المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدريد : متهم بالتورط في اعتداءات 11 أيلول يقر بتأييده الجهاد وعدم تبعيته ل "القاعدة"
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2005

نفى عماد الدين بركات"أبو دحدح"، المتهم المزعوم بتزعمه خلية تنظيم"القاعدة"في إسبانيا والتورط في اعتداءات 11 أيلول سبتمبر، انتماءه إلى التنظيم أو تبعيته له وتأييده تفكير زعيمه أسامة بن لادن.
وزعم"أبو دحدح"أنه لم يرَ بن لادن في حياته ولم يذهب إلى أفغانستان للتعرف إليه، لكنه اعترف بدعمه الجهاد معنوياً تجسيداً لمفهوم"استعمال الشعوب المسلمة القوة في الدفاع عن النفس". وبرر بركات العثور لديه على كتب ومقالات وقصاصات صحف عن بن لادن بأنها نتجت من حشريته للتعرف إلى الرأي الآخر في العالم الإسلامي.
وأجاب"أبو دحدح"على أسئلة المدعي العام ورئيس المحكمة بارتباك واضح، وبدا عصبياً في بعض الأحيان، لكنه نجح في ضبط نفسه جيداً. ورد في معظم الأوقات بعبارات"كلا وأبداً وممكن وربما". وأكد المتهم أنه لم يدرب مجموعات مسلمة على الجهاد في إسبانيا،"واعتقد بأن حبي لمساعدة الغير فيها فسر بشكل خاطئ، كما لم أزر البوسنة أو فلسطين أو الشيشان مسقط رأس والدتي".
وكذلك، رفض"أبو دحدح"زعم الادعاء العام ممارسته أي ضغط على عبدالله خياطة لدفعه إلى المشاركة في الحرب البوسنية. وهو تمسك بشدة بعدم صحة اعتراف محمد غالب كلاجه، المتهم بتمويل خلية"القاعدة"الاسبانية والذي يطالب الادعاء بسجنه 9 سنوات، بأنه تكلم دائماً عن الجهاد، وطالب باطلاعه على مضمون الشهادات".
وأقر"ابو دحدح"بعلاقاته التجارية والدينية مع متهمين كثيرين تعرف إليهم في مساجد مدريد، من بينهم عامر عزيزي ومحمد حيدر الزمار ومحمد ظاهر المدعو"شكور"الذي رصدت تسجيلات لمخابرات هاتفية أجراها معه، وقال فيها:"دخلنا حقل الطيران و سنذبح العصفور"، وهو ما وصفه المتهم بأنه مجرد دعابة ذات توقيت غير مناسب".
وكان"أبو دحدح"أكد في جلسة سابقة عدم معرفته بالطيار الانتحاري المصري محمد عطا، ما خالف شهادة لشخص ادعى أنه رآهما معاً"في مترو برشلونة شرق. كما أعلن أنه لم يشارك في اللقاء الذي جمع عطا مع الموقوف اليمني رمزي بن الشيبه وآخرين في بلدة تاراغونا المجاورة لبرشلونة في 25 آب أغسطس 2001، من أجل استكمال تحضيرات تنفيذ اعتداءات 11 أيلول سبتمبر.
على صعيد آخر، أطلق القاضي سراح جمال حسين المتهم بالتورط في تفجيرات قطارات مدريد في 11 آذار 2004، وذلك لأسباب صحية، علماً أن أمر الإفراج عنه خضع لشروط مراسل قناة"الجزيرة"تيسير علوني ذاتها.
محاكمة موسوي
وفي باريس، شجب فرانسوا رو محامي زكريا موسوي الذي يحمل الجنسية الفرنسية"الصمت المدوي"لوزير العدل دومينيك بربين إزاء تصريحات نظيره الأميركي آلبرتو غونزاليس الذي طلب عقوبة الإعدام في حق موكله بعدما اعترف في ألكسندريا فيرجينيا الاسبوع الماضي بتهمة التآمر في اعتداءات 11 أيلول 2001.
وأبدى المحامي رو خيبته من عدم رد الوزير الفرنسي بتذكير الحكومة الأميركية بأن فرنسا تعارض اتخاذ عقوبة الاعدام في حق مواطنيها وعدم حصولهم على محاكمة عادلة، في حين علق على إعلان وزارة الخارجية الفرنسية أول من أمس بأن باريس لا تستطيع التدخل في المحاكمة بأنه موقف غير مفاجئ.
بلجيكيان من غوانتانامو
وفي غوانتانامو، أعلن الجيش الأميركي إعادة معتقلين بلجيكيين من أصل تركي ومغربي إلى بلادهما، حيث وصلا على متن طائرة"سي-130"تابعة للجيش البلجيكي إلى مطار مولبروك العسكري، وانتقلا إلى مقر الشرطة القضائية للتحقيق معهما.
وتحددت هوية المعتقل من أصل تركي بمسعود سين الذي أوقف في باكستان في كانون الأول ديسمبر 2001، ومواطنه من أصل مغربي بموسى زموري الذي احتجز في مدينة قندهار الجنوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.