اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن تفجيرات لندن ... لا أحد يريد قول الحقيقة
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2005

لا أحد يريد أن يقول الحقيقة. البعض لا يريد أن يقولها لأن معرفة الحقيقة تضرّ به ضرراً بليغاً، إذ تحول دون تحقيق أهدافه. والبعض الآخر لا يريد أن يقولها لأنه يعمل في خدمة الفريق الأول ومن ثم فإعلان الحقيقة سيصيبه في مصدر رزقه. وفريق ثالث لا يريد أن يقول الحقيقة لأنهم يخشون بطش المستفيد من إنكار الحقيقة ويطمعون في النهاية في أن يحققوا بعض النفع من وراء مساندته.
ولكن هؤلاء جميعاً، بأنواعهم المختلفة، المستفيدين من اخفاء الحقيقة، والعاملين في خدمتهم، والخائفين من بطشهم، لا يشكلون إلا فئة ضئيلة جداً من الناس. الغالبية العظمى من الناس لا يقولون الحقيقة لأنهم لا يعرفونها، وهم لا يعرفونها لأن كل وسائل الإعلام، المرئية والمسموعة والمقروءة، لا تكاد تفسح أي مجال للكلام لغير هذه الأصناف الثلاثة من الناس، وتردد كلامهم من دون انقطاع، حتى تعطلت ملكة التفكير أو كادت لدى مشاهدي التلفزيون والمستمعين الى الاذاعات وقراء الصحف والمجلات، ففقدوا أي حاسة لنقد أو تمحيص ما يقال لهم في كل ساعة، بل وكل دقيقة من النهار والليل، وهو ان الذي قام بتفجيرات لندن الأخيرة جماعة من اتباع تنظيم"القاعدة"الذي يجلس على قمته أسامة بن لادن.
لم يعد الأمر مدهشاً، فلا بد أن نكون قد تعلمنا، منذ تجربة النازية والفاشية والستالينية، ومن وسائل الحرب الباردة من الجانبين الرأسمالي والشيوعي، أن كسب الملايين من الناس الى جانب قضية باطلة من الممكن تحقيقه بمجرد ترديد الأكاذيب بدرجة كافية من التكرار واستخدام مختلف وسائل التأثير في وعي الناس ولا وعيهم، بالتخويف مرة، ودغدغة العواطف والتملق مرة، واستخدام العبارات الرنانة واللعب على المشاعر الفوقية للناس وعلى أحلامهم بمستقبل زاهر لهم ولأولادهم، أو على الكراهية الدفينة للأقليات أو الخوف الطبيعي من أصحاب العقائد المغايرة... الخ. كل هذا لا بد أن نكون قد تعلمناه من التجارب المريرة التي عشناها خلال القرن الماضي. لا يجب إذاً أن يكون هذا الالحاح على الترويج لمسؤولية تنظيم"القاعدة"عن تفجيرات لندن، والنجاح في اقناع الملايين من الناس بهذا التفسير، أمراً مدهشاً على الاطلاق. ولكنه أمر محزن جداً على أية حال. وذلك لأنه يدل على مدى استعداد بعض الناس لخداع هذا العدد الغفير من الناس من ناحية، ولأنه يدل، من ناحية أخرى، على السهولة التي يمكن بها خداع هذا العدد الغفير من الناس بالفعل.
كيف يمكن أن تغيب على هذا العدد الغفير من الناس الحقيقة الصارخة الآتية: انه ليس هناك أي نفع يمكن أن يرجى تحقيقه من وراء هذه التفجيرات الفظيعة التي حدثت في مدينة لندن يوم 7 تموز يوليو 2005، لأي تنظيم إسلامي، سواء كان اسمه تنظيم"القاعدة"أو"الجهاد"أو أي تنظيم له علاقة بهذا أو ذاك، إلا إذا كان هذا التنظيم أو ذاك يتخذ لنفسه واجهة إسلامية لمجرد التضليل بينما أهدافه الحقيقية لا علاقة لها بخدمة الإسلام، بل بعكس هذا بالضبط؟ ليس هناك أي نفع يتصور تحقيقه للإسلام والمسلمين، متطرفين كانوا أو غير متطرفين، من وراء هذه التفجيرات، بل العكس بالضبط هو الصحيح، أي أن هذه التفجيرات يمكن أن تسهّل بشدة توجيه المزيد من الضربات لدول إسلامية أو جماعات إسلامية في خارج العالم الغربي أو في داخله. أما القول إن موقعاً من مواقع الانترنت التي تطلق على نفسها اسم"الجهاد"قد أعلن عن مسؤولية هذا التنظيم عن حوادث لندن، فما أسهل أن يحدث هذا بغرض التضليل تحقيقاً للغرض النهائي من هذه التفجيرات، وهي ضرب الإسلام والمسلمين.
الكاتب البريطاني النبيل روبرت فيسك يذكرنا في مقال حديث له، نشر في اليوم التالي لتفجيرات لندن، بأن من أكثر عبارات الرئيس جورج بوش تكراراً قوله:"فلنحارب الإرهاب هناك كي نمنعهم من الوصول الينا هنا". وهذه العبارة قد تقدم لنا مفتاحاً لتفسير ما حدث في لندن أكثر من مئات الاشارات الى مسؤولية بن لادن أو"القاعدة"أو"الجهاد"... الخ.
من المهم، على أية حال، أن نلاحظ أن تحديد المسؤول عن هذه التفجيرات تماماً مثلما حدث في 11 أيلول/ سبتمبر 2001 لم ينتظر القيام بأي تحريات أو تحقيقات أو حتى بعض التفكير، بل أعلن على الفور بعد دقائق من حدوث التفجيرات، أن"من شبه المؤكد أن تنظيم القاعدة هو المسؤول"، وذلك من دون العثور على أي دليل واحد يرجح أي تفسير بعينه على غيره، ولا حتى العثور على بعض الاشخاص"ذوي الملامح الشرق أوسطية"بالقرب من أماكن التفجير، أو على نسخة من القرآن الكريم الى جانب كتاب يتضمن ارشادات الى أفضل الطرق لتفجير القنابل في مترو الانفاق!
التفسير إذاً جاهز حتى من قبل أن يحدث أي حادث، والمتهم مدان حتى من قبل أن يرتكب جريمته.
من أطرف الأمور لولا أن الظروف لا تسمح برؤية أي شيء طريف، أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في تصريحه الذي أدلى به بعد ساعتين أو ثلاث من وقوع التفجيرات، لم يتردد في القول إنه لا يشك بالمرة أن هذه التفجيرات من صنع"إرهابيين". والأمر طريف لأنه يبدو وكأن رئيس الوزراء قد كشف سراً من الأسرار، وأعلن عن حقيقة كانت مجهولة، في حين ان ما قاله لا يخرج عن أحد شيئين: إما تقرير شيء بديهي واضح لكل ذي عينين ولا يجادل فيه أحد، وهو أن الذي حدث عمل يثير الرعب والخوف، ومن ثم فهو بهذا المعنى عمل"إرهابي"، أي"يرهب"الناس، وإما الزعم بشيء لم يثبت على صحته أي دليل بعد، وهو أن الذين قاموا بتفجيرات لندن ينتسبون الى تلك الجماعات نفسها التي جرت العادة على تسميتهم بالإرهابيين، سواء ممن قاموا بتفجيرات نيويورك في 11/9/2001، أو في أماكن أخرى من العالم كالعراق أو فلسطين أو اسبانيا... الخ.
هذه العلاقة بين"إرهابيي"لندن و"إرهابيي"غيرها من البلاد لم يثبت عليها أي دليل بعد، إذ قد يكون إرهابيو لندن نوعاً جديداً تماماً من الإرهابيين، وقد تكون العلاقة بينهم وبين الإرهابيين القدامى هي مجرد أن العمل الذي قاموا به مما يثير الرعب ويرهب الناس. فما الضوء الذي يحاول رئيس الوزراء البريطاني إلقاءه إذاً على حوادث لندن بهذا التصريح الخطير؟ لا شيء على الاطلاق، وإنما هو بهذا التصريح يقوم بواجبه المنتظر منه في خدمة المستفيدين الحقيقيين من أعمال الإرهاب، فينضم الى الجوقة نفسها التي تردد الكلام القديم نفسه الذي لم ينقطع منذ 11 أيلول.
ناهيك عن وسائل الإعلام، التي يبدو وكأن كل صحيفة أو مجلة أو قناة تلفزيونية منها تخشى من منافسة غيرها، أو تخشى أن تبدو أمام الناس أقل تأثراً بما حدث من الصحف أو القنوات الأخرى، أو أن تبدو اقل كراهية للإرهاب من غيرها، فراحت كل صحيفة أو قناة تلفزيونية تتفنن في طريقة ابراز الخبر وابتداع طرق مبتكرة للتعبير عنه.
بل حتى الكتّاب المحترمون والأكثر استقلالاً في الرأي تجد أن أقصى ما وصل إليه معظمهم هو أن يحاولوا أن ينبهوا الى أن غالبية المسلمين غير مسؤولين عما حدث، وان هناك ملايين من المسلمين الأبرياء في انكلترا وخارجها، يكرهون مثل هذه الأعمال ويشجبونها مثلما يكرهها ويشجبها سائر الناس، أو ينبهوا الى أن الذين قاموا بهذه التفجيرات إنما قاموا بها كرد فعل لما قام به توني بلير والحكومة البريطانية من عدوان على العراق أو لمسايرته للسياسة الأميركية.
هؤلاء الكتّاب المحترمون لا يقولون إلا نصف الحقيقة، كما أنهم، للأسف، يعترفون بشيء ليس هناك أي دليل على صحته. فكلامهم ينطوي على قبول القاء التهمة على"الإرهابيين الإسلاميين"، من دون أن يوجد بعد أي دليل على أن الإرهابيين الذين قاموا بالعمل وخططوا له هم حقاً"إسلاميون". هؤلاء الكتّاب إذاً يقولون الحق، إذ يطالبون بتبرئة الأبرياء، ولكنهم ما كانوا بحاجة الى الاسراع بقبول توجيه التهمة الى متهم بالذات، قبل أن تثبت التهمة عليه.
لا أحد إذاً يريد أن يقول الحقيقة، إما لأن لديه ما يخفيه، أو لأنه لا يجرؤ على فضح الجناة الحقيقيين، أو لأنه لا يجرؤ على القول بغير ما تردده وسائل الإعلام صباح مساء. وفي غمار ذلك كله ها نحن نعود الى حال لا تختلف كثيراً عما عرفناه في الربع الثاني من القرن الماضي، من دعايات النازية والفاشية والستالينية التي ظهر لنا في ما بعد انها كلها لم تكن إلا مجموعة من الأباطيل.
* كاتب وأكاديمي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.