العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سولانا إلى تل أبيب الأحد ليبحث مع بيريز في هوية المراقبين الأوروبيين . إسرائيل تفشل اجتماعاً مع السلطة بشأن معبر رفح بإصرارها على نقل الصور منه مباشرة اليها
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2005

فشل اجتماع فلسطيني - اسرائيلي في التوصل الى اتفاق حول اعادة فتح وتشغيل معبر رفح الحدودي المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة الى العالم الخارجي، فيما قالت الإذاعة الإسرائيلية ان المسؤول الاعلى عن السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا سيصل الاحد الى تل ابيب للتداول مع النائب الأول لرئيس الحكومة الاسرائيلية شمعون بيريز حول تشغيل معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر وتحديد هوية المراقبين الأوروبيين ودورهم المتوخى في المعبر.
وكان الاجتماع عقد ليل الثلثاء - الاربعاء، وشارك فيه عن الجانب الفلسطيني رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ورئيس الهيئة السياسية الامنية في الجيش الاسرائيلي الجنرال احتياط عاموس جلعاد وممثلون عن الجانبين.
وهدف الاجتماع بحث سبل التوصل الى اتفاق نهائي في شأن اعادة تشغيل معبر رفح على الحدود مع مصر المغلق منذ السابع من ايلول سبتمبر الماضي عشية الانسحاب الاسرائيلي من القطاع.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المكلف ملف معبر رفح الدكتور صبري صيدم ان"الاجتماع فشل في التوصل الى أي نقاط ايجابية". واستدرك صيدم قائلاً انه تم الاتفاق على عقد لقاء آخر الاحد المقبل لبحث النقاط محل الخلاف بين الطرفين والتوصل لاتفاق في شأنها تمهيداً لاعادة فتح المعبر بأقصى سرعة.
وجدّد صيدم رفض السلطة الفلسطينية طلب اسرائيل وضع آلات تصوير فيديو للنقل المباشر من المعبر، فضلاً عن رفضها ان يكون دور تنفيذي للطرف الثالث في المعبر الذي وافقت اسرائيل على وجوده، بل ان ينحصر دوره في الرقابة فقط.
وأشار صيدم الى ان اسرائيل تصرّ على ان يدخل الأجانب الى القطاع ويغادروه عبر معبر"كيرم شالوم"عند نقطة تلاقي الحدود الثلاثية للقطاع ومصر واسرائيل، وان يتم تخصيص معبر رفح فقط لدخول وخروج الفلسطينيين.
وفي هذا السياق، قالت مصادر فلسطينية مطلعة ل"الحياة"ان السلطة الفلسطينية وافقت سراً على المطلب الاسرائيلي الأخير القاضي بدخول الأجانب عبر"كيرم شالوم"الذي سينتهي العمل فيه في غضون شهر أو أكثر قليلاً.
وأشارت مصادر اخرى الى ان هناك اتفاقاً فلسطينياً - مصرياً - اسرائيلياً على ان يكون معبر رفح الحالي للفلسطينيين المغادرين والقادمين والبضائع المصدرة الى مصر، في حين سيخصص معبر"كيرم شالوم"للأجانب القادمين الى القطاع والمغادرين منه والبضائع المستوردة.
من جهة أخرى، زار الرئيس محمود عباس الذي وصل الى معبر رفح امس برفقة وزير الداخلية والامن الوطني نصر يوسف وتفقد الرئيس عباس المعبر ووقف على آخر الاستعدادات البشرية والتقنية لإعادة العمل فيه في حال تمّ التوصل الى اتفاق في شأنه مع اسرائيل.
الى ذلك، قالت مصادر مسؤولة في المعبر ان المعبر سيفتح ابوابه امام المغادرين والقادمين الى القطاع اعتباراً من منتصف ليل الاربعاء - الخميس لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.
وأضافت المصادر ان المعبر سيفتح ابوابه للقادمين فقط اعتباراً من منتصف الليل وحتى التاسعة صباحاً، قبل أن يتحول للعمل في الاتجاهين وذلك حتى منتصف ليل الخميس - الجمعة فقط.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية امس ان تقدماً طفيفاً حصل خصوصاً في قضية الجمارك لكن لم يحرز أي تقدم في مسألة الرقابة على المعبر إزاء اصرار اسرائيل على تلقي سلطاتها الأمنية معلومات استخبارية مصورة عن المارين في المعبر، بشكل مباشر وعلى مدار الساعة. وزادت ان مبعوث اللجنة الرباعية الدولية جيمس وولفنسون سيصل الاثنين الى اسرائيل لبحث مسألة المعابر.
وتتذرع اسرائيل لتبرير تمسكها بمطلب نقل الرقابة الصورية مباشرة، بت"قلقها من أن تتمكن عناصر ارهابية من المرور عبر المعبر أو ان يتم تهريب عتاد عسكري الى القطاع".
شالوم يهدد بالمزيد من التصفية الجسدية
الى ذلك، واصلت اسرائيل تهديد كوادر الفصائل الفلسطينية بمزيد من عمليات التصفية الجسدية في حال استمر تعرّض بلدات اسرائيلية الى القصف. وقال وزير الخارجية سلفان شالوم للاذاعة العبرية أمس، ان اسرائيل التي تعيش حال حرب مستمرة سبق ان اوضحت انه مع انسحابها من غزة ستردّ بصرامة شديدة"على أي اعتداء على بلداتها في الجنوب وانها لن تسمح بوضع يتعرّض فيه مواطنوها الى القصف فيما"قادة التنظيمات الارهابية"يتجولون بحرية. وزاد ان الكرة في يدي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن"مكرراً ان المطلوب منه اتخاذ قرار استراتيجي بتجريد الفصائل من اسلحتها ووقف الاعتداءات من غزة على أهداف اسرائيلية"واذا ما نفذ ذلك فإننا سنوقف عملياتنا العسكرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.