محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع الآمال في إقامة جسر جوي لنقل الناجين لرفض حلف شمال الأطلسي
أكثر من 53 ألف قتيل حصيلة الزلزال في باكستان:
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2005

اعلن رئيس عمليات الاغاثة في باكستان الجنرال فاروق احمد خان ان الزلزال الذي ضرب في الثامن من تشرين الاول - اكتوبر شمال باكستان خلف 53182 قتيلا و75146 جريحا حسب الحصيلة الجديدة.
وصرح الجنرال فاروق احمد خان في مؤتمر صحافي «ان عدد الضحايا بلغ الآن 53182 قتيلا و75146 جريحا».
وكان عدد القتلى في الحصيلة السابقة 51300 والجرحى 74500.
وبعد اسبوعين من الزلزال لا زال عمال الانقاذ يحاولون الوصول إلى أعداد غير محددة من الناجين في مناطق التلال الوعرة بشمال باكستان.
وانطلقت البغال من مظفر اباد عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير محملة بالغذاء والخيام التي تعد ذات أهمية أكبر على امل ايواء المنكوبين قبل حلول شتاء الهيمالايا القارس خلال اسابيع قليلة.
ولكن آمال اقامة جسر جوي كبير لنقل الناجين بمن فيهم المصابين الذين لا زالوا بانتظار تلقي العلاج الطبي إلى مناطق آمنة تراجعت عندما رفض حلف شمال الأطلسي طلبا من الامم المتحدة في هذا الخصوص.
وقال الحلف انه سيرسل نحو 1000 جندي للمساعدة ولكنه لن يقيم جسرا جويا لانقاذ الناجين على غرار عملية برلين خلال عامي 1948 و1949 لاغاثة سكان برلين الغربية التي كانت محاصرة من قبل الاتحاد السوفيتي.
وابلغ ياب دي هوب شيفر الامين العام لحلف شمال الأطلسي الصحفيين عقب موافقة الحلف على نشر القوات «هذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها الحلف بشيء مثل ذلك على هذا المستوى.» وتشمل عملية نشر القوات كتيبة مهندسين مكونة من 500 فرد ووحدة طبية.
وكان كبير مسؤولي المساعدات بالامم المتحدة يان ايجيلاند دعا الحلف إلى تدشين جسر جوي لانقاذ الناجين بعدما اغضبه ما رأى انه استجابة غير كافية بشكل مخيف لأصعب عملية اغاثة يشهدها العالم.
ولكن الحلف سيرسل فقط عددا اضافيا قليلا من طائرات الهليكوبتر للانضمام إلى 40 أخرى أرسلتها الدول أعضاء التحالف.
وقال دي هوب شيفر ان الحلف «ليس منظمة انسانية. انه يؤدي دوره في اطاره.»
ويتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى كثيرا حيث لم يتسن الوصول بعد إلى كثير من القرى التي لا تزال معزولة في سفوح الهيمالايا كما يتوقع ان تشهد المنطقة طقسا سيئا خلال الاسبوع المقبل.
ويمكن ايضا ان يرتفع عدد المصابين البالغ حاليا أكثر من 75 الفا حيث ان درجات الحرارة تنخفض بالفعل إلى ما دون الصفر خلال الليل في بعض المناطق ويتوقع تساقط الثلوج بحلول اواخر نوفمبر - تشرين الثاني.
ويمكن ان تكون الهند اقرب مصدر لطائرات الانقاذ الهليكوبتر ولكنها خاضت حربين من بين ثلاثة مع باكستان حول اقليم كشمير الذي يزعم كل منهما احقيته فيه.
وابلغ الرئيس الباكستاني برويز مشرف الهند بانه سيقبل طائرات هليكوبتر ولكن في حال ارسالها فقط دون أطقم قيادة بسبب الحساسية السياسية الشديدة للقضية. وردت الهند بالرفض.
ودافع مشرف في مقابلة مع محطة تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن قراره عدم السماح لأطقم عسكرية هندية بالدخول إلى باكستان.
وقال «هناك خطط دفاعية عسكرية.. يوجد انتشار عسكري هنا.. في جميع انحاء المنطقة.. كما على الجانب الهندي. لا نريد الجيش ان يأتي إلى هنا.. على الاطلاق.»
وقال ان باكستان مستعدة لقبول جميع المساعدات الأخرى ومن المقرر اجراء محادثات مع الهند حول كيفية فتح الخط الحدودي الفعلي الذي يقسم كشمير لمصلحة الناجين من الزلزال.
ولكنه عبر في الوقت ذاته عن خيبة امله من عدم وفاء العالم بالتزاماته بتقديم الاموال لاعادة بناء المنطقة المدمرة حيث سحق الزلزال قرى وبلدات بأكملها. وقال «أعلم ان المانحين تبرعوا بنحو 620 مليون دولار او شيء كهذا.. وهو غير كاف اجمالا... الاجمالي ينبغي ان يكون اكثر من خمسة مليارات دولار.»
وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة في جنيف ان المنظمة الدولية تلقت 57 مليون دولار كتعهدات مؤكدة و33 مليونا اخرى كوعود استجابة لمناشدتها تقديم 312 مليون دولار لباكستان.
واحدى المشكلات الرئيسية الملحة هو ان الطرق القليلة المؤدية إلى التلال العالية قد جرفت او غطتها الانهيارات الارضية بسبب زلزال الثامن من اكتوبر تشرين الاول ويخشى مسؤولو المساعدات من وفاة أعداد كبيرة من الناجين بسبب البرد وعدم وجود ملجأ مناسب.
واعرب اللفتنانت جنرال صلاح الدين ساتي عن امله في ان تتم اعادة فتح الطريق المؤدي إلى وادي جيلوم في كشمير الباكستانية خلال اسبوع ولكن الأمر سيتطلب ستة اسابيع بالنسبة لوادي نيلوم القريب.
ويعني عدم وجود الطرق الصالحة ان المساعدات لا يمكن ان تصل إلى تلك المناطق باي كميات عن طريق اسطول مساعدات مكون من اقل من 100 طائرة هليكوبتر. بل ان الجنود والقرويين يحملون المساعدات على ظهورهم.
وقال منسق الاغاثة بالامم المتحدة جيسبر لوند ان وكالات الاغاثة الدولية تعتزم ارسال 83 الف خيمة وتمثل «كل ما تمتلكه في العالم.»
واضاف «ولكنها لا تزال تمثل نقطة في المحيط... نريد مئات الآلاف.. 450 ألفا على الأقل.. ولكن هذا تقدير تقريبي.»
ويقول عمال الاغاثة ان مصابين يموتون من جراء اصابات يمكن ان ينجوا منها اذا حصلوا على علاج طبي مناسب.
واقامت اللجنة الدولية للصليب الأمر مستشفى ميدانيا بطاقة مائة سرير فيما كان سابقا ساحة للعبة الكريكيت بمدينة مظفر اباد المدمرة كما ارسل الجيش الباكستاني مسعفين إلى قواعد امامية لتخفيف الضغط على الاطباء هناك.
وفي ذات السياق يقول شهود عيان ان مشاهد السكان وهم يهاجمون وينهبون شاحنات الاغاثة آخذة في التزايد في مناطق من كشمير الباكستانية التي دمرها الزلزال. ويقول السكان المحليون ان العديد من القرى الجبلية تتلقى قطرات فقط من المعونات بعد اسبوعين من مقتل اكثر من 53 الفا في زلزال الثامن من اكتوبر تشرين الأول في كشمير الباكستانية التي تجاور الاقليم الحدودي الشمالي الغربي وكشمير الهندية.
وكان الكشميريون الذين يعيشون في باكستان على رأس من يفرغون الشاحنات ليوصلوا المساعدة إلى قراهم وكان بعضهم غاضبا بسبب الطريقة التي يكمن بها الاخرون.
وقال محمد اسحق خان «انهم اسوأ من الطيور الجارحة.» بعد ان نهبت شاحنتان مكدستان بالطعام والخيام في وضح النهار كان قد ارسلهما إلى قريته من لاهور قبل ان يصلا إلى القرية.
واضاف «الجيل الصغير خاصة أسوأ من الداكويتس (وهم عصابات اللصوص في الهند).» ونقل شاهد اخر رؤيته 100 رجل وامرأة يتصارعون مع بعضهم بعضا باستخدام العصي وفروع الاشجار بعد ان نقلت شاحنات برنامج الغذاء العالمي اجولة دقيق إلى طريق جبلي مساء يوم الخميس.
وقال ان الصخور تم صفها عبر الطريق في محاولة واضحة لايقاف الشاحنات حتى يتسنى نهبها.
وفي كاتشيلي وهي قرية على بعد 50 كيلومترا جنوب شرقي مدينة مظفر اباد المدمرة عاصمة الاقليم رأى الاشخاص اثناء استلامهم الخيام التي تبرعت بها مؤسسة خيرية جنوب افريقية الدخان يتصاعد من انقاض المنازل المنهارة في قرية على الجانب الاخر من النهر.
وقالوا ان احدى الجماعات اشعلت النيران فيما تبقى من البيوت المبنية من الطين والصخور بعد يوم من قتال دار بالاسلحة مع المزارعين الذين تم اجلاؤهم لرفضهم اقتسام الطعام المتبرع به.
وكان عدد رجال الشرطة المطلوب منهم الحفاظ على الامن قليلا لانهم عانوا من الدمار مثلما عانى اى شخص اخر.
ونشرت الحكومة قوات الشرطة من انحاء اخرى من البلاد لاجراء دوريات على الطرق لكن لم يكن هناك ما يكفي منهم لمراقبة الطرق الجانبية الباقية في الجبال. وتعهدت الحكومة الاقليمية باتخاذ «اجراءات نموذجية» ضد ما وصفته بالاشخاص منعدمي الضمير الذين قد يكونون جمعوا من معونات الاغاثة اكثر مما يحتاجون.
وقال سكان محليون ان الاشخاص النافذين واتباعهم يقودون حملة لجمع المعونات التي اسقطتها طائرات الهليكوبتر لتقع في ايدي الأقوياء.
وقد اصبحت البغال احدى الوسائل القليلة لنقل معونات الطوارىء إلى القرى الجبلية المعزولة في باكستان خاصة مع اقتراب الشتاء حيث ما تزال الطرق مسدودة بفعل الانهيارات الارضية بعد اسبوعين من الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد. ولكن مثل باقي الاشياء في اعقاب الزلزال فهناك نقص في عدد البغال. وانطلقت أمس السبت قافلة تضم اكثر من 40 بغلا من قرية شهيد غالي المرتفعة كثيرا عن مدينة مظفر اباد عاصمة كشمير الباكستانية لتشق طريقها عبر ممرات صخرية إلى مخيمات على حواف جبلية لا تستطيع الهليكوبتر الوصول اليها.
وكانت البغال تحمل طعاما من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة يكفي لاطعام 2000 لمدة اسبوع ولكن مع وجود مئات القرى المنعزلة فان هذا يمثل قطرة ماء في المحيط. وقالت ميا ترنر المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي ان الجيش الباكستاني قال انه سيحضر 50 بغلا إلى منطقة الكارثة وان 48 آخرين يعملون في منطقة بالاكوت في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي المجاور. وقالت في حين كان الحمالون يضعون اجولة الدقيق والحبوب والمعلبات القادمة من اليابان والوكالة الامريكية للتنمية الدولية على ظهور البغال «المشكلة هي توصيل البغال إلى هنا. هناك نقص.»
ويمكن لكل بغل حمل 100 كيلوجرام عبر الطرق الجبلية والضيقة لدرجة لا تسمح للشاحنات والسيارات بالعبور.
وقالت ان الهدف هو توصيل الطعام للمخيمات النائية حتى لا يضطر سكانها إلى القيام برحلات طويلة سيرا على الاقدام صعودا ونزولا على المسارات الخطيرة. وينقل برنامج الغذاء العالمي كل ما يستطيع نقله عبر الطرق ولكن الانهيارات الارضية التي تسبب فيها زلزال الثامن من اكتوبر - تشرين الأول ادت إلى انسداد الكثير من الطرق او ازاحتها. وقتل الزلزال اكثر من 50 الفا في مساحة كبيرة من كشمير الباكستانية والاقليم الحدودي الشمالي الغربي كما قتل 1300 في كشمير الهندية.
وتعد طائرات الهليكوبتر حيوية في جهود الاغاثة ولكنها تبقى اقل من العدد المطلوب. وقالت ترنر انه سيتوفر لبرنامج الغذاء العالمي قريبا طائرتان يمكنهما نقل الطعام في شباك من الحبال إلى المخيمات الجبلية حيث من المستحيل ان تهبط طائرات الهليكوبتر هناك. ولكنها قالت انه لم يتضح ما اذا كانت هذه الخطة ستنجح ام لا. وقالت «حتى باستخدام الشباك فان الطائرات تحتاج منطقة مسطحة لانزال الطعام ولن تتمكن من الاقتراب من بعض القرى المبنية على حواف جبلية.» واضافت ترنر ان جماعات الاغاثة تبحث عن المزيد بعد تصريح الجيش الباكستاني بأن الامر سيحتاج لاسابيع لاعادة الطرق المسدودة واقتراب فصل الشتاء بسرعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.