5 إشارات تدل على نقص العناصر الغذائية في جسمك    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مارسيل خليفة في حفلته الأردنية : الموسيقى في الهامش وفلسطين في القلب
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2005

قبل الدخول إلى مسرح"الأرينا"التابع لجامعة عمان الأهلية, ستشعر أن كل شيء يكتسي طعماً فلسطينياً: لكنة الحاضرين, الحطّات البيض, الأعلام, وصورة مارسيل خليفة. أطل مارسيل أخيراً, وبعد انتظار, معه العود الذي يرافقه دوماً, وأعضاء فرقة الميادين والفنانة أميمة الخليل. وكان البدء موسيقى, ناعمة طرية. مقطوعة"صباح الليل"المفعمة بحس موسيقي رفيع, يعرفه كل من اقترب إلى عالم خليفة الموسيقي.
لكن هذا ليس ما يريده الجمهور, على رغم تصفيقه الحار عند انتهاء المقطوعة التي لم يبدأ خليفة ليلته بها عبثاً, فهي مقطوعة تحكي من دون كلام, وتعبر عن صمت كثيرين.
"تحية إلى الذين أتوا من فلسطين"... جملة كهذه كفيلة بإشعال اللهب في نفوس الحاضرين, وهم في غالبيتهم من فلسطينيي الداخل. جملة كفيلة برفع الأعلام الفلسطينية عالياً, والصراخ بالتحية للشعب الصامد, ولا بأس من التلويح قليلاً بالحطة الفلسطينية, لأن"في الليلة بقية من تهييص"كما قال مارسيل.
بعد التحية, قدم خليفة أغنية"ركوة عرب"بمرافقة أميمة الخليل ويولا خليفة, لتقدم بعدها أميمة مقطع"وحيفا من هنا بدأت"من مغناة"أحمد العربي", ليترك بعدها عالم الأغاني, وتدخل مقطوعة رقيقة وحساسة, هي"مراسيل"التي قدمت على آلتين نفخيتين بعشق ووله, فيبث الكلارينيت كنان العظمي أوجاعه موسيقى, ليرد عليه الترومبيت ابراهيم معلوف بوجعه هو الآخر, لتكون المراسيل حباً بالصوت. مقطوعة أسكتت الحضور, بعدما طلب منهم خليفة ذلك طبعاً, ولم تسمح لهم حتى بإبداء إعجابهم بها, إذ تقدمت أميمة إلى الميكروفون أول ما انتهت, وغنت"ليه يا بنفسج"بصوتها من دون موسيقى, وكأن الأغنية كانت تتمة طبيعية ل"مراسيل", وكان التصفيق الذي لم ينته من جديد.
احتجاج سريع
ليلة أعادت إلى أغاني خليفة الوطنية الحياة من جديد: فالوضع يسمح بذلك هذه الأيام, وفي المسرح أيضاً: فالكل يغني مع مارسيل"منتصب القامة أمشي"ما عدا الصف"الرسمي"في المقدمة. فيحتج مارسيل ويطلب تفاعلاً أكبر:"يللا إنتو هون, غنوا معنا". ولم تكن النهاية, فيواصل الجمهور الغناء مع"في البال أغنية"و"ريتا"بحرارة واندفاع, ومارسيل على عوده يقدم أغانيه بتوزيع جديد, لم يكن بالضرورة أحلى, لكنه يقدم لنا صيغة موسيقية جديدة, نحتاجها بالتأكيد, مرفقة بعزف بروح مختلفة.
رامي خليفة ابن مارسيل على البيانو يتألق, وإن اكتسى الصورة النمطية التي يحظى بها العازف على الآلة المرافق لكل نغمة بحركة من جسده. أما شقيقه بشار على الإيقاع فبدا أكثر ثقة, حتى عندما تقدم إلى البيانو وعزف"طرقات وضجيج"التي غنتها أميمة.
وأعضاء فرقة"الميادين"تألقوا وعرفوا النجومية. يواكيم تانك كونترباص وألكسندر بتروف إيقاع تألقا أيضاً. ومارسيل الذي يعشق العود , لم يبخل على الآلات الأخرى في الظهور, ولم يهضم حقها, فأعطاها مساحة. أما العود, فظل السيد بين الآلات, بعزف فريد يتقنه مارسيل, حتى لو كان الإيقاع فالس, أو كانت النغمة ضاربة في الصراخ وموغلة في الاحتجاج, ففي كل مكان صوت للعود.
لكن الموسيقى ظلت في الهامش في ليلة خليفة في عمان, فلم تقدم إلا ثلاث مرات. أما الأغانب الوطنية, فكان لها نصيب الأسد. وكان للحديث السياسي السريع مكان أيضاً, فقبل أن تقدم أميمة أغنية"عصفور طل من الشباك"أهداها مارسيل للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية, فعلا"صراخ الاستحسان". وعاد مارسيل وأهداها للأسرى العرب في السجون الإسرائيلية, فعلا الصراخ أكثر, لكنه لم يكن أكثر من ذلك الصراخ الأخير الذي تحول إلى"تظاهرة"مستعجلة عند إهداء مارسيل الأخير:"إلى كل الأسرى العرب في السجون العربية".
يا بحرية...
ظل الجمهور يلحّ على مارسيل بين الأغنية والأخرى يريد"يا بحرية", ومارسيل يعدهم بها في نهاية الليلة. غنى, وغنت معه أميمة ويولا,"أمي تعد أصابعي العشرين"و"جواز السفر"و"لديمة"و"انهض يا ثائر". وظل مارسيل يغني, والجمهور يريد"يا بحرية", فكانت"يا بحرية".
تقدم الجمهور في المقاعد الخلفية إلى الصفوف الأمامية, واختفى"صف الرسميين"بين الحشود من"عامة"الحضور, ووقف الجميع مدججاً بالحطّات والأعلام والورود, وبدأ مارسيل نداءه للبحارة, وانشدّت الهمم, وانطلقت الحطة الأولى على الخشبة, فتلقفها ابراهيم معلوف, وألبسها لمارسيل الجالس حاضنا عوده, فعلا الصراخ فوق صوت الأغنية والطبل الهادر واللحن المحفّز. طارت حطة ثانية, وحطت رحالها على المسرح هي الأخرى, فأخذتها يولا وألبستها لأميمة, وعاد الصراخ إلى الجمهور الذي ازداد اندفاعاً وامتلأ حماسة مع اللحن الجياش, وتوالت الحطات تهطل بغزارة على المسرح, فصار العازفون وكأنهم أعضاء فرقة تراثية فلسطينية يرتدون الحطات البيض. وكان العلم الفلسطيني آخر الحاضرين إلى المسرح, فحمله شاب تملص من الحرس الذين سمحوا له بالاقتراب من مارسيل, ووضع العلم على كتفه وسط تصفيق وصراخ هادر, وانسحب الشاب رافعاً يده في إشارة إلى انتصاره.
ظلت الحال على ما هي عليه, اللحن الوثّاب يتواصل, والجمهور في حال من الهيستيريا. انقضى الأمر وعاد مارسيل والفرقة إلى الكواليس, وظل الجمهور"مهيصاً", وكأنه يدير مسجلاً في رأسه يصدح بأغنيته المفضلة:"يا بحرية, هيلا هيلا...", لكن الأضواء انطفأت, وفتحت الأبواب, وكان موعد الرحيل... من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.