المملكة في «العشرين»    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة المشارك في الجلسة الثانية لقمة مجموعة العشرين    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    في تصفيات مونديال 2026.. ميسي لتجاوز عناد «بيرو».. والبرازيل تسعى لنقاط أورجواي    مرحلة الردع المتصاعد    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    لبنان نحو السلام    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية طغت عليها لفترة طويلة . هل تنتعش القصة القصيرة في بريطانيا بعد جائزة عالمية لها ؟
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2007

لم يرغب القائمون على مهرجان ادنبره الثقافي الذي يقام في العاصمة الاسكتلندية شمال بريطانيا، ان يمر مهرجانهم مرور الكرام من غير ان يكون مميزاً عن غيره من المهرجانات الممائلة التي تحفل بها بريطانيا طوال الصيف. إذ وقبل سنة على احتفالية المهرجان بمرور ستين سنة على تأسيسه، أعلن عن جائزة للقصة القصيرة في بريطانيا هي الاولى من نوعها بعد عقدين من الزمن تقريباً جرى فيه تركيز الاحتفاء على الرواية فقط..
مع الاعلان عن هذه الجائزة سيكون لبريطانيا جائزة هي الاغلى في العالم للقصة القصيرة، اذ حدد لها مبلغ خمسة عشر ألف جنيه اضافة الى ثلاثة آلاف جنيه لكل متسابق يصل الى المرحلة الاخيرة من التصفيات. وبذلك ستقف الجائزة بشموخ امام جائزة مان بوكر للرواية، وهذه الاخيرة تحظى بالكثير من الدعاية والاعلام في بريطانيا وخارجها، وتحقق بالتالي الشهرة لكاتبها، اضافة الى مبلغ خمسين ألف جنيه استرليني للفائز بها.
ترعى جائزة القصة القصيرة مالياً مؤسسة نيستا للمنح الابداعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والفنون، بينما ينقسم الرعاة الاخرون الى راديو فور في اذاعة البي بي سي وهذه ستذيع القصص الخمس التي ستصل الى القائمة القصيرة في شهر اذار مارس المقبل قبل موعد اعلان الجائزة بشهرين في أيار مايو 2006، وكذلك مجلة بروسبيكت التي ستنشر القصة الفائزة وتروج لها. وتسعى الجائزة الى اعادة الاعتبار الى فن الكتابة المختصرة التي لا تتجاوز 8000 كلمة مكتوبة بالانجليزية كما حددت في شروطها، وستتقبل مساهمتين لكل كاتب، على ان تكون القصة غير منشورة من قبل، او نشرت في عام 2005 فقط. ويترأس لجنة التحكيم الكاتب الكاتب البريطاني وليم بويد.
كان هذا الخبر سيمر بصورة خالية من الضجيج الاعلامي لولا اهمية المضمون، أي القصة القصيرة التي عوملت بتجاهل منذ بداية التسعينات، كما اشرنا في المقدمة، عندما قرر الناشرون انها غير كافية لصنع اسم شهير مثلما هي الرواية. كذلك كان الحال مع المجلات والصحف التي اعتادت ان تنشر قصصاً لكتاب السرد، وخصوصاً المجلات النسائية، الا ان تلك المساحة تراجعت لتعبأ بالقصص الواقعية لحياة مشاهير النجوم، ونمائمهم. تبعاً لذلك، فقد الكتّاب حماستهم أمام شكل نثري لا يستدرج المكافآت المادية أو المعنوية، ولا يتحمس الناشرون كثيراً لتبني طباعته. وقد ساد هذا التوجه في العقد الاخير مع استثناءات، اذ ظلت بعض الاسماء يكتب وينشر القصص القصيرة، وظلت الصحافة الجادة تتناول بالعرض والنقد، بين حين وآخر، المجموعات الصادرة حديثاً، سواء المكتوب بالانكليزية او المترجم من لغات اخرى.
وبحسب وصف الكاتبة البريطانية آيدة ادماريام التي انتقدت التحيز البريطاني للرواية كمشروع لخلق كاتب مهم، فان"اعطاء الاهمية للكتابة بحسب طولها اشبه بالقول ان المتسابق الرياضي في الخانات الاطول او الاثقل، هو رياضي أهم من غيره!".
للقصة القصيرة تاريخ قوي في الغرب، حيث ازدهرت اواخر القرن التاسع عشر وارتبطت بأسماء كتاب عظام مثل غي دو موباسان، إدغار ألن بو، آرثر كونان دويل، تشيخوف، جوزيف كونراد وآخرين. وقد تميزت بكونها أدباً صعباً، فكل كلمة وكل فكرة لا تمر عبثاً. وهي فن التركيز من الكاتب والقارئ معا، ومن الظلم ان تقارن بفن الرواية. وقد قيل ان القصة القصيرة هي المعادل النثري للقصيدة الغنائية. ووصف بعض النقاد القصة القصيرة بانها"امتحان في الكتابة النثرية قد لا ينطبق على كتابة الرواية". انها بتعبير آخر"فن التفاصيل الصغيرة"كما كتب القاص الاميركي الراحل ريموند كارفر في الثمانينات، مشيراً الى أن تفاصيل مثل"الكرسي، ستارة النافذة، الشوكة، الحجر، قرط امرأة، كلها لها قوة عظيمة عندما تذكر في القصة".
لكن ما المقصود بپ"قصيرة"عند وصف القصة الادبية؟ وهل هناك مقياس محدد لطولها؟
يتراوح طول القصص التي ينتجها الادباء ما بين قصيرة جداً، وپ8000 كلمة كما حددت الجائزة البريطانية الجديدة. فإحدى قصص كارفر مثلا لا تتجاوز الصفحتين في مجموعته المعنونة ما الذي نتحدث عنه عندما نتحدث عن الحب؟ بينما تتراوح القصص التي ينشرها القاص الاميركي ديف إغرز التي بدأ بنشرها اخيراً في الغارديان الاسبوعي ما بين 250 الى ستمئة كلمة. في المقابل وصلت قصة أليس مونرو حب امرأة جيدة الى 60 صفحة، ووصلت قصص بعض الكتاب الى 90 صفحة لتتاخم حدود النوفيلا، أو الرواية القصيرة.
ان ازدراء فن القصة القصيرة ظاهرة بريطانية، او اوروبية في شكل عام، بينما استمرت الصحافة الادبية الاميركية تحتفي بهذا الفن، ولا يزال العديد من الجهات الاكاديمية والثقافية تصدر انطولوجيا للقصة القصيرة، مثل مجلة النيويوركر، وهناك سلسلة أفضل القصص القصيرة الاميركية السنوية التي تختار قصصها من المنشور في المجلات الاميركية والكندية. أيضاً سلسلة افضل الاصوات الاميركية وهي انتخاب لأهم انتاج ورشات الكتابة التي تدار في انحاء الولايات المتحدة.
"عندما تكون القصة القصيرة جيدة، فإن تأثيرها وقوتها تتجاوز حجمها"تقول آيدا ادميريام،"فعوالم باكملها تقف هناك تنتظر من يبحر في لغتها وشخوصها". وتتميز القصة كفن كتابة سردية انها لا تقف عند شكل ثابت اذ لم تعد القصة التقليدية التي تنتهي بلحظة التنوير، وان كان البعض لا يزال يكتب بهذه الطريقة كقصة مارغريت آتوود القريبة هير بول او كرة الشعر.
بعد الاعلان عن هذه الجائزة لا بد من ان العديد من الروائيين البريطانيين المعروفين سيتحمسون للكتابة مرة اخرى في هذا الفن، اذ يقع بعضهم أحياناً في مطب تطويل فكرة لا تحتمل المط، لمجرد تقديم رواية بدلاً من قصة فقط كي يحقق انجازاً في فن الرواية المحتفى به أكثر من القصة، مثال على ذلك الرواية الاخيرة للكاتب الايرلندي وليم تريفر قصة لوسي غولت التي كانت رشحت للقائمة القصيرة لجائزة مان بوكر، بينما رأى كثير من النقاد أنها لا تصلح ان تكون سوى قصة قصيرة طويلة. أختم الموضوع بتعليق طريف للكاتب الاميركي إغر الذي علق على تجاهل القصة القصيرة هنا في بريطانيا بقوله:"ماذا نفعل لكي نجعل بريطانيا ثم اوروبا بالتالي، تعشق القصة القصيرة وتتبنى المجلات والمطبوعات التي ترعاها، وتقدم بالتالي الكتاب الجدد فيها؟ ويحيل إيغر الى الاسلوب الاميركي في السياسة فيسأل ساخراً"هل نستخدم القوة، وهي الفكرة الوحيدة التي تستخدم الان في الولايات المتحدة، كما فعلنا في أماكن أخرى، وندعوها تحريراً!".
نشر إيغر تهديده قبل الاعلان عن جائزة للقصة القصيرة في بريطانيا، ومن المؤكد ان تأثير الجائزة على الحراك الادبي سيكون أقوى بما لا يقاس باستخدام القوة!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.