محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد تندد بدفع نفقات محاميه من عائدات النفط العراقي . فضيحة اختلاسات "النفط للغذاء" : الأمم المتحدة تقر باتهامات لمدير البرنامج
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2005

أعلنت الأمانة العامة للأمم المتحدة ان الاتهامات الموجهة الى المدير السابق لبرنامج"النفط للغذاء"بينون سيفان، في اطار فضيحة الاختلاسات في البرنامج،"دقيقة جداً"، في حين حملت بغداد على"فضيحة"جديدة تمثلت بعرض المنظمة الدولية دفع نفقات محامي سيفان من عائدات النفط العراقي.
وقال مارك مالوش براون مدير مكتب الأمين العام كوفي انان، ان لجنة التحقيق في الفضيحة الذي يتولاه بول فولكر"كشفت أدلة ضد سيفان، والاتهامات التي وجهتها دقيقة جداً". وزاد ان قرار المنظمة الدولية دفع نفقات محامي سيفان، اتخذ لأن الأخير هدد بعدم التعاون مع التحقيق، وقبل نشر التقرير الأولي الذي يتهم مدير برنامج"النفط للغذاء". ومعروف ان المنظمة أشرفت على البرنامج لتأمين حاجات المدنيين العراقيين من عائدات بيع نفط العراق.
وأكد تقرير فولكر في شباط فبراير الماضي، أن سيفان مس بنزاهة الأمم المتحدة، عبر تدخله بطريقة غير مناسبة في توزيع بعض العقود النفطية العراقية. وأشار الى ان سيفان طلب مخصصات نفطية لحساب شركة يديرها صديق لنظام صدام حسين الذي كان يسعى بهذه الطريقة الى التأثير على المنظمة الدولية. ولم يؤكد التقرير هل تلقى سيفان رشاوى، أو ارتكب جنحاً، لكنه أشار الى تورط ب"نزاع مصالح"، وهو نفى ان يكون ارتكب أي مخالفة.
وتساءلت بغداد وواشنطن عن سبب عرض الأمم المتحدة استخدام أموال من عائدات بيع نفط عراقي لدفع المصروفات القانونية لمحامي سيفان. وقال سمير الصميدعي مندوب العراق لدى المنظمة الدولية ان"سوء استخدام الأموال العراقية أصبح مخزياً ولا يخدم الأمم المتحدة، في وقت تحتاج بشدة لاظهار جدارتها بالثقة لادارة هذه الأموال".
وعبر الناطق باسم البعثة الأميركية لدى المنظمة ريتشارد غرينل عن"خيبة أمل لأن هذا التدبير لم يعلن في وقت مبكر، وقد يكون مناسباً التوقف عن دفع مصروفات اضافية، والسعي الى استعادة ما دفع اذا صرفت أي مبالغ منها".
ولم تدفع بعد أموال لسيفان، وأكدت الأمم المتحدة ان لديها تساؤلات عن بعض مطالباته، ولن تدفع شيئاً بعد الثالث من شباط، عندما اتهمته لجنة فولكر بتوجيه عقود النفط الى متعامل مصري.
وأعلن براون في مؤتمر صحافي ان القرار بدفع المصروفات اتخذ بسبب مسؤوليات سيفان كرئيس للبرنامج، وقبل صدور ادعاءات بحقه.
وشددت لجنة التحقيق على ان"هذا الاستثناء ليس دافعه كما أشار بيان المنظمة، الرغبة في تشجيع سيفان على التعاون"مع التحقيق. وتابع براون:"اخطأنا"، وأضاف ان البيان"اساء عرض موقف اللجنة من خلال صياغة سيئة، وتركيب ضعيف للجمل".
وكان تقرير للأمم المتحدة كشف أن حكومة الرئيس السابق صدام حسين حصلت على نحو بليوني دولار من العمولات والرشاوى من شركات تعاقدت في اطار البرنامج.
ومن المقرر ان تصدر لجنة فولكر تقريرها الثاني الثلثاء المقبل في شأن كوجو نجل انان والذي عمل لدى شركة"كوتيكنا"السويسرية التي حصلت على عقد كبير في العراق أواخر عام 1998.
ولفت براون الى ان الأمين العام"سيبرأ بالكامل"، بصرف النظر عن أفعال ابنه الذي أقر بأنه"ضلل والده". لكن الأول أكد تقريراً نشرته صحيفة"ذي فاينانشال تايمز"يفيد أن انان اجتمع مرتين مع مسؤولين في الشركة قبل منح العقد وبعده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.