البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصدر سيحدد موقفه من الانتخابات الأسبوع الجاري . أنصار "الائتلاف" يمزقون صور علاوي والجلبي في النجف وعودة الى استخدام الرموز الدينية في الحملات الانتخابية
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2005

بدأت الاحزاب السياسية الاسلامية في العراق حملتها الانتخابية بمحاولة اجتذاب الناخبين بشعارات لا تخرج عن نطاق اعادة تكريس محاولات اقحام الرموز الدينية في الحملة الانتخابية لاستدرار العواطف، بينما لا يزال موقف الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من الانتخابات التشريعية المقررة في منتصف كانون الاول ديسمبر المقبل غير واضح، خصوصاً انه لم يصدر شخصياً موقفاً محدداً منها ولا من القوائم الانتخابية، فيما أعلن أحد مساعديه الشيخ مصطفى اليعقوبي ان الصدر سيحدد موقفه من مسألة مشاركة تياره في الانتخابات الاسبوع الجاري.
وملأت شوارع النجف يافطات وملصقات كبيرة تحمل شعارات دينية على غرار تلك التي رفعتها"منظمة بدر"التابعة ل"المجلس الاعلى للثورة الاسلامية"ووزعتها في مناطق مختلفة من المحافظة مثل:"تجديد انتخابك لقائمة الائتلاف تجديد بيعتك للامام علي بن ابي طالب"او"تجديد بيعتك.. وفاء للمرجعية"، فيما لجأت بعض الأحزاب والتيارات الدينية الأخرى الى تنظيم ندوات تثقيفية لانصارها الذين عارضوا على ما يبدو انضمام قادتهم الى قائمة"الائتلاف العراقي الموحد"، مثل التيار الصدري الذي اتخذ من مرقد الامام علي في المدينة محطة دعائية يقوم من خلالها مكتب الصدر باقامة مجلس حسيني داخل الصحن الحيدري يحضره جمهور غفير من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، يوضح خلاله الخطيب تفاصيل انضمام التيار الصدري الى قائمة"الائتلاف".
ولا تخلو بعض خطب التيار الصدري الدعائية من تناقض يعده بعض انصاره غريباً. فالخطيب يدعو الى انتخاب قائمة"الائتلاف"من جهة ويشن هجوماً على الدستور العراقي الجديد من جهة أخرى، متهماً الذين كتبوا هذا الدستور بأنهم"وجهوا سهاماً الى صدر الامام المهدي المنتظر"، علماً بأن لجنة كتابة الدستور كانت باشراف ورئاسة"الائتلاف العراقي الموحد".
في غضون ذلك، مزق بعض مناصري"منظمة بدر"والتيار الصدري ملصقات اعلانية وصور رئيس"حزب الامة العراقية"مثال الالوسي وصور زعيم"حزب المؤتمر الوطني"نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي وصور زعيم"القائمة العراقية الوطنية"اياد علاوي، فضلاً عن تمزيق كل اليافطات والملصقات المعلقة على جدران مدينة النجف التي تروج الى انتخاب الكيانات والاحزاب العلمانية.
واتهم مدير مكتب"حزب الامة"في النجف علي الشمري مناصري الصدر و"منظمة بدر"بتمزيق الصور والملصقات الدعائية للاحزاب غير الاسلامية، مشيراً الى ان"هذا العمل مخالف لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
واتهم مدير مكتب"حركة الوفاق الوطني"في النجف حاكم العيساوي"المجلس الاعلى"ب"انتهاج الاسلوب نفسه الذي انتهجته قائمة الائتلاف في الانتخابات السابقة، مثل جعل المرجعية وصور الائمة الاطهار مصدراً دعائياً لحض الجماهير عاطفياً على انتخاب قائمة الائتلاف التي يتزعمها رئيس المجلس الاعلى عبدالعزيز الحكيم"، بينما أوضح مدير الاعلام في"المجلس الاعلى"أن ما يقوم به المجلس من دعاية انتخابية واشراك رموز دينية هو جزء من عقائده.
الى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد مساعدي الصدر الشيخ مصطفى اليعقوبي ان الزعيم الشيعي سيحدد موقفه من مسألة مشاركة تياره في الانتخابات الاسبوع المقبل. وأكد انه"حالياً لم تصدر اية تعليمات مركزية، وموقف مقتدى الصدر على حاله". وتابع"اما تعليق فتاح الشيخ عضويته في لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية فهذا أمر شخصي".
وكان الشيخ، القيادي البارز في التيار الصدري اكد الجمعة تعليق عضويته في لائحة الائتلاف"حتى يتم اعلان موقف مقتدى الصدر من الانتخابات".
وكان عبدالعزيز الحكيم أعلن لائحة"الائتلاف العراقي الموحد"في 29 تشرين الاول اكتوبر وتضم 17 كياناً سياسياً، بينها التيار الصدري.
لكن احد ممثلي الصدر اكد الجمعة ان الصدر ما زال حذراً ازاء مسألة المشاركة في الانتخابات المقبلة، وقال الشيخ صلاح العبيدي في خطبة الجمعة في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد،"لم يصدر حتى الآن من مقتدى الصدر اي تعليق او بيان عن موضوع الانتخابات". واضاف ان"مقتدى الصدر هو من سيحدد متى سيتكلم". واوضح ان"الهدف الاساسي من سماح الصدر لعدد من اعضاء التيار الذي يقوده بالمشاركة في الانتخابات هو دفع المفسدة عن الناس وحقن دماء اتباعنا".
ونصح العبيدي المسؤولين في كل اللوائح"عدم التعجل في الترويج لقوائمهم مدعين بأنها تحظى بتأييد الصدر"، لافتاً الى ان هناك"عدداً من القوائم ترفع اليوم صوراً للزعيم الشيعي مدعية ان الصدر يدعمها، وهذا الامر غير صحيح". ولفت الى ان الصدر سبق واعلن موقفه لمبعوث الامين العام للامم المتحدة اشرف قاضي عندما سأله عن سبب عدم خوضه الانتخابات، قائلاً:"ارى نفسي اقرب الى الناس وانا خارج البرلمان"وكان يقصد شخصه فقط ولا يقصد التيار الصدري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.