نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خطيبة الماء" جزائرية وفرنسية وتحلم بالپ"كوميدي فرانسيز" . روبيا ماتينيون : أحب التحدي والفن المتجدد
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2005

روبيا ماتينيون امرأة ذات جذور مختلطة جزائرية من ناحية أمها وسويسرية إيطالية من جهة والدها. تقيم في باريس منذ أكثر منذ سنوات طويلة. أما شبابها الأول فقضته في جنيف، حيث لم تكن حياتها مثيرة، بحسب قولها. وفي العاصمة الفرنسية دخلت روبيا إلى مدرسة شهيرة متخصصة في تعليم الدراما، وتخرجت فيها ممثلة تعمل في السينما والتلفزيون والمسلسلات الإذاعية... وخصوصاً المسرح حيث لمعت في منتصف التسعينات من خلال دورها الصعب في مسرحية"خطيبة الماء"من إخراج الفرنسية البريطانية المختلطة آن ميلز عفيف والمأخوذة عن عمل لطاهر بن جلون بالعنوان نفسه.
إستمرت روبيا في عملها فوق الخشبة، لكنها مع مرور الأيام شعرت بأن التعبير عن نفسها عبر فن الدراما كممثلة هو شيء لا يرضيها كلياً ولا يكفيها فنياً فراحت تبدأ من أسفل السلم في ميدان آخر هو الإخراج المسرحي وشغلت وظيفة مساعدة مخرج إلى جوار أسماء لامعة لتتعلم أصول إدارة الممثلين والحركة وكل ما يدور فوق الخشبة، وذلك من دون أن تترك التمثيل أو ترفض أي دور معروض عليها، خصوصاً إذا أثار اهتمامها مثل شخصية المربية في الفيلم القصير"مربية ماريون"الذي حصد جوائز عدة في مهرجانات سينمائية كبيرة.
وشاء القدر أن تتعلم روبيا ماتينيون مهنة الإخراج في إطار أعمال استعراضية غنائية وراقصة. وهي تضحك كلما تثير هذه النقطة، إذ أنها لم تشهد من قبل أكثر من مسرحية استعراضية واحدة ولم تشعر كمتفرجة بأدنى ميل تجاه هذا اللون الفني، ما لم يمنعها بفضل جديتها المهنية وطموحها الكبير من تعلم أصول الاستعراض على أحسن وجه ومن الانطلاق من خلاله كمخرجة مستقلة، حينما قدمت فوق خشبة أحد أكبر مسارح عاصمة النور عملاً يحمل عنوان"وإذا غنينا"دام عرضه سنة كاملة في القاعة نفسها التي يملكها بيار غاردان قبل أن يتجول في سائر المدن الفرنسية أولاً وثم العواصم الأوروبية في ما بعد وبالنجاح نفسه.
ولم تعتبر روبيا نفسها حققت أهدافها بعد طالما أنها تخصصت في اللون الاستعراضي، ذلك أنها مولعة بالأدب الكلاسيكي وكثيراً ما تخيلت نفسها مخرجة في الفرقة الوطنية"لا كوميدي فرانسيز"تدير عمالقة الدراما المخضرمين في أعمال من تأليف شكسبير وموليير وماريفو وراسين وبيرانديلو وغيرهم فبدأت تهتم بأحد نصوص الراحل جان كوكتو الحامل عنوان"الكتاب الأبيض"وشيئاً فشيئاً حولته إلى عمل مسرحي ونجحت في تقديمه أمام حضور من أهل المهنة المسرحية والإعلاميين ما جلب لها النقد المداح وفتح أمامها باب أحد المسارح الباريسية المتخصصة في عرض المسرحيات المنتمية إلى هذا الطراز الكلاسيكي الصعب.
ولكن نجاح"وإذا غنينا"دفع بالمؤلف المعروف جاك بيسيس إلى الاستعانة بروبيا لتحول نصوصه الخاصة بحكاية حياة أكبر نجوم الغناء الفرنسي الراحلين إلى مسرحيات وأولها"بياف"التي تروي سيرة الفنانة العملاقة إديث بياف التي سحرت العالم بصوتها الفذ قبل أن ترحل مريضة في منتصف الستينات من القرن العشرين. ورفعت روبيا ماتينيون التحدي فراحت تفتش عن صوت قادر على إعادة إديث بياف إلى الحياة وعثرت على ناتالي ليرميت الممثلة والمغنية القوية الحنجرة والتي تعرف كلمات أغاني بياف وألحانها عن ظهر قلب، إلا أن المخرجة طلبت منها أن تنسى تماماً حكاية تقليد فنانة ينظر إليها الجمهور أينما وجد على أنها لا تعوّض، ولقنتها وجهة نظر جديدة ومختلفة تتلخص في ترديد أغاني بياف، لكن على طريقتها الشخصية ومن دون أي تقليد في الصوت أو حتى الحركات فوق المسرح حتى تفرض نفسها من ناحية وثم تسمح للمتفرج المستمع بإعادة اكتشاف ألحانه المحبوبة تحت ضوء متجدد يلغي فوراً عنصر المقارنة بين بياف وناتالي ليرميت وهي لعبة كانت خسرتها هذه الأخيرة تفسرها من دون أي شك لم تتعاون مع روبيا في بلورة توليفة خاصة وذكية يصفق لها الجمهور بحفاوة في كل ليلة وتتلقى أثرها ماتينيون كميات من العروض المهنية الجديدة صارت لا تعرف كيف تختار الأفضل بينها، فربما تحقق حلمها بإدارة عباقرة الپ"كوميدي فرانسيز".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.