخت هذا كله، اما حين كتب"طبول في الليل"، فكان يعرف ماذا يرفض وعلى ماذا يتمرد، من دون أن يكون لديه"مشروع سياسي بديل"أو حتى"مشروع مسرحي بديل".
"طبول في الليل"عرضت للمرة الأولى في ميونيخ صالة كامبرشبيل في العام 1922، وحققت اعجاباً كبيراً الى درجة ان بريخت نال عليها، في ذلك الحين، جائزة كلايست وهي كانت أكبر جائزة في ميدان الفن والأدب تمنح في المانيا في ذلك الحين، ما ضاعف من شهرته وتأثيره في الحركة الفنية.
* للوهلة الأولى تبدو"طبول في الليل"- من ناحية أحداثها على الأقل - شبيهة بمسرحية"فوتيسك"لجورج بوخنر، غير ان بريخت، الذي كان منذ ذلك الوقت المبكر، يعرف ما يريد التعبير عنه، في مجال ثورته الرافضة، انما استخدم الأحداث المنتمية الى عالم بوخنر الروائي، ليقدم منظوراً شديد الواقعية والتحريض، مضاداً للرومنطيقية التي كانت من سمات مسرح بوخنر، بل من سمات المشهد الثقافي الألماني في شكل عام. وبالنسبة الى بريخت لم يكن ثمة مجال للتحول حتى الى النزعة التعبيرية التي كانت وصلت ذروتها، في المانيا كما في النمسا، تحديداً لأنه كان يعتبر التعبيرية نوعاً من الرومنطيقية. من هنا، كان الجديد الذي أضفاه بريخت، منذ"طبول في الليل"وراح يطوره منذ ذلك الحين.
موضوع"طبول في الليل"موضوع عادي، الى حد كبير، حفل بمثله دائماً عدد كبير من المسرحيات والأعمال الأدبية الأخرى: عودة الجندي من ميدان القتال، الى موطنه الأصلي، ليفاجأ بزوجته التي كانت اعتقدته ميتاً، على وشك أن تقترن، ليأسها على الأقل، بشخص جديد. في اختصار، ما لدينا هنا هو فقدان المرء لمكانه ومكانته من جراء مشاركته في الحرب. ونحن نعرف أن هذا الموضوع شغل بال الكتاب والمفكرين منذ بداية أزمان الكتابة والتأليف، وعولج في مئات الأعمال التي ليست"الالياذة"وپ"الأوديسا"أولها ولا آخرها... كانت مسرحية"فوتيسك"لجورج بوخنر. وطبعاً لن تكون"طبول في الليل"خاتمة لكل هذا الانهماك بالموضوع. ولكن، كما اننا نعرف ان كل كاتب مبدع، استقى من هذا الموضوع الأبدي ما يلائم أفكاره ونظرته، في مجال المعالجة، ها نحن هنا أمام عمل بريخت، وسط معالجة خاصة ترسمها خلفية الحدث، أكثر مما يرسمها الحدث نفسه.
اذاً، في هذه المسرحية التي يمكن القول، شكلياً، ان برتولد بريخت كان متأثراً فيها، بعد، بالتيار التعبيري، من دون أن يأسره هذا التيار من ناحية المضمون، في هذه المسرحية ظهر اندماج بريخت التام في تيار فكري جديد كان يطلق عليه اسم"تيار النشاط الايجابي"الذي منه انطلق الواقعيون الجدد الذين سيحملون بعد حين اسم تيار"الموضوعية الجديد". وكان شعارهم الأساس:"كفى رومنطيقية!"أما بريخت فإنه، بعد كل شيء، كان يصف المسرحية بأنها"تراجيدية - كوميدية". والحال أن اتجاه موضوعها وتطور الأحداث يعطيانه الحق في هذا. لدينا هنا، اذاً، ذلك الجندي الذي يعود من جبهة القتال ليجد انه فقد زوجته الحبيبة التي تستعد لعرس جديد لها. لكن الجندي يكتشف أيضاً، ان التبدلات التي حدثت فيما كان هو ورفاقه يضحّون بحياتهم على الجبهة، شملت الأوضاع الاجتماعية بصورة عامة، حيث - في المدن - ها هم المضاربون يستولون على كل شيء، على كل ما له قيمة في هذه الحياة ويحققون ثروات طائلة على حساب من ضحوا في سبيل الوطن. من هنا، اذ يقرر صاحبنا أن يستعيد امرأته، لا يكون هذا هدفه الوحيد، ذلك أنه يدمج هذا الهدف بهدف اجتماعي - وطني آخر: وها هو ينخرط في الحركة الثورية الناشئة كرد فعل على ما حدث. بيد أن صاحبنا ما إن تلوح له امكانية استرداد امرأته، حتى يبادر الى خيانة القضية التي كان نذر نفسه من أجلها أمامنا. تبدأ الأحداث اذاً مع الجندي اندرياس كراغلر، العائد من الحرب حين كان أسيراً لدى الأعداء في آخرها، ويجد آنا، امرأته مخطوبة لواحد من الذين أُثروا خلال الحرب ويدعى فردريك مورك. ويوم العرس لا يدعى اندرياس بالطبع، لكنه مع هذا يقرر بنفسه التوجه الى بيكاديللي بار، حيث يحتفل الزوجان الجديدان بقرانهما. وفي البار يكشف اندرياس عما حدث ويطالب آنا بالرجوع اليه. المهم هنا، في الوقت نفسه، هو ما يحدث خارج البار، حيث اندلعت ثورة تنظيم سبارتاكوس الشيوعي، وها هي الاشتباكات تدور بين الثوار ورجال الشرطة، والناس داخل البار ينقسمون حيال ما يحدث. أما اندرياس، فإنه، على رغم تعاطفه مع تلك الثورة، واضح ان همه الأساس هنا، وفي هذه اللحظة، هو آنا، التي - على رغم ما يتبين لنا من أنها حامل من مورك - تفضل العودة الى اندرياس، لأنها لا تزال تحبه وتعتبره رجلها، ولم يعد في وسعها الآن وقد عاد، أن تعتبره - كما يقترح مورك - رجلاً ميتاً. بيد أن آنا التي لا يمكنها أن تصارح اندرياس بوضعها كامرأة حامل، تتردد وتغالب حزنها، ثم تقرر في النهاية أن تطلب من حبيبها، بتوسّل، أن يرحل. واذ يرحل، يثور اندرياس طوال الليل... وينصرف الى النحيب والشرب في البارات... وفي لحظة ما، يقرر أنه لم يعد أمامه إلا أن ينضم الى الثورة السبارتاكية وقد وجد في نفسه اندفاعة ثورية اضافية بفعل هذا الاخفاق في الحب لا أكثر. وأخيراً عند الفجر تتمكن آنا أخيراً من العثور عليه... ويتجابهان... وهنا يصعّد اندرياس غضبه الذي يتضافر لديه مع تصعيد ثوري لفظي. لكنه في النهاية حين يجد أن عليه أن يختار بين استعادة حبه القديم، وبين اندفاعته الثورية الهائجة، يتخلى عن الثورة ويختار الحب.
واضح هنا ان برتولد بريخت اختار هذه النهاية على سبيل السخرية من بطله، طالما أنه، منذ البداية قدمه الينا ابناً لطبقة بورجوازية لا مصلحة حقيقية لها في الثورة... ثم أرانا كيف ان اختياراته الثورية انما كانت مجرد ردود أفعال على وضعية شديدة الذاتية: الثورة كمهرب من وضع خاص معين، لا كاختيار واع. وهذه الحساسية التي عبر عنها برتولد بريخت 1898 - 1956 في هذا العمل المبكر، سنطالعها لاحقاً، وإن في شكل أكثر وعياً وقوة، في الكثير من أعماله التي ثوّرت المسرح في القرن العشرين، شكلاً ومضموناً، ومن علاماتها"دائرة الطباشير القوقازية"وپ"أوبرا القروش الثلاثة"وپ"الاستثناء والقاعدة"وپ"في أدغال المدن"وپ"قديسة المسالخ جان"وپ"الام"... الخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.