محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملف طهران يتصدر أولوياته خلال لقاءاته مع القادة في نيويورك . نيويورك : بوش يبلغ نظيره الصيني بحق إيران في برنامج نووي سلمي
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2006

تصدر الموضوع الإيراني أولويات الوفد الأميركي واجتماعات الرئيس جورج بوش مع نظيره الصيني هو جينتاو ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، وتلك المرتقبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت تسعى فيه الإدارة الأميركية إلى تكثيف الضغوط الديبلوماسية على الجمهورية الإسلامية بواسطة الدول التي تتمتع بحق النقض فيتو في مجلس الامن.
وفي تطور في الموقف الأميركي، أكد الرئيس بوش لنظيره الصيني أن إيران تتمتع بالحق في تطوير طاقة نووية لغايات مدنية وسلمية، مشككاً في الوقت نفسه في نيات طهران.
كما اكد الرئيس الأميركي لرئيس الوزراء الهندي سعي الإدارة الأميركية للتوصل إلى اتفاق دولي في هذا الشأن.
ووعد بوش نظيره الصيني بعد اللقاء الذي دام نحو ساعة في نيويورك، بزيارة الصين في تشرين الثاني نوفمبر المقبل لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما اعتبرها حلقة أساسية في الضغط على كوريا الشمالية والتهديد النووي الذي تشكله على الساحة الدولية.
الارهاب واسلحة الدمار
ويتناسب ذلك مع الكلمة التي ألقاها الرئيس الأميركي أمس أمام زعماء العالم الذين يحضرون القمة العالمية للأمم المتحدة في الدورة الستين للجمعية العامة للمنظمة الدولية، والتي دعا فيها إلى تحرك مكثف وموحد ضد الإرهاب"والأنظمة الخارجة عن القانون"التي ترعى الإرهاب وتسعى إلى الحصول على أسلحة دمار شامل.
وألمح بوش الى الشكاوى الأميركية ضد بلدان مثل إيران وسورية وكوريا الشمالية التي تتهمها واشنطن بتبني الإرهاب، على رغم انه لم يسم تلك البلدان بالاسم.
وقال:"يجب ان نبعث رسالة واضحة لحكام الأنظمة الخارجة عن القانون التي ترعى الإرهاب وتسعى إلى امتلاك أسلحة القتل الشامل: لن يسمح لكم بتهديد السلام والاستقرار في العالم".
من جهة أخرى، دعا بوش إلى بذل الجهود لجعل الأمم المتحدة منظمة خالية من الفساد، بينما طالب الدول الغنية بوقف المساعدات التي تقدمها لمزارعيها مع اقتراب محادثات منظمة التجارة العالمية.
موقف طهران
من جهتهم، ألمح مسؤولون إيرانيون إلى أن رئيسهم ربما يلتزم التعاون مع أجهزة تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتضمن حظر انتشار السلاح النووي.
غير أن العرض هذا يظل بعيداً من المطالبة الأوروبية والأميركية بأن تتخلى طهران عن كل نشاطاتها المتصلة باليورانيوم.
ويلقي محمود أحمدي نجاد خطابه في الأمم المتحدة في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن.
وكانت إيران التي تشدد على الغايات السلمية لنشاطاتها، استأنفت تحويل اليورانيوم في آب أغسطس الماضي بعد فشل مفاوضاتها مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا.
وفيما تسعى واشنطن الى تأمين دعم الصين وروسيا والهند، يحاول احمدي نجاد من جهته العثور على حلفاء جدد.
ومن المقرر أن يلتقي في نيويورك نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
أنان والإصلاح
في موازاة ذلك، حض الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قادة العالم على تطبيق الإصلاحات في الأمم المتحدة واتخاذ"خطوات جماعية"اكثر جرأة لمكافحة الفقر ونشر الأمن في العالم.
وقال أنان في كلمة ألقاها أمام أكثر من 170 من قادة العالم"سواء كان التحدي يكمن في الحفاظ على السلام أو تقديم الدعم لدولة أو إعطاء دفع للديموقراطية أو التعامل مع كوارث طبيعية أو من عمل الإنسان، تبين لنا أن حتى الأكثر قوة بيننا لا يمكنهم أن ينجحوا وحدهم".
وأضاف الأمين العام:"في الوقت نفسه، لا يمكننا أن ننجح أيضاً من دون حس التوجيه الموجود لدى الكبار والتزام الجميع. لذلك، انه لأمر حيوي أن تكون لنا أمم متحدة في صحة جيدة وفاعلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.