البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فولكر : سنتناول الاتهامات بحق أنان ونجله في تقرير آخر . التحقيق في "النفط للغذاء" : تلاعب بالمناقصات لمصلحة أقارب المسؤولين
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2005

خلص تحقيق أولي في برنامج"النفط مقابل الغذاء"التابع للأمم المتحدة في العراق الى أن مسؤولي المنظمة الدولية تجاهلوا منذ بداية العمل في البرنامج الاجراءات واللوائح الخاصة بالمشتريات. وشمل التقرير الذي أعده بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيديرالي الأميركي بتكليف من الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان، أمثلة"لا يمكن تفنيدها"على فوز ثلاث شركات على الأقل بمناقصات على رغم تقديم منافسين لها عروضاً أفضل.
وكانت المنظمة الدولية أبرمت في اطار هذا البرنامج عقداً مع"بنك ناسيونال دو باري"الفرنسي المعروف حالياً باسم بنك"بي ان بي باريبا"لادارة أموال البرنامج، فيما أبرمت عقدين آخرين مع شركة"سيبولت ايسترن هميسفير"الهولندية لاجراء عمليات تفتيش على صادرات النفط ومع شركة"لويدز رجيستر انسبكشين"البريطانية لتفتيش السلع التي تشترى بأموال البرنامج أثناء دخولها الى العراق.
وأفاد التقرير أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي تجاهل توصيات الموظفين واختار البنك الفرنسي ليتولي ادارة حساب ايرادات بيع النفط في اطار البرنامج"لأنه كان خيار الحكومة العراقية". وقال فولكر في مؤتمر صحافي عقده لدى الاعلان عن تقريره إن غالي يخضع للتحقيق في هذه القضية، لكنه تراجع لاحقاً وأكد أنه كان يقصد سيفان. واعتبر أن أحد أكثر استنتاجات التقرير ازعاجاً هو تراكم الأدلة على ان المدير التنفيذي السابق للبرنامج بينون سيفان دبر"حصصاً نفطية لشركة تجارية صغيرة"، لافتاً الى أن العراقيين الذين كانوا يحددون مثل هذه المخصصات اعتقدوا بالتأكيد بأنهم يشترون نفوذاً"في المنظمة الدولية. ورأى أن سيفان حض الحكومة العراقية على تخصيص حصص نفطية لمصلحة شركة"أميب"التي يديرها فخري عبد النور ابن عم بطرس غالي. ونقل تقرير فولكر عن مسؤول عراقي أن سيفان طلب من مسؤولين عراقيين عام 1998 بتخصيص كوبونات نفطية ل"أميب"بهدف"مساعدة صديق"عرفه لاحقاً ب"عبد النور".
وأفاد فولكر أن حكومة صدام حصلت على عائدات غير شرعية وسعت الى مكافأة أصدقائها وتعزيز نفوذها السياسي، لافتاً الى أن المصدر الرئيس لهذه العائدات جاء عبر التهريب من الأردن والى تركيا ثم الى سورية ومنها الى مصر. وقال إنه ما زال من غير الواضح حجم الأموال التي قبضها مسؤولون في"النفط مقابل الغذاء".
وأكد التقرير أن مسؤولي الأمم المتحدة اختاروا شركة"سيبولت"في تجاوز لاختيار ادارة المشتريات لمنافس آخر بعدما تدخل مسؤول الأمم المتحدة جوزيف ستيفانيديس الذي ساعد في وضع البرنامج مرات في عملية الاختيار. وخلص الى أن اختيار"لويدز"كان نتيجة"السياسة"، لافتين الى أن أقل العروض كان عرضاً تقدمت به شركة"بيرو فيريتاس"الفرنسية، لكن المسؤولين لم يختاروها لأنهم عينوا فرنسياً أخيراً في منصب رئيسي. وقال إن"عملية المناقصة التنافسية العادية كانت مشوبة بالأخطاء"في حالة"لويدز"أيضاً بسبب ستيفانيديس الذي اتصل بالبعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة للمطالبة بخفض عرض الشركة البريطانية كي يضاهي عرض المنافس. ويذكر أن حجم برنامج"النفط للغذاء"بلغ حتى وقف العمل به نحو 69 بليون دولار.
ولم يذكر التقرير أنان وتوظيف نجله كوجو في شركة"كوتيكنا انسبكشين"السويسرية التي حصلت على عقد في اطار"النفط للغذاء"، لافتة الى أن هذا الموضوع سيعالج في تقرير آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.