محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة استجواب غزالي والقشعمي في فيينا بداية الاسبوع المقبل . الافكار السورية لم تتطرق الى التحقيق وقوى 14 آذار تعتبرها لكسب الوقت
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2006

تراجعت حظوظ الموافقة اللبنانية على الافكار التي طرحتها القيادة السورية، خلال قمتي جدة وشرم الشيخ الاحد الماضي، تحت عنوان"تحسين مناخ العلاقات بين لبنان وسورية".
واستكملت المشاورات العربية التي كانت حصلت نهاية الاسبوع الماضي، أمس بلقاءين مهمين الاول بين الرئيس حسني مبارك ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة في شرم الشيخ والثاني بين الرئيس جاك شيراك ورئيس"كتلة المستقبل"النيابية سعد الحريري في باريس عصر أمس. وجرى التركيز، في الاجتماعين، على وجوب تعاون سورية مع لجنة التحقيق الدولية في وقت أكد وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله ان الرئيس بشار الأسد"لن يمثل امام المحققين الدوليين تحت أي ظرف"بعدما طلبت لجنة التحقيق الدولية ذلك رسمياً في 30 كانون الاول ديسمبر الماضي. راجع ص 6 و7
وعلمت"الحياة"ان الجانب المصري اكد للجانب اللبناني انه نصح الرئيس الاسد بالتعاون التام وغير المشروط مع لجنة التحقيق الدولية"لانه الضمان لاستقرار النظام في سورية".
وشدد السنيورة بعد لقائه مبارك على ان"ما يربط لبنان وسورية ليس الجغرافيا بل تاريخ ومصالح ومستقبل ونحن حريصون على ان تكون العلاقات ممتازة ويسودها الوئام وهذا الامر هو الذي يدعوني الى القول بأن من مصلحة سورية ان تتعاون مع لجنة التحقيق فنحن لسنا بحاجة الى ايجاد اسباب تؤدي للأضرار بسورية". أما النائب الحريري فأكد بعد خروجه من اللقاء مع شيراك"ان ليس هناك أي صفقة حول عمل لجنة التحقيق الدولية والكلام واضح من جميع الاصدقاء".
وفي المقابل جاءت توضيحات أخرى للموقف اللبناني على لسان السنيورة في شرم الشيخ، رداً على سؤال عن موقفه من تصريحات رئيس"اللقاء النيابي الديموقراطي"وليد جنبلاط ضد سورية، فقال ان"هذه التصريحات تأتي في اطار الديموقراطية اللبنانية ونحن نقدر ونثمن ما يقوله الزعيم جنبلاط الذي تعرض لسيل مستمر من الشتائم وهذا الامر ليس من الاساليب المقبولة في السياسة لا سيما ان الزعيم جنبلاط تعرض لمزيد من التهجم".
وقال ان مجلس الوزراء اللبناني يرى انه لا مصلحة لوجود السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وهذا مدعاة لوجود توتر في العلاقات اللبنانية ? الفلسطينية ويجب إنهاء موضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، مشيراً الى كثير من محاولات الاغتيال التي وقعت نتيجة لذلك واكتشاف الكثير من الاسلحة.
وقال السنيورة:"ان تنقية الاجواء تستلزم حل بعض المشاكل والمسائل بين البلدين ونحن حريصون علىان تتم هذه العملية وضرورة ان توقف سورية الدعم السوري للمسلحين".
ورداً على سؤال عن طلب اللجنة الدولية لقاء الرئيس الاسد وعلاقة ذلك بالسيادة السورية، قال السنيورة:"ان لبنان لا يتدخل في شؤون لجنة التحقيق الدولية ويؤمن باستقلالها، وقد طلبنا من اللجنة عقب اغتيال جبران تويني ان يشمل عملها كل الجرائم وعمليات القتل والتفجير في لبنان".
وأعلن وزير الاعلام غازي العريضي الذي كان زار جدة قبل يومين وحمل الى جنبلاط ورئيس حزب"القوات اللبنانية"الدكتور سمير جعجع وقوى تحالف 14 آذار مارس ما تبلغ في شأن اقتراحات سورية، ان"هناك افكاراً طرحت وليس هناك موافقة عليها"، متجنباً تسميتها مبادرة.
ونصت الافكار السورية كما حصلت عليها"الحياة"على التعاون الأمني بين البلدين والكف عن"التصريحات الاستفزازية"من مسؤولي البلدين ووقف الحملات الاعلامية في وسائل الاعلام كافة فيهما، وتفعيل الاتفاقات بينهما وترسيم الحدود واقامة تمثيل ديبلوماسي وفق اتفاق على صيغة لذلك والتنسيق بين الخارجيتين السورية واللبنانية في عملية السلام وتحرير الاراضي السورية واللبنانية المحتلة واجتماع رئيسي الحكومتين في البلدين.
وكان العريضي أشار امس بعد اطلاعه جعجع على الافكار السورية والموقف منها ان السعودية"ليست في موقع غير الموقع المتمسك بالثوابت اللبنانية"، وان الافكار السورية"لم ترد فيها أي كلمة عن التحقيق في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري واستكماله ومن المؤكد انه لا يمكن ان يصدق احد ان المملكة تخلت عن التحقيق". ووصف ما تضمنته الافكار السورية بأنها"تسريب طروحات لكسب المزيد من الوقت".
وفي دمشق، قالت مصادر مطلعة ل"الحياة"امس ان لجنة التحقيق الدولية ستجري جلسات استجواب اضافية للرئيس السابق لجهاز الامن والاستطلاع العميد رستم غزالي والعقيد المتقاعد سميح القشعمي في فيينا الاثنين المقبل، مشيرة الى ان دمشق اقترحت استجواب كل من"الشاهد المقنع"هسام طاهر هسام واخوته وزياد رمضان بداية الاسبوع المقبل في"مونتي فيردي"شمال بيروت.
في غضون ذلك، نقل عن وزير الاعلام السوري مهدي دخل الله ان فريق التحقيق الدولي"لا يمكنه لقاء الرئيس بشار الاسد وان سورية سترفض لقاء كهذا". لكن مصادر سورية رفيعة المستوى قالت ل"الحياة"امس ان رسالة وزير الخارجية فاروق الشرع الى ميليس"لم تتضمن رفضا حاسما"ازاء كل طلباته.
وكان ميليس طلب من دمشق لقاء الرئيس الاسد والوزير الشرع و"اعادة استجواب"غزالي والقشعمي في 12 الشهر الجاري وهسام ورمضان في 13 منه. واوضحت المصادر ان سورية"اقترحت على فريق التحقيق ان يزور دمشق كي يجري الاتفاق على اجراءات التعاون وان يجري اللقاء مع الشرع سواء في دمشق او في جنيف"وانها اقترحت تأجيل جلسات اللقاء مع غزالي والقشعمي والاخرين الى الاسبوع اللاحق لانتهاء عطلة عيد الاضحى المبارك. وفي حال موافقة فريق التحقيق على الاقتراح السوري، يتوقع ان يتوجه غزالي والقشعمي الى العاصمة النمسوية الاحد المقبل، على ان تجري جلسة الاستجواب الاثنين.
الى ذلك، قالت المصادر رفيعة المستوى ان سورية"تسلمت رسالة رسمية"من الرئيس جاك شيراك عبر الرئيس حسني مبارك تؤكد ان باريس"لا تقف وراء"تحرك النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.