محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر "توحيد وتجديد" الكتائب يقر اليوم الوثيقة السياسية الجديدة للحزب . الجميل : لن نهدأ قبل تحقق السيادة وظهور الحقيقة
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2006

اعتبر الرئيس امين الجميل في الكلمة التي القاها امس في افتتاح مؤتمر حزب"الكتائب"ال 26 في فندق ريجنسي بالاس - ادما والذي عقد تحت عنوان"التوحيد والتجديد"انه"كان ينبغي على الكتائبيين ان يجلسوا معاً حول طاولة واحدة وان يفكروا معاً بصوت عال وان يعودوا معاً الى الينابيع والجذور المنسية او المجهولة والى مدرسة المؤسس الشيخ بيار الجميل والملهم لكل قيادة كتائبية في خدمة لبنان، وهذه هي المصالحة الحقيقية التي لا شروط مسبقة عليها والتي لا تنتظر اتفاقاً على كل شيء يحتاج هو نفسه الى مصالحة وتلاق ونقاشات ومراجعات شاملة". وقال ان البلاد"على عتبة عصر جديد لم تتوضح معالمه بعد، فليس معقولاً ان تكون الكتائب في هذه الاثناء غائبة او متنازلة عن دورها". وأكد انه وفي ضوء الاحوال الراهنة في لبنان"لا مساومة على السيادة والاستقلال، والمقاومة تقتضي حواراً شجاعاً وشفافاً، والسلاح الفلسطيني وكل سلاح غير سلاح الدولة والشرعية فقد مبرراته". ورأى ضرورة ان تكون رئاسة الجمهورية"محصنة دائماً ومنزهة وعلاقة لبنان وسورية أخوية بعد تنقيتها وتصويبها وتصحيحها وترسيم الحدود المشتركة واقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين".
وركز الجميل على ان"لا دولة حقيقية بلا سيادة وهي بالضرورة ديموقراطية فباسم هذه السيادة والديموقراطية والحرية انتفضنا مع اللبنانيين في 14 آذار مارس وتجمعنا طوائف واحزاباً وقيادات وافراداً وشباناً وشابات وقلبنا الدنيا واننا لن نقعدها قبل ان تتحقق السيادة الناجزة وتتوضح الحقيقة من اجل لبنان".
من جهته قدم رئيس الحزب كريم بقرادوني اعتذاره"وبكل جرأة عن كل الاخطاء التي ارتكبناها كلنا بلا استثناء عن قصد او غير قصد بحق بعضنا البعض وبحق الحزب وبحق لبنان". وقال انه"كان لا بد من وقوع زلزال بحجم جريمة اغتيال رفيق الحريري وما استتبعها من احداث وهزات متلاحقة ليس اقلها حركة 14 آذار وانسحاب الجيش السوري من لبنان وعودة العماد ميشال عون من منفاه وخروج الدكتور سمير جعجع من سجنه وحصول انتخابات نيابية حملت كل المفاجآت، لنصحو ونقدم على المراجعة المطلوبة ونمارس النقد الذاتي الخلاق".
وأكد بقرادوني ان"عملية التوحيد والتجديد انطلقت ولن تتوقف". وقال للكتائبيين الذين لم يتوحدوا بعد:"نحن بانتظاركم مهما طال الوقت. وحده الحوار في حرم الكتائب هو الطريق لحل الخلافات في ما بيننا".
وتقدم رئيس الحزب بأربعة اقتراحات امام المؤتمرين لمناقشتها، اولها قيام الدولة المدنية التي هي في نظر الكتائب الحل، داعياً الى وضع موضع التنفيذ مشروع قانون الزواج المدني الاختياري الذي اقره مجلس الوزراء في كانون الثاني يناير 1998 والذي ما زال عالقاً في ادراج رئاسة الحكومة ووضع قانون اختياري للاحوال الشخصية.
ويتعلق الاقتراح الثاني بقيام نظام ديموقراطي اجتماعي لأن"من المتعارف عليه انه يمكن تشكيل دولة من دون ديموقراطية ولكن ليس من الممكن اقامة ديموقراطية من دون دولة".
وعرض بقرادوني ايضاً"ولكي يستطيع لبنان مواجهة مشكلات الامن والاستحقاق الرئاسي وكيفية التعامل مع القرارات الدولية وبخاصة القرارين 1559 و1614، عقد مؤتمر وطني على غرار مؤتمر الطائف".
ووضع جدولاً لما يمكن ان يتناوله مؤتمر كهذا"ابتداء من تشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية، والاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية ووضع الاسس لسياسة دفاعية لبنانية، والتفاهم على مصير"حزب الله"والسلاح الفلسطيني وكيفية التعامل مع الشرعية الدولية وكذلك تصحيح العلاقات اللبنانية ? السورية".
اما الاقتراح الرابع"فيقضي بالسعي مع كل الاطراف المعنيين من دول ومراجع وتنظيمات الى عقد مؤتمر عالمي للمسيحيين العرب في بيروت يضم كل قادة الرأي المسيحيين العرب المقيمين والمنتشرين في كل انحاء العالم على ان يتضمن جدول الاعمال: حقوق الاقليات ودورها، حق الفلسطينيين باقامة دولتهم المستقلة وحقهم بالعودة الى ديارهم ورفض التوطين، مصير مدينة القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية".
وكان الزميل جوزف قصيفي عريف الاحتفال الذي حضره وزراء ونواب وديبلوماسيون وممثلون عن الاحزاب، أشاد في كلمته بالقيادات الكتائبية التي حققت"التوحيد"، داعياً الكتائبيين الى"مواصلة البناء لأن الكتائب في العقد السابع من عمرها تعود"اكثر شباباً". ومن المتوقع ان يقر المؤتمر اليوم الوثيقة السياسية الجديدة للحزب ويكرس الرئيس امين الجميل رئيساً أعلى وينتخب النائبين الثاني والثالث وستة عشر عضواً للمكتب السياسي ورئيساً وخمسة اعضاء لمجلس الشرف واربعة اعضاء للجنة العليا للرقابة المالية.
وتؤكد الوثيقة السياسية موقف الحزب من المقاومة وسلاحها، مشددة على"ضرورة قيام حوار في اقرب مهلة زمنية وافضل توقيت مما يؤكد دور الدولة ودورها السيادي من دون تجاهل حجم الاخطار التي تهدد الوطن ومصادرها المختلفة لا سيما اسرائيل منها".
وتدعو سورية الى"ابتكار الحلول التي تخرجها من دائرة الشبهة والتعاون مع التحقيق الدولي لكشف الحقيقة"، كما تدعو الى الاسراع في اعادة بناء الثقة بين لبنان وسورية. كما وتجدد الوثيقة الدعوة الى قيام دولة فلسطينية مستقلة متحدة مع القدس عاصمتها والحفاظ على المقدسات المسيحية والاسلامية فيها مع التأكيد الدائم على حق العودة ورفض التوطين، والدعوة الى اعادة النظر وتنظيم السلاح الفلسطيني داخل المخيمات وخارجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.