محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة سورية عليا تدرس نتائج استجوابات فيينا . تقرير ميليس الى مجلس الأمن يتضمن الاستنتاجات ذاتها بأدلة اقوى

انتهت امس جولة الاستجوابات التي اجرتها لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري مع خمسصة مسؤولين سوريين في فيينا. وفيما افادت مصادر مطلعة في دمشق ان لجنة عليا سورية امنية وسياسية تدرس نتائج هذه الاستجوابات، اعربت اوساط مطلعة في الامم المتحدة في نيويورك ان التقرير الذي يقدمه رئيس اللجنة القاضي الالماني ديتليف ميليس الى مجلس الامن، الاسيبوع المقبل، يتضمن"الاستنتاجات نفسها، إنما بأدلة أقوى"والتي جاءت في تقريره الأخير الى المجلس"رغم أنه لن يتمكن من عرض الأدلة التي يملكها امام المجلس كي لا يستبق تقديمها في المحكمة"التي ستقاضي المشتبه بتورطهم في اغتيال الحريري.
وواعربت هذه المصادر عن اعتقادها بان ميليس يصل الى نيويورك نهاية الأسبوع، ما يعني انه لن يقدم التقرير الى المجلس قبل الاثنين، في 12 الشهر الجاري، علماً أن مصادر أخرى تحدثت عن تسلم المجلس التقرير الخطي النهائي السبت. راجع ص7 و8
وأكدت المصادر في الأمم المتحدة اعتزام ميليس الطلب من دمشق توقيف الرئيس السابق لجهاز الأمن والاستطلاع الاستخبارات في القوات السورية في لبنان العميد رستم الغزالي ومعاونه في بيروت العميد جامع جامع إنما"ليس قبل تقديم تقريره الى مجلس الأمن".
وبحسب أحد هذه المصادر ان"استنتاجات ميليس هي نفسها"بعد استجواب المسؤولين السوريين لجهة المتورطين في اغتيال الحريري وقائمة"المشتبه بتورطهم". وقال المصدر ان الشاهد هسام هسام الذي تراجع عن شهادته أمام اللجنة الدولية"لم يؤثر على التحقيق ولا على الاستنتاجات".
في موازاة ذلك، توقعت مصادر مطلعة ل"الحياة"في فيينا ان تقوم لجنة عليا سورية امنية وسياسية بدراسة نتائج الاستجوابات التي اجرتها لجنة التحقيق الدولية المسؤولين السوريين الخمسة وهم، الى الغزالي وجامع، العميدان الامنيان عبد الكريم عباس وظافر يوسف والعقيد في الجيش المتقاعد سميح القشمعي.
وقالت المصادر في فيينا ان تقرير ميليس سيكون"تقريرا سوريا"يتحدث بالتفصيل عن الفترة الماضية من العلاقة مع دمشق، وانه سيتحدث عن"تعاون محدود"من دمشق، مشيرة الى انه سيكون"عدوانيا"في شأن شهادة هسام هسام مع"تركيز كبير على الاتصالات الهاتفية والقسم الفني"في التقرير و"انتقاد"اللجنة القضائية السورية الخاصة.
وكانت الاستجوابات انتهت في ساعة متقدمة من مساء امس مع عباس ويوسف والقشمعي. وعلم أنه من المقرر ان يغادر فريق اللجنة الدولية المؤلف من 5 محققين فيينا فجر صباح اليوم إلى بيروت لتسليم محاضر الاستجواب الى ميليس الذي سيتجه بدوره إلى نيويورك خلال عطلة نهاية الأسبوع لتقديم تقريره إلى مجلس الأمن الدولي. ولم يستبعد بعض المصادر أن تتكرر جلسات الاستجواب في مقر الأمم المتحدة في فيينا لمسؤولين سوريين الشهر المقبل.
وفي بيروت، أكد ديبلوماسي اميركي زار العاصمة اللبنانية اخيراً ان لا صحة لما يتردد عن صفقة مع سورية بسبب المرونة التي أظهرتها الأمم المتحدة في القبول بالاستماع الى الضباط السوريين في فيينا، بدل لبنان. وقال ان لا نية لواشنطن بإسقاط النظام السوري، مكرراً انها ترغب في ان يغير سلوكه في الخارج والداخل.
وأوضح المصدر ان أي تفاهم مستقبلي بين الولايات المتحدة الأميركية وسورية لن يكون ابداً على حساب لبنان او على حساب التحقيق في اغتيال الحريري ومعرفة الحقيقة. واتهم سورية بأنها تسعى الى دور امني وسياسي خفي بعد انسحابها من لبنان.
وجاءت هذه المواقف في وقت طالب رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، في كلمته امام القمة الإسلامية في مكة المكرمة، بدعم القمة للتحقيق الدولي، وللمحاكمة الدولية في اغتيال الحريري. كما طالب السنيورة بدعم القمة لجهود الحكومة اللبنانية من اجل ترسيم الحدود مع سورية بما فيها منطقة مزارع شبعا المحتلة، وبمساندة مطلب انسحاب اسرائيل منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة