أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامير نايف : لا نشتري صفحات لنقول ما نريد . مؤتمر الرياض يتبنى اقتراح المملكة باقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2005

اختتم المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب أعماله أمس في الرياض بنجاح، متبنياً اقتراح ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز إنشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب، من المرجح ان يكون مقره في جنيف سويسرا، وتشكيل فريق عمل لتنفيذ البيان بالتعاون مع الأمم المتحدة. راجع ص 2
وأقر المؤتمر الذي شاركت في اعماله نحو خمسين دولة ومنظمة دولية توصيات وقرارات تضع آليات للتعاون الدولي المشترك في مكافحة الارهاب والتصدي له ومعالجة أسبابه، لم يعلن عنها، على ان ترفع في تقرير شامل ومفصل خلال شهر ونصف الشهر الى الأمم المتحدة. وسيتاح للدول والمنظمات التي شاركت في المؤتمر فترة أسبوعين لاعتماد ما جاء في التوصيات.
وأصدر المؤتمر بياناً ختامياً باسم"إعلان الرياض"أشار الى ما ساد من"توافق في الرؤى والمواقف حول خطورة ظاهرة الارهاب، وحتمية التصدي لها عبر جهد دولي موحد ومنظم ودائم، يحترم مبادئ الشرعية الدولية، وخصوصاً حقوق الانسان واللاجئين والقانون، ويرسخ الدور المركزي والشامل للأمم المتحدة ويتبنى معالجة شمولية متعددة الجوانب".
وأعرب رؤساء وفود شاركوا في المؤتمر عن ارتياحهم البالغ لما أكدته القرارات من اعطاء الدور الرئيسي في التعاون الدولي والجماعي لمكافحة الارهاب الى الأمم المتحدة، وهو ما أكده البيان الختامي في اكثر من فقرة، لا سيما بالتشديد على"ان الأمم المتحدى هي المنبر الأساسي لتعزيز التعاون الدولي ضد الإرهاب".
ولم يغفل البيان الختامي الاشارة الى التعاون الثنائي في هذا المجال حين دعا الى"زيادة التعاون على المستوى الوطني والثنائي والاقليمي للتنسيق بين الاجهزة المختصة بمكافحة الارهاب وغسيل الأموال ... لتبادل الخبرات والتجارب".
وحرص المؤتمر على مسألة معالجة الأسباب التي تؤدي الى الارهاب وتشجعه، بالدعوة"الى تشجيع الجهود الذاتية بهدف توسيع المشاركة السياسية وتحقيق التنمية المستدامة ... وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني للتصدي للظروف المساعدة على انتشار العنف والفكر المتطرف". وأكد ان الارهاب ليس له دين ولا جنس او جنسية أو منطقة جغرافية محددة وان"أي محاولة لربط الإرهاب بأي دين سيساعد في حقيقة الأمر الارهابيين".
وعلمت"الحياة"ان فريق العمل الذي سيتولى البحث في وضع آلية لتنفيذ المقترح السعودي بإنشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب يضم الدول الاثنتي عشرة التي قادت ورش العمل الأربع في المؤتمر وهي: السعودية ومصر والجزائر واليابان وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وباكستان والصين وسنغافورة، اضافة الى الهند وفنزويلا والأمم المتحدة"ومن يريد من الدول الانضمام اليها بعد ذلك". وصرح الأمير سعود الفيصل ل"الحياة"ان فريق العمل المقترح سيجتمع في وقت لاحق لوضع آليات انشاء المركز الدولي وفق التصورات التي قدمها الوفد السعودي. وبدا ان هناك موافقة من معظم الوفود على ان يكون مقر المركز في جنيف ولكن الأمير سعود الفيصل أشار الى ان القرار النهائي حول المقر سيتفق عليه بعد تشاور الوفود المشاركة مع حكوماتها ومع الأمم المتحدة. واقترحت السعودية ان يكون المقر في جنيف حيث المقر الأوروبي للأمم المتحدة.
من جهته، قال وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز في مؤتمر صحافي تلا اختتام المؤتمر ان"الاستراتيجية التي تتبعها بلاده تقوم على الشفافية والصدقية ونقل الحقائق كما هي"، مؤكداً أنه"لم يتم شراء أي ساعات إعلامية أو صفحات ما، لكي تقول المملكة ما تريده، وإنما هي تنتهج في ذلك الشفافية والحقيقة ولا شيء غير ذلك".
وحول دور الإعلام السعودي أكد الأمير نايف أن"الشفافية والصدقية هما المنهاج، ويجب أن لا تعتمد وسائل الإعلام المختلفة على الإثارة والبلبلة الإعلامية في نقل الأخبار، ويجب العمل على رفع الحس الوطني والأمني لدى المواطنين حتى يكون هناك تكاتف على محاربة هذه الظاهرة الآثمة".
وعن أنشطة بعض الجمعيات الخيرية واستغلال عائداتها لتمويل أنشطة إرهابية، أكد الأمير نايف ان من حق بلاده"النظر في نشاط أي من هذه المؤسسات، والبحث والتحقيق لتصحيح أي خطأ يمكن أن يصدر عنها".
وحول تعبير الكويت أخيراً عن قلقها من احتمال امتداد الإرهاب إلى دول خليجية أخرى، قال الأمير نايف إنه"لا يستبعد هذا الأمر، فالإرهاب نجده في كل مكان، ووقوعه في بعض الأماكن يدل على أنه لا يقوم على فكر محدد، ولكن هناك من يعمل بالتهريب أو بتنفيذ أغراض خاصة بفئات معينة". وخلص إلى القول:"إننا لا نستبعد وقوع عمل إرهابي في أي مكان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.