خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فرانكفورت الدولي للسيارات : الواقع والحلم
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2005

الى جانب طوكيو، جنيف، ديترويت وباريس يعتبر معرض فرانكفورت للسيارات احد اهم المعارض في العالم. وهو احتفل هذه السنة بنسخته الواحدة والستين وشهد اطلاق اكثر من ستين طرازاً
جديداً كشف عنها للمرة الاولى اضافة الى الطرازات النموذجية التي تمثل نظرة الشركات الى مستقبل هذه الصناعة.
رقم قياسي من الطرازات الحديثة
نباشر جولتنا في معرض فرانكفورت مع الطرازات التي تم عرضها للمرة الأولى ولاقت اعجاب مئات الالوف، والابرز كان العرض الذي قدمته فيراري، الاسم الايطالي الذي ارتبط بالانجازات الرياضية. وطراز"فيراري 430 تشالنج"لا يشذ عن القاعدة من خلال محرك يولد قوة 483 حصاناً وهو مجهز بأحدث التقنيات. وطالما افتتحنا العرض مع القوة فلا بد من الاشارة الى شيفروليه كورفيت الجديدة"زي 06".
اودي قدمت طراز"كيو 7"المنتظر والذي يعتبر تجسيداً لطراز"بايكس بيك"النموذجي وعلى عكس كل التوقعات نجحت اودي بترك بصماتها على هذا الطراز الذي لا يمت بأي صلة الى فولكسفاغن"توارغ"وبورشه"كايان". وتتميز جديدة اودي باستخدام احدث التقنيات مع نظام كواترو والمحرك المكون من ثماني اسطوانات والذي تبلغ سعته 4,2 ليتر"أف أس أي"يولد قوة 350 حصاناً، ومن المتوقع انزاله الى الاسواق منتصف العام المقبل، على ان يتوافر بمحرك اصغر ذات سعة 3,5 ليتر وقوة 280 حصاناً.
كذلك تواصل التألق الالماني مع بورشه التي قدمت للمرة الأولى طراز"كايمان اس"المصنف بين طرازي بوكستر وكاريرا وهو مزود بمحرك تبلغ سعته 3,4 ليتر وقوته 295 حصاناً، اضافة الى 340 نيوتن-متر كحد اقصى لعزم الدوران. وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 5,4 ثواني وسيتوافر في الاسواق العالمية ابتداءً من شهر تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
كاديلاك ستباشر انتاج طراز"بي أل أس"الذي بني على قاعدة ساب 9-3 والمزود بمحركات بنزين توربو تتراوح قوتها ما بين 175 و255 حصاناً ومحرك 1,9 ليتر توربو ديزل بقوة 150 حصاناً.
كذلك سطعت مرسيدس من خلال تقديمها طراز"الفئة اس"الجديد كلياً ذات التقنيات الحديثة والمتوافر بفئات عدة من المحركات الاصغر مكون من ست اسطوانات بقوة 272 حصاناً والثاني من ثماني اسطوانات بقوة 388 حصانا،ً علماً ان محركاً يعمل بالديزل من ست اسطوانات سيتوافر لأسواق محددة وهو بقوة 235 حصاناً. اما الابرز فهو محرك الاثنتي عشر اسطوانة الذي نجده في"اس 600"والذي تبلغ قوته 517 حصاناً. يضاف الى هذا كله عدداً من الطرازات المميزة مثل الجيل الثالث من تويوتا"راف 4"وياريس، ساب 9-5، بيجو 407 كوبيه، كيا ماغينتيس، فولكسفاغن غولف ار32 وغيرها.
عالم من المتعة والمرح
حفل معرض فرانكفورت الدولي للسيارات بتقديم عدد كبير من السيارات الرياضية المكشوفة التي شهدت تسابق الصانعين لتقديم الاجمل، الافضل والاكثر اماناً للسائق والركاب. ومن هذا المنطلق اطلقت فولفو الجيل الثاني من"سي 70"التي تم بناؤها على قاعدة"اس 40"ذات المقاعد الاربعة والتي تتميز بسقفها ومحركها التوربو المكون من خمس اسطوانات والذي تبلغ سعته 2,5 ليتر وقوته 218 حصاناً. فولفو التي تنتمي الى مجموعة فورد اكدت انها تتوقع مضاعفة مبيعاتها من هذا الطراز لبلوغ 16000 وحدة في العالم.
نيسان الصانع الياباني كشف عن"ميكرا سي سي"التي ستتوافر قريباً في الاسواق بمحركين تبلغ سعتهما 1,6 و1,8 ليتر. اما الصانع الالماني اوبل الذي ينتمي الى مجموعة جنرال موتورز فقدم"استرا سي سي"التي تم تصميمها في مركز تصميم جنرال موتورز اوروبا في المانيا والتي جددت 70 في المئة، اضافة الى طراز"زافيرا"الذي يعمل على الهيدروجين.
من جهتها، كشفت بنتلي عن طراز"ازور"الرياضي المكشوف الفخم مع لمسات الجلد والخشب المصقول والمزود بمحرك من ثماني اسطوانات"Twin Turbo"تبلغ سعته 6,75 ليتر وقوته 450 حصاناً اضافة الى 875 نيوتن-متر كحد اقصى لعزم الدوران.
كذلك تميزت لمبورغيني بعرضها لغاياردو سبايدر المزود بمحرك من عشر اسطوانات V10 تبلغ سعته 5 ليترات وقوته 514 حصاناً، وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 3,95 ثانية. مثله مثل كافة طرازات لمبورغيني سيتم انتاج كمية محدودة من هذا الطراز على ان يتم التسليم ابتداءً من شهر نيسان ابريل المقبل.
اودي التي تنتمي الى مجموعة فولكسفاغن الالمانية لم تغب عن ساحة الطرازات المكشوفة وقدمت"ايه4 كابريوليه"، في حين دخلت الشركة الام فولكسفاغن دائرة المنافسة المباشرة مع بيجو "307 سي سي"وفولفو"سي 70"وغيرها من خلال تقديمها طراز EOS المزود بمحرك توربو 2 ليتر"أف أس أي"يولد قوة 200 حصان اضافة الى محرك 3,2 ليتر"اف اس اي"بقوة 250 حصاناً على ان يتوافر في الاسواق ابتداءً من شهر ايار مايو المقبل.
سباق نحو المستقبل
الى جانب الطرازات الحديثة والمكشوفة والتي استعرضنا ابرزها، قدمت العديد من شركات السيارات بعض الطرازات النموذجية التي ليس من الضروري ان يتم انتاجها انما تمثل نظرة هذه الشركات الى مستقبل صناعة السيارات. هذه الطرازات النموذجية كانت متعددة لكن ابرزها تمثل مع فورد من خلال طراز"IOSIS"الذي تم بناؤه بنفس نمط فورد"SAV"النموذجي وهو يمثل فلسفة فورد بالنسبة للقوة في الحركة.
عند اوبل تمثل المستقبل مع طراز دفع رباعي نموذجي"Antara GTC"الذي يشبه بنسبة كبيرة طراز"أف اكس"من انفينيتي، وقد تم بناؤه على نفس قاعدة طرازات Vue، شيفروليه ايكينوكس، وبونتياك تورانت التي تنتمي ايضاً الى مجموعة جنرال موتورز.
بيجو لم تغب ايضاً عن هذه الساحة وكشفت عن طراز 20Cup الذي يعمل على ثلاثة دواليب ويبلغ وزنه 1100 باوند وهو مزود بمحرك يولد قوة 170 حصاناً. كذلك قدمت سيتروين التي تنتمي وبيجو الى مجموعة"PSA"طراز"C Sport Lounge"المميز بتصميمه الهجومي بالاضافة الى تشكيلة من المحركات تتراوح قوتها ما بين 140 و200 حصان وهي متصلة بعلبة تروس يدوية من ست سرعات.
سكودا الصانع التشيكي المعروف في عالم الراليات والتابع لمجموعة فولكسفاغن كشف عن طراز Yeti. فيما برزت شركة Geely التي تأسست عام 1998 بطراز"سي دي"الذي حل بدلاً من طراز"Beauty Leopard"وهو مجهز بمحرك تبلغ سعته 1,5 ليتر وقوته 94 حصاناً وينتمي الى عائلة من خمسة اعضاء.
اما"بي ام دبليو"فانتهزت فرصة اقامة معرض فرانكفورت للكشف عن طراز"زي 4"كوبيه النموذجي الذي سيصل الاسواق في العام 2007، علماً انه سيزود بمحرك 3 ليترات يولد قوة 265 حصاناً قادراً على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/ الساعة خلال 5,7 ثانية. كذلك تعرفنا في فرانكفورت الى العديد من الطرازات النموذجية مثل"Mini Traveller Countryman"، Jeep Compass، Mazda Sassou، Smart Crosstown، Toyota Endo، Renault Egeus وغيرها.
فرنسوا حبشي
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.