تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحرس القديم" و "العائدون" في مواجهة "جيل الشباب" . انقسام مدو في "فتح" بسبب الانتخابات : قائمة البرغوثي تنافس القائمة الرسمية
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2006

فجرت الانتخابات التشريعية الفلسطينية أزمة في حركة"فتح"التي انقسم مرشحوها الى قائمتين، واحدة تضم الجيل الشاب، والثانية تضم أكثرية من"الحرس القديم". واللافت في قائمة الشباب التي يرأسها النائب الأسير مروان البرغوثي وحملت اسم"المستقبل"أنها لم تضم أيا من العائدين"الذين عادوا الى الأراضي الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو"، في حين ضمت القائمة الرسمية للحركة أكثرية من العائدين.
ومن أبرز رموز"كتلة المستقبل"الى جانب البرغوثي كل من محمد دحلان وجبريل الرجوب وسفيان أبو زايدة وسمير مشهراوي وناصر جمعة واحمد غنيم وقدورة فارس.
أما المواقع الأولى في قائمة"فتح"الرسمية التي حملت اسم الحركة فكانت لكل من أحمد قريع وانتصار الوزير وروحي فتوح.
ولا يخفي مسؤولو"فتح"وجود صراع أجيال وصراع بين العائدين الذين استأثروا بغالبية المواقع القيادية في السلطة، وبين المقيمين الذين لم يحصلوا سوى على القليل من هذه المواقع.
وأبقى الرئيس محمود عباس الباب مفتوحا امام عودة"الشباب"الى كتلة الحركة الأم، فأبقى البرغوثي في الموقع الأول في القائمة. وكشف مسؤولون في حملة مروان ان الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا مطولا معه في سجنه محاولا اقناعه بالعدول عن قراره خوض الانتخابات في قائمة منفصلة عن الحركة، غير ان البرغوثي رفض العرض.
وقال قدورة فارس أحد أبرز رموز قائمة البرغوثي ل"الحياة":"نحن ماضون الى الانتخابات في كتلة مستقلة وسنحقق الفوز". وأضاف:"الخلاف بيننا ليس على المقاعد بل على المبادئ. اتفقنا على الاحتكام للانتخابات الداخلية لكنهم، أي قيادة الحركة، انقلبوا على نتائج الانتخابات واختاروا اشخاصا اخفقوا في هذه الانتخابات او لم يشتركوا فيها اصلا".
غير ان فارس وغيره من قادة الكتلة الجديدة أكدوا انهم لن ينشقوا عن"فتح"، موضحا:"خطوتنا تخدم فتح وتهدف الى تعزيز الديموقراطية فيها وليس الانشقاق عنها".
وأثار رفض البرغوثي العودة الى"البيت"ردود فعل حادة من جانب قيادة الحركة وصلت الى حد توجيه اتهامات بوقوف اطراف خارجية وراء"الانشقاق". وقال مدير قائمة"فتح"الرسمية الدكتور جمال محيسن ل"الحياة":"هناك أطراف خارجية تسعى منذ فترة لشق فتح من الداخل، ووجدت في الانتخابات فرصة ثمينة لذلك". واتهم صراحة اسرائيل والولايات المتحدة، رافضا تسمية المتهمين بالعمل لصالح أميركا واسرائيل في"فتح". واستثنى البرغوثي من هذه الاتهامات، قائلا:"هناك من يحاولون الصعود على ظهر الأخ مروان، ونحن نأمل منه أن يعي ذلك ويعود الى بيته".
ورد محيسن على الانتقادات الموجهة للجيل القديم بانتقادات مضادة الى الجيل الشاب، وقال:"الجيل القديم هو جيل الثورة. جيل الانطلاقة وصمود بيروت. انه جيل التمسك بالثوابت الوطنية. أما الجيل الشاب فهو جيل جنيف"، مشيرا في ذلك الى أعضاء في كتلة البرغوثي شاركوا في"وثيقة جنيف". واتهم الكتلة الجديدة ب"تجاوز الخطوط الحمراء والتخلي عن الحركة في ساعة المحنة، ساعة الانتخابات ومواجهة الخصم حماس".
ويرى المراقبون ان انقسام الحركة الى قائمتين في هذه الانتخابات سيضع"فتح"أمام واقع جديد بعد الانتخابات. وكشف ناطق باسم كتلة البرغوثي ان محاربة الفساد ستكون النقطة الأولى في برنامج الكتلة، وقال مدير حملة الكتلة سعد نمر:"تشكيلة كتلتنا تشير الى ان محاربة الفساد ستكون على رأس أولوياتها". ويتوقع ان تشكل كتلة المستقبل حالة استقطاب واسعة في الشارع الفلسطيني نظرا الى التعاطف معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.