هناك فضائية فرنسية اسمها"ميزو"التقطتها مصادفة وبتّ من المدمنين عليها. فضائية متخصصة في الموسيقى العالمية والغناء، نخبوية وشعبية في آن واحد، تنقل أجمل الحفلات وتقدم عروضاً موسيقية متنوعة من الموسيقى الكلاسيكية الى موسيقى الجاز على اختلاف أنواعها فإلى الأوبرا وموسيقات الشعوب وسواها. فضائية باهرة حقاً غايتها تثقيف المشاهدين ولكن بلا ادّعاء ولا سماجة ولا نظريات، تبث الموسيقى والأغاني والحفلات، وتعرّف الجمهور بما يشاهد ويسمع ببساطة كلية لا تخلو من العمق والشفافية. وتتابع الحركة الموسيقية في أوروبا خصوصاً وفي بعض المدن والعواصم الأخرى وتقدّم البرامج التي تشهدها العواصم الأوروبية كي يتمكن المشاهدون من اختيار الحفلات التي يودون مشاهدتها. والجميل ان المشاهد لا يشعر لحظة بأي ملل خصوصاً اذا كان من هواة الموسيقى. فالجوّ يتبدّل باستمرار من موسيقى الى أخرى ومن فرقة الى أخرى ناهيك بالآلات التي يعزف عليها الموسيقيون في حفلات حية. أصبحت مدمناً حقيقياً على هذه المحطة في الليل، فعندما أستمع الى الحفلات وأشاهدها أشعر ان أذنيّ تغتسلان من الصدأ الذي تحدثه فيهما الأغاني العربية السخيفة والهابطة، وان ذاكرتي تتطهر من آثار الفيديو كليبات الركيكة والتي تهتم بجمال الجسد أكثر من اهتمامها بجمال الصوت والموسيقى والكلمات. أنها الموسيقى الكلاسيكية تعزفها فرق مهمة بل إنها الأغنيات المتعددة اللغات تؤديها أصوات باهرة وفرق كورالية محترفة. لعلّ هذه الفضائية تساعدنا في التعويض عما يفوتنا من الاعمال الموسيقية، عزفاً وتأليفاً وكذلك من العروض الأوبرالية والمشهديات الموسيقية الحديثة التي لا تمكن مشاهدتها الا في العواصم والمدن العالمية أو في المهرجانات العربية النادرة. وهكذا يمكننا، ولو كهواة، ان نكون على بيّنة من بعض الاحداث الموسيقية في العالم. من عادة المحطات اللبنانية مثلاً ان تبث الموسيقى الكلاسيكية عندما تعلن الحداد على وفاة رئيس أو زعيم سياسيّ. ويتبدى في أحيان ان هذه المحطات تملك أرشيفاً موسيقياً مهماً، لكنه يبقى طيّ الأدراج في انتظار شخصية سياسية كبيرة. وهذا أمر مخجل حقاً، أن ترتبط الموسيقى الكلاسيكية بما يسمى حداداً سياسياً فلا تبثها المحطات ولا تتيح للجمهور فرصة ان يتمتع بها في حياته اليومية. ثمة ظاهرة لافتة عربياً في هذا السياق تجسدها قناة"روتانا - طرب"التي تنفرد ببث أغنيات عربية طربية وأصيلة وتقدم حفلات قديمة لنجوم الطرب العربي البديع من مثل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش وفيروز ووديع الصافي ووردة الجزائرية وصباح فخري وسواهم، ناهيك بالحفلات الموسيقية الجميلة المسجلة حية في مدن عدة. الفكرة بديعة حقاً وفريدة والعروض هي أشبه بالفرصة النادرة للاطلاع على أصوات وأعمال ومسرحيات مميزة تصالح الجمهور العربي مع ذاكرته ومع ماضيه الغنائي والموسيقي الاصيل والجميل. لكنّ ما يمكن أخذه على هذه المحطة هي نقلها حفلات غنائية"مشوّهة"يؤدي خلالها بعض"المطربين"الجدد أغنيات مهمة من التراث الغنائي العربي، وفي أحيان كثيرة تبدو الاصوات ضعيفة ودون مستوى الأغنيات القديمة والاصيلة، موسيقى وأداء. ومثل هذه البادرة تسيء كثيراً الى الاغنيات والى أصحابها الأصليين وتبدو كأنها تشويه لا للأغاني فقط وإنما للذاكرة الغنائية والذائقة الشعبية.