محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة لجمع التبرعات في السعودية ... وتركيا تتعهد 150 مليون دولار . مشرف يجدد عرضه فتح الحدود مع الهند و "الأطلسي" يرفض مد جسر جوي لإغاثة منكوبي الزلزال
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2005

لا يزال عمال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى أعداد غير محددة من الناجين في مناطق التلال الوعرة في باكستان، بعد أسبوعين على الزلزال الذي ضرب مثلث باكستان- أفغانستان- الهند، وتسبب في مقتل 50 ألف شخص على الأقل. وانطلقت البغال من مظفر آباد، عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير، محمّلة بالغذاء والخيام مع توقع وصول شتاء الهيمالايا القارس.
وحضّ الرئيس الباكستاني برويز مشرّف الهند على الموافقة على اقتراحه فتح خط المراقبة الفاصل بين شطري كشمير لتسهيل عثور الأسر على أقربائها. وأعلن في مظفر آباد:"سنسمح للناس مهما بلغ عددهم بعبور خط المراقبة للقاء أقاربهم والمساعدة في إعادة الإعمار". وناشد مشرف المجتمع الدولي للمرة الثانية توفير المزيد من إمدادت الإغاثة للضحايا. وقال إن باكستان لا تزال في حاجة إلى نصف مليون خيمة إيواء وأغطية، محذراً من أن اقتراب موسم البرد يهدد ملايين المشردين ما لم تتوافر ملاجئ آمنة لهم. وتعهد في حال وصول إمدادات إلى مقار السفارات الباكستانية، ان تسلم فقط إلى المتضررين.
إلى ذلك، قال الناطق باسم الخارجية الهندية نافتيح شارنا ان بلاده عرضت اقامة ثلاثة مراكز إغاثة لضحايا الزلزال في المناطق التي تسيطر عليها باكستان من اقليم كشمير. وأعلنت الخارجية الهندية سماحها للكشميريين الاتصال بأسرهم في الشطر الباكستاني لمدة أسبوعين.
جسر جوي
في المقابل، تراجعت آمال إقامة جسر جوي كبير لنقل الناجين بمن فيهم المصابين الذين ينتظرون تلقي العلاج الطبي إلى مناطق آمنة، بعد رفض حلف شمال الأطلسي طلباً من الأمم المتحدة في هذا الخصوص، مكتفياً بإرسال نحو ألف جندي للمساعدة. وأعلن الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر نشر كتيبة تضم 500 مهندس ووحدة طبية للمساعدة في أعمال الإغاثة.
وكان كبير مسؤولي المساعدات في الأمم المتحدة يان ايغلاند دعا الحلف إلى تدشين جسر جوي. وردّ الأخير بأنه سيرسل فقط عدداً إضافياً قليلاً من المروحيات للانضمام إلى 40 أخرى أرسلتها الدول الأعضاء.
وذكرت الأمم المتحدة أن التجاوب الدولي لا يتماشى وحجم الكارثة، حيث تبرعت الأسرة الدولية بأقل من 25 في المئة من إجمالي 312 مليون دولار تنشدها المنظمة الأممية لتقديم العون والمساعدة إلى نحو 3 ملايين مشرّد.
وكلّف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وزير الداخلية الأمير نايف بتنظيم حملة لجمع التبرعات في أنحاء السعودية بدأت أمس. وأطلقت قناة"العربية" حملة تبرع بالتعاون مع التلفزيون السعودي.
من جهتها، تعهدت تركيا بتقديم 150 مليون دولار مساعدات للناجين. ووعد رئيس الحكومة طيب رجب أردوغان، الذي كان أول مسؤول أجنبي يزور المنطقة المنكوبة، بمساعدات طويلة المدى لباكستان.
وازدادت مشاهد السكان وهم يهاجمون شاحنات الإغاثة وينهبونها في كشمير الباكستانية. وانتشرت قوات الشرطة في أنحاء المنطقة، إلا أن أعدادها لم تكف لمراقبة المساحات المنكوبة الشاسعة.
ويتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى إذا لم يتسن الوصول إلى كثير من القرى المعزولة في سفوح الهيمالايا، كما يتوقع ان تشهد المنطقة طقساً سيئاً خلال الأسبوع المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.