لا يمكن القول إن الشعراء لم ينصفوا الأم في نتاجاتهم، فهي تلك العجوز ذات الأعين الغائرة التي"تضع خيطاناً في جيوبها"- كما يقول الشاعر محمد الماغوط - وتنتظر أطفالها عند كل محطة استراحة لتلامس جبينهم بيديها الرطبتين تارة، وهي المرأة الحنون ذات الوجه الملائكي طوراً، وهي أيضاً ذلك الشاطئ الذي لا تقوى أمامه مراكبنا، فنرمي مرساتنا لسكينة لن نجدها الا في شرايين يدها. وسواء كانت على قيد الحياة أم لم تكن، يأتي يوم 21 آذار مارس - بداية الربيع أيضاً - مناسبة لتذكر فقط ان هناك بالفعل فسحة من السلام والأمان في هذه الحياة، فسحة منحتها امرأة غالباً ما كانت رمز التضحية والشعور بالسكينة. بعيداً من الصور الشعرية للأم، هل يمكننا أن نقول إن المرأة تملك غريزة الأمومة كسائر المخلوقات الحية أم أنّ هذا الدور هو نتاج تراكمات تربوية واجتماعية؟ المعالجة النفسية والطبيبة النسائية سهى بيطار تعتبر أن غريزة الأمومة موجودة لدى كل فتاة عند ولادتها، لكن التأثيرات التربوية والاجتماعية تلعب دورها أيضاً. وتقول:"يوجد لدى المرأة ما يسمّونه غريزة الأمومة أو الرغبة في انجاب طفل التي هي عبارة اكثر ملاءمة للانسان. صحيح انه عندما تولد الفتاة واذا ما تركت على عفويتها وسجيّتها، قد لا ترغب في الانجاب. الغريزة موجودة الا أن الاستعداد لأن تكون أماً غير موجود. وعندما تكون صغيرة، تقوم بتقليد امّها، فتطلب دمية تكون بمثابة طفلتها للتماثل والتماهي مع والدتها". لكن في هذه الحال، لماذا لا يمكننا التحدّث عن غريزة اسمها غريزة الأبوة؟ تقول بيطار ان دور الأب لم يتحدّد حتى يومنا هذا على عكس دور الأم. صحيح أن تلامذة فرويد تطرقّوا اليه لكن في شكل غير كاف. وتضيف:"لم يتحدّد دور الأبوة تحديداً واضحاً، فدوره تغيّر مع تعاقب الحضارات والحقبات الزمنيّة. الا أنّ دور الام لا يتغير. والدليل اسألي الآن عشرة أبناء وآباء عن دور الأب، فستجدين أجوبةً مختلفة. ففي المجتمعات الشرقية، يختلف دور الأب عن دوره في المجتمعات الأفريقية التي هي أقرب إلى المجتمع الأم. وفي بعض تلك المجتمعات يتكنّى الولد باسم أمه وليس باسم أبيه". مفهوم متغيّر وعن تغير مفهوم الأمومة من عصر الى آخر، تقول بيطار انّ المفهوم تغيّر في عقلية الناس. وتضيف:"الفارق بين الام العصريّة والام القديمة هو أن هذه الاخيرة كانت تتلقّى العون في تربية الاطفال، حيث كانت الاخت والجارة والأم يساعدن المرأة في تربية الأطفال. وفي الماضي مثلاً، كان الأطفال يرسلون إلى مرضعة. بالتالي، يتركّب دور الامومة وفقاً لتركيبة المجتمع وما الذي يتوقعه من المرأة". بالطبع، لم يعد للأم في المفهوم التقليدي للكلمة أي وجود في هذه الايام، فالأم الحديثة امرأة لديها التزامات اجتماعية ومهنّية... لكن كيف سيكون اثر هذه الانشغالات على طفلها الذي ربما لن يراها سوى ساعة في اليوم. هل هناك احتمال أن يخطئ الطفل بين أمه البيولوجية وأمه"البديلة"؟ تستبعد بيطار ذلك، اذ ان ليس قصر الوقت أو طوله هو الذي يهم بل نوعية الوقت الذي تمضيه الأم مع طفلها. وتشرح:"أي أنه خلال الوقت الذي تمضيه الأم مع ابنها، عليها أن تعطيه كلّ الحب والحنان والشعور بالأمان. كما أن الولد يشعر بنبع العاطفة الذي يتدفق من أمه، انه يشعر بها. فالعلاقة بين الأم والطفل أقوى ممّا نتصوّر وهي التي تشكّل شخصيّتنا وتبلورها". وتشير بيطار إلى أنه من الأفضل للام أن تتفرّغ للأمومة، ليس من اجل الطفل، بل لأجلها. وتشرح:"وضع الأم الحديثة صعب في أيامنا هذه، حيث ضغوط العمل كثيرة. فما إن تصل إلى منزلها حتى تنام. الأمومة هي عمل بدوام كامل". وتستبعد بيطار أن تكون لاهتمامات الام المهنية تأثير في طفلها، طالما أنها تعطيه"الحنان الذي يحتاجه. وطالما أنه يكون في بيئة ملائمة عند غيابها. أي كأن يقضي وقته في روضة حيث هناك اهتمام به ورعاية سليمة له". وتضيف بيطار:"أصلاً مَن قال إن الطفل يحتاج إلى أمّه طوال الوقت. الشعور بالأمان العاطفي هو الأهم، إضافة بالطبع إلى الشعور بالأمان الجسدي". وعن هذه العلاقة القوية التي تربط الطفل بأمه، ونحن"الراشدين"بأمهاتنا، تقول بيطار إنّها علاقة قوية جداً، وتضيف:"حاولي أن تري مثلا السياسيين في لبنان وهم يلقون خطاباتهم، يمكنك أن تستشفي العلاقة الكائنة بينهم وبين أمهاتهم من خلال خطابهم!".