تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتلة "الائتلاف" تؤكد أن انسحاب زعيم "حزب الله" لن يؤثر في توجهاتها السياسية وتحالفاتها
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2005

أعلن جواد طالب، المستشار السياسي لزعيم حزب"الدعوة"ابراهيم الجعفري، أن الاتصالات الجارية بين"الائتلاف العراقي الموحد"، وهو اللائحة الشيعية الأساسية في الجمعية الوطنية ولائحة الأكراد"أصبحت قريبة من الوصول الى اتفاق حول التشكيلة الحكومية"، لكنه لم يوضح طبيعة هذا الاتفاق ولا إذا كان يشمل المطالب التي يصر الأكراد عليها قبل دخول الحكومة. وكان"الائتلاف"اختار الجعفري لتشكيل الحكومة الجديدة.
وأضاف طالب:"لا استبعد أن يتم الإعلان عن الحكومة الجديدة خلال أقل من أسبوع"، وزاد أن"الناس الذين خرجوا للتصويت وتحدوا الأخطار ينتظرون استحقاقات هذه العملية الانتخابات وأولى المهمات كانت تشكيل الجمعية الوطنية وبعدها تشكيل أجهزة الدولة بالتوافق الذي يمكن أن يرضي معظم الأطراف". وفسر تأخير إعلان الحكومة بأنه"عملية ولادة جديدة للبلاد وضريبة انعدام الديموقراطية في البلاد لفترات طويلة".
من جهة أخرى، أكد عضو"الائتلاف"سامي العسكري ل"الحياة"أن"ما من تصدع لحق بالكتلة بعد انسحاب زعيم حزب الله عبدالكريم المحمداوي والنائب المنتخب علي آل يوشع". وأوضح أن هذا الانسحاب لن يؤثر في الكتلة التي تضم 148 عضواً،"فهو لا يتعدى انسحاب اثنين أو ثلاثة من الأعضاء"، احتجاجاً على عدم عضويتهم في"لجنة 21". ولفت الى أن الموضوع لا يستحق التفاوض، وأن"الائتلاف"منهمك حالياً بوضع"اللمسات الأخيرة لتحالفه مع الكتلة الكردستانية". ولفت الى أن اجتماعاً سيعقد بين أعضاء من الكتلتين سيُصار فيه الى إعلان موعد انعقاد الجمعية الوطنية. وأكد أن كل اللقاءات السابقة مع ألاكراد، شهدت اتفاقاً على الخطوط العامة، وأن اللقاء الأخير سيعقد لاستكمال الحوار ووضع التفاصيل، كما أنه سيشهد وضع البرنامج السياسي المشترك للحكومة المقبلة. وأشار الى أن اللقاء ربما يشهد الإعلان عن تحالف الكتلتين. وأكد أن اياد علاوي، رئيس الحكومة الحالي وزعيم الكتلة"الوطنية الديموقراطية"، لاختار ان لا يشترك في الحكومة"، وأنه على رغم تصريحاته المعلنة حول اصراره على الترشيح لمنصب رئيس الوزراء، إلا أنه وكتلته"اختاروا أن يكونوا معارضة داخل البرلمان".
وتوقع المجلس السياسي الشيعي أن ينعكس انسحاب عبدالكريم المحمداوي، زعيم"حزب الله"وعضو المجلس، من"الائتلاف"سلباً على وحدة هذا التحالف، خصوصاً أن انسحابه جاء متزامناً مع إعلان التيار الصدري تحفظاته عن مرشح"الائتلاف"لمنصب رئيس الوزراء، ابراهيم الجعفري، وأكد وجود خلافات كثيرة واستياء كبير بين صفوف أعضاء الكتلة بسبب"النزعة الفردية وسياسة التهميش"التي انتهجتها القوى السياسية الكبرى داخل الكتلة حزب"الدعوة"و"المجلس الأعلى" ضد القوى الصغيرة والمستقلين.
وقال علي فيصل اللامي، المنسق السياسي ل"المجلس السياسي الشيعي"ل"الحياة"إن"حالاً من الاستياء والتذمر تستولي على غالبية أعضاء كتلة الائتلاف"، وأوضح أن تفاصيل المفاوضات الجارية مع الكتلة"الكردستانية"،"كلها أمور لا يعلم بها غير مجموعة صغيرة"، مشيراً الى أن اعضاء"لجنة ال21"وحدهم الذين يعلمون تفاصيل هذه الأمور، إضافة الى قيادات حزب"الدعوة"و"المجلس الأعلى للثورة الاسلامية". ولفت الى أن هذا الوضع جعل الآخرين يشعرون ب"التهميش"، إلا أن هذا الشعور لم يدفعهم الى إعلان انسحابهم. وأكد أن المشكلة التي باتت تواجه الجميع أن هذه الانسحابات فجائية، وبالتالي لا يمكن التكهن بهوية المنسحب الجديد. ولفت الى أن التحفظات التي أعلنها التيار الصدري عن الجعفري مرشح"الائتلاف"لمنصب رئيس الوزراء، سيترتب عليها الكثير من المستجدات، ويتوقع الجميع أن تعلن الكتلة"الوطنية المستقلة"مجموعة من المقربين للتيار الصدري فازوا بعضوية الجمعية الوطنية من خلال ترشيحهم مع كتلتي"الائتلاف"و"الكوادر والنخب" عن مطالبتها ب"تغيير مرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء واستبداله بمرشح أخر".
وأكد اللامي أن المحمداوي ربما سيسعى الى دعوة المستقلين وجماعة التيار الصدري ليشكلا معاً كتلة مستقلة معارضة داخل الجمعية الوطنية بعيداً عن كتلة"الائتلاف". ونفى تأثير انسحاب علي آل يوشع على أي طرف أو إمكان سحب آخرين معه. وقال إن مهمة الجعفري فشلت في كردستان، وأدى عدم احراز"لجنة ال21"أي تقدم في ما يتعلق بموضوع التحالف مع الكتلة الكردستانية الشعور بالاستياء. ولمح الى أن التطورات الأخيرة ربما تدفع"الائتلاف"لتسمية مرشح جديد للخروج من الأزمة الحالية و"التي من شأنها أن تعصف بوحدته".
الى ذلك، انتقد حميد مجيد موسى، الأمين العام ل"الحزب الشيوعي"المفاوضات التي تجريها القوى السياسية الفائزة بغالبية في البرلمان لاختيار المناصب الرئاسية في معزل عن البرلمان.
وقال موسى ل"الحياة"إن المفاوضات يجب أن تجري داخل البرلمان ويطلع الأعضاء ويمارسوا دورهم في تشكيل حكومة عراقية تحظى برضى ممثلي الشعب. وأضاف:"للأسف فإن قانون إدارة الدولة الموقت لن يحدد أقصى موعد لاجتماع أعضاء الجمعية المنتخبة، وإلا فإن ضغوطاً كانت ستمارس على من يؤخر انعقادها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.