تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يرفض مبادرة اميركية للقاء ثلاثي مع عباس والوزيرة ... وقريع يكشف خططاً لادارة غزة في اليوم التالي للانسحاب . السلطة تطالب رايس بالضغط على اسرائيل لتحويل المناطق المخلاة في الضفة الى مناطق "أ"
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2005

رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مبادرة اميركية للقاء بينه وبين الرئيس محمود عباس ابو مازن خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للمنطقة والتي بدأت امس وتستمر ثلاثة ايام في وقت بدت الحكومة الاسرائيلية على عجلة من أمرها للانسحاب من قطاع غزة والحصول على مساعدات مالية تتجاوز بليوني دولار من واشنطن. وسيطالب الجانب الفلسطيني الوزيرة الاميركية بالضغط على اسرائيل من اجل ان يكون اخلاء المستوطنات الاربع من شمال الضفة الغربية شاملاً يتم خلاله نقل السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية وتصنيف الاراضي المزمع اخلاؤها من المستوطنين في هذه المنطقة الى مناطق"أ"، وتطبيق القانون الدولي في ما يتعلق بعملية الانسحاب الاسرائيلية برمتها.
وذكر مسؤول اسرائيلي ان شارون قابل اقتراحاً تقدم به مسؤولون اميركيون بعقد لقاء ثلاثي يضمه و"ابو مازن"ورايس نهاية الاسبوع الجاري"ببرود"، مضيفاً ان شارون"لن يلتقي ابا مازن قبل الانسحاب الاسرائيلي"من قطاع غزة.
وتستهل وزيرة الخارجية الاميركية زيارتها الثالثة للمنطقة بلقاء نظيرها الاسرائيلي سلفان شالوم ومدير مكتب رئيس الوزراء دوف فايسغلاس قبل ان تنتقل الى مزرعة شارون نفسه في النقب اليوم، وما يلي ذلك من اجتماع مع وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز. ومن المقرر ان تصل رايس الى رام الله السبت للقاء"ابو مازن"والمسؤولين الفلسطينيين.
وذكرت مصادر اسرائيلية ان الجانب الاسرائيلي سيطالب رايس بممارسة الضغط على الرئيس الفلسطيني لتشديد محاربته"الارهاب"، فيما اشارت مصادر في وزارة الخارجية الاميركية الى ان محادثات رايس ستركز على الانسحاب الاسرائيلي خصوصاً الشق الامني فيه. ومن المقرر ان يطرح الجانب الاسرائيلي قضية المساعدات المالية التي طلبتها الحكومة الاسرائيلية من واشنطن والتي تقدر ب 2.2 بليون دولار لتنفيذ انسحابها من غزة.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ابو علاء ان موضوع تحويل الاراضي الفلسطينية التي ستخليها اسرائيل المستوطنات الاربع شمال الضفة الى منطقة أ بحسب تصنفيات اتفاقات اوسلو، ما يعني سيطرة فلسطينية كاملة على هذه الاجزاء. وشدد"ابو علاء"على ضرورة تصنيف هذه الاجزاء مناطق أ لتشكل رافعة ودفعاً باتجاه الانسحاب الاسرائيلي من باقي اراضي الضفة الغربية"التي قال ان الجانب الفلسطيني"لن يتنازل عن سنتمتر واحد فيها لا للمستوطنات ولا لغيرها".
واستبق رئيس الوزراء الفلسطيني زيارة رايس بالمبادرة الى عقد مؤتمر صحافي تحدث فيه عن الخطط الحكومية لليوم الذي يلي الانسحاب الاسرائيلي من غزة، مشيراً الى ان الفلسطينيين"سيحتفلون بخروج المستوطنين والاحتلال من قطاع غزة بشكل حضاري".
وكشف عن مشروع قانون تقدم به مجلس الوزراء الى المجلس التشريعي الفلسطيني يحدد كيفية ادارة الاراضي الفلسطينية التي سينسحب منها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة. وقال"ابو علاء"الذي التقى المسؤولين الاميركيين من وزارة الخارجية ومجلس الامن القومي ديفيد وولش واليوت ابرامز للتحضير لزيارة رايس، ان مشروع القانون يحدد الاراضي الفلسطينية المحررة كأراضي دولة، مشيراً الى انه محكمة خاصة ستشكل للنظر بقضايا المواطنين الذين قد تكون لهم ارض في هذه المناطق. واضاف ان اي عملية بيع او شراء لهذه الاراضي تعتبر"باطلة".
واكد"ابو علاء"استعداد السلطة الفلسطينية للاستعانة"بطرف دولي ثالث"لادارة الاراضي الزراعية والدفيئات اذا تم الابقاء عليها لضمان استمرار عملية الانتاج وتشغيل العمال الذين يتجاوز عددهم 8000 عامل فلسطيني.
وبحسب المصادر الاسرائيلية، يتجاوز سقف الانتاج الزراعي لهذه الاراضي 90 مليون دولار سنوياً. وقال ان الصندوق القومي الفلسطيني سيتولى المسؤولية عن الشركة الفلسطينية التي ستتولى ادارة هذه المشاريع. وابرز"ابو علاء"خريطة لقطاع غزة اشار فيها الى المخططات الهيكلية التي وضعتها اللجنة الوزارية الخاصة بملف الانسحاب الاسرائيلي لاعادة توحيد اراضي القطاع وربطه بشبكة كهرباء وماء وطرق لتعود وحدة جغرافية واحدة بعد الانسحاب الاسرائيلي من المناطق المحتلة على مدى 34 عاماً.
واكد الرفض الفلسطيني القاطع لدفع"اي ثمن مباشر او غير مباشر للانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة"بما في ذلك تعويض المستوطنين عن الاراضي التي استخدموها. واشار الى ان السلطة قررت العمل على تطوير المعابر الدولية في غزة، مشيراً الى ان اتفاقات نهائية مع الاسرائيليين بصدد السيادة على هذه المعابر لم تحسم بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.