جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطبيع في كركوك "شبح" للتركمان . جلسة صاخبة في البرلمان العراقي والأكراد يصرون على ثلاثة مطالب

رفع النواب الأكراد في الجمعية الوطنية البرلمان العراقية سقف مطالبهم في جلسة أمس التي خصصت لمناقشة قضية كركوك، مصرين على تسويتها قبل الاستفتاء على الدستور العراقي، فيما عبر النواب التركمان عن مخاوفهم من تطبيق المادة 58 في قانون إدارة الدولة الموقت، الخاصة بتطبيع الأوضاع في المدينة، ووصفوها بأنها تمثل"شبحاً مخيفاً"للتركمان.
وانتقد الأكراد غياب عدد كبير من النواب عن جلسة البرلمان التي وصفت بأنها"ساخنة"، واعتبر محمود عثمان النائب من كتلة"التحالف الكردستاني"ان"قضية كركوك أصبحت ملحة لا تقبل التأجيل"، رافضاً الآراء المعارضة لمطالب الأكراد.
ووصف نائب كردي آخر حكومة إبراهيم الجعفري بالتحيز الى طائفة من الشعب العراقي، في اشارة الى الشيعة، وقال:"نتمنى ان تعود الحكومة الى رشدها فتبتعد عن القرارات الانفرادية". وزاد أن الأكراد في الحكومة والبرلمان عرضوا ثلاثة مطالب على الجعفري تتضمن: ضم المناطق ذات الغالبية الكردية الى إقليم كردستان، واعتماد اللغة الكردية في إصدار جوازات السفر وفي العملة العراقية، الى جانب تطبيق المادة 58 من قانون إدارة الدولة.
النائب فريدون عبدالقادر طالب أعضاء الجمعية الوطنية بإصدار قانون يتضمن المادة 58 لاجبار الهيئة الرئاسية ورئاسة الوزراء على الالتزام بتنفيذها، وحض الحكومة على تسمية الوزراء الأعضاء في هيئة التطبيع في مدينة كركوك، والتي رأسها حميد مجيد النائب من الحزب الشيوعي العراقي، لتكون جاهزة للمباشرة بعملها، لا سيما أن عمر الحكومة بات قصيراً، إذا أجريت الانتخابات في موعدها المحدد، أي بحلول نهاية السنة.
وشدد نواب آخرون على اجراء تعداد سكاني بعيد عن"التأثيرات السياسية"لتحديد مصير كركوك و"القضاء على الفتنة التي يمكن ان تندلع فيها إذا تأجل حل القضية".
وفيما اتهم النواب الشيعة نظراءهم الأكراد بالتركيز على قضية المهجّرين من كركوك، وإهمال مشكلة"آلاف العائلات الشيعية التي نزحت من جنوب العراق الى إيران"بعد تجفيف الأهوار والانتفاضة الشيعية ضد نظام صدام حسين عام 1991، اعتبر النواب التركمان ان تنفيذ المادة 58 يعد"شبحاً مخيفاً"كونها تمنح الأكراد سلطة أكبر في كركوك. وطالبوا بتأجيل بت مصير المدينة الى حين"تهدئة الأجواء".
واقترح رياض جمال الدين، النائب التركماني، إقامة إقليم فيديرالي في كركوك وحدها، تجعل المدينة"نموذجاً للتآخي بين العرب والأكراد والتركمان".
وكانت أحزاب وقوى سياسية عربية وتركمانية في كركوك استهجنت دعوة المسؤولين الأكراد الى الاسراع في تطبيق المادة 58 قبل الانتهاء من صوغ الدستور العراقي. واعتبر رئيس"حزب العدالة التركماني"أنور بيرقدار في تصريح الى"الحياة"ان"الاسراع في تطبيق ما نص عليه قانون ادارة الدولة في شأن تطبيع الأوضاع في المدينة، سيفضي إلى كثير من الأزمات، وعلى المسؤولين الأكراد التأني حتى الانتهاء من إعداد الدستور".
وكانت تصريحات الجعفري أثارت أزمة مع الأكراد، بعدما شدد على صعوبة تطبيق المادة 58 في هذه المرحلة.
ويواجه الجعفري انتقادات من الأكراد منذ إعلانه برنامج حكومته، وهدد حزب"الاتحاد الوطني الكردستاني"، الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني بالانسحاب من الحكومة، في حال أصر رئيسها على مواقفه المتعلقة بأزمة كركوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.