محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض لبنان للسيارات 2004 : طموح كبير نحو العالمية
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2004

مرة جديدة تعود العاصمة اللبنانية بيروت محط أنظار محبي السيارات على اختلاف انتماءاتهم، ومرة جديدة يعود لبنان إلى واجهة الأحداث الكبرى من خلال تنظيم جمعية مستوردي السيارات وشركة بروموفير "معرض لبنان للسيارات 2004" الذي يقام برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود. ونظراً للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها هذه الجمعية، التي يعود تاريخ تأسيسها للعام 1923 والتي تضم حالياً 34 عضواً يمثلون 68 ماركة سيارات وشاحنات أي إجمالي الانتاج العالمي تقريباً، وبعد النجاح الذي لقيه هذا المعرض بنسخته السابقة قررت جمعية مستوردي السيارات في لبنان إضفاء الطابع الدولي على هذا المعرض فعمدت إلى توسيعه بحيث باتت مساحته نحو 25 ألف متر مربع يعرض فيها أكثر من 400 أنموذج نستعرض أبرزها وخصوصاً تلك التي تطلق للمرة الاولى في المنطقة.
تألق النجمات الأوروبيات
عرض أودي شمل الطرازات المعروفة مع "آيه 8"، "آيه 6"، "آيه 4"، تي تي رودستر وكوبيه وطراز الأولرود إضافة إلى "آيه 3 سبورتباك" الجديدة المزودة بتشكيلة من المحركات تناسب كل التطلعات وتحديداً الرياضية منها.
سيتروين بطلة العالم للراليات تباهت بمجموعة سياراتها الجديدة بدءاً مع "سي 2" الحيوية، "سي 3" صاحبة القاعدة الشعبية الكبيرة، "سي 5" التي اكتسبت أناقة فريدة من نوعها وطبعاً "سي 4" التي تجمع بين روعة التصميم واجتذاب شريحة كبيرة من عشاق السيارات الذين ملوا الطرازات الكلاسيكية، وتتوافر بفئتين من ثلاثة وخمسة أبواب مع محرك بقوة 180 حصاناً، إضافة إلى طرازي برلينغو وكسارة.
وعرضت بيجو صاحبة المركز الأول حالياً في لبنان على مستوى المبيعات مجموعتها الكاملة وخصوصاً طرازي "607" و"407" ذات الطلة الجذابة والمتوافر بمحركين من أربع أو ست اسطوانات، إضافة إلى طراز "1007" الجديد والفريد من نوعه بتصميمه وأبوابه الجانبية المنزلقة وبتسميته.
وأطلت رينو مع "مودس" الصغيرة المختلفة تماماً عن طراز "توينغو" والتي تتميز بطابعها المرح وبتجهيزاتها، إضافة إلى طراز لوغان من داسيا المميز بسعره الذي لا يتعدى 8 آلاف دولار.
أما فيات فدخلت المزاد مع مولتيبلا الديناميكية وباندا التي أصبحت متوافرة بنسخة ذات دفع رباعي، وقدمت شقيقتها لانسيا طراز "موزا" النسخة الأنيقة من فيات "أيديا" مع محركات تبلغ قوتها من 70 إلى 100 حصان. أما سيات وإضافة إلى تشكيلتها الكاملة فعرضت إيبيزا "أف أر" و"كوبرا".
مرسيدس كانت لها نكهة مميزة مع تشكيلتها الكبيرة وجديدها "سي أل أس" ذات الأبواب الأربعة والمظهر الكوبيه. أما كاديلاك فقدمت "أس تي أس" التي بُنيت على قاعدة سيغما والمتوافرة بمحركين من ست وثماني اسطوانات بقوة 260 و320 حصاناً، علماً أنه للمرة الأولى التي تقدم فيها كاديلاك سيارة ذات دفع رباعي.
السيارات الرياضية ارتفاع دقات القلب
منصة فيراري تزينت مع "SF430" الجديدة التي حلت مكان "360 مودينا" وهي مزودة بمحركV8 تبلغ سعته 4,3 ليتر يولد قوة 490 حصاناً ويبلغ سرعة من صفر إلى 100 كلم/الساعة خلال 4 ثوانٍ. أما مرسيدس فأحضرت تحفتها "أس أل أر" التي تتميز بقوة محركها الذي يبلغ 626 حصاناً وسرعة من صفر إلى 100 كلم/الساعة خلال 3,8 ثوانٍ.
كذلك عرضت بورشه 911 الجديدة المميزة بمصابيحها الدائرية وقوتها التي تراوح بين 325 و355 حصاناً، أما للذين يهمهم المظهر أكثر من الأداء فسيلائمهم طراز "بوكستر" و"بوكستر أس" بقوة تراوح ما بين 240 و280 حصاناً والتي يعتبر عرضها في لبنان الأول في الشرق الأوسط.
وبلغت المنافسة الرياضية ذروتها مع بنتلي "كونتيننتال جي تي" بقوة 550 حصاناً وكورفيت "سي 6" التي تعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وهي تولد قوة 400 حصان وتبلغ سرعة من صفر إلى 100 خلال 4,5 ثوانٍ.
بي أم دبليو قدمت طراز "أم 5" مع محرك من عشر اسطوانات بسعة 5 ليترات وتقنيات مأخوذة من تجارب فريق ويليامس في الفورمولا-1 وهو بقوة 507 أحصنة.
كذلك لفتتني فورد موستانغ "جي تي" بقوتها، وشكلها الذي يحاكي طرازات الماضي، لامبورغيني غاياردو ذات محركV10 وقوة 500 حصان إضافة إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/الساعة، ومازيراتي "كواترو بورتي" بقوة 400 حصان.
وعلى صعيد الفخامة الفائقة "مايباخ 62"، "بنتلي أرناج أر"....
صغيرة بالحجم وكبيرة بالفعل والمتعة
على صعيد السيارات الصغيرة الحجم تبرز غولف "جي تي أي" التي تتشارك ببعض التجهيزات الميكانيكية مع أودي "أي 3 سبورتباك" الجديدة والأطول بنحو 6,8 سنتم من "أي 3" العادية ما ينعكس على رحابة المقصورة. أما اللاعب الجديد في هذا القطاع فهو طراز الفئة الأولى من "بي أم دبليو" المتوافر بمحركات بنزين تولد قوة تراوح ما بين 115 و150 حصاناً.
ولا يمكن إغفال طرازات أخرى مثل سمارت "فورفور"، "فورتو" و"رودستر"، دايهاتسو "شاراد"، ميني كوبر "أس المكشوفة" بقوة تراوح ما بين 90 و115 حصاناً، فورد فوكس 2006 التي سيبدأ تسويقها بداية العام المقبل والتي تطل لأول مرة في الشرق الأوسط من لبنان، أوبل تيغرا ذات السعر المعقول مقارنة مع النوعية وقوة 90 أو 125 حصاناً، مازدا "آر أكس 8" بقوة 231 حصاناً، مرسيدس التي رفعت السقف مع الجيل الثاني من "أس أل كاي" ولأول مرة محرك من ثماني اسطوانات تصل قوته إلى 367 حصاناً وسرعته القصوى 250 كلم/الساعة.
أناقة وجاذبية مع
سيارات الدفع الرباعي
نبدأ مشوار الطرازات ذات الاستخدام الرياضي مع نيسان التي تملك أكبر تشكيلة سيارات دفع رباعي أحدثها مورانو المميز بتصميمه الخارجي والداخلي وهو مجهز بمحرك من ست اسطوانات تبلغ سعته 3,5 ليتر وهو يولد قوة 266 حصاناً، في حين برزت انفينيتي مع طراز "أف أكس 35" وشقيقه الأكبر 45، إضافة إلى طراز "كيو أكس 56" الضخم.
منصة بورشه ازدهرت مع طراز كايان توربو المزود بمحرك من ثماني اسطوانات يولد قوة 450 حصاناً وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 5,6 ثوانٍ.
ولمواجهة المنافسة المتأتية من طرازات تويوتا "راف 4"، نيسان "أكس ترايل"، "فريلاندر" وبي ام دبيلو "اكس 3"، ادخلت هيونداي طراز "تاكسون" الذي اخذ ملامح تصميمية من شقيقه الاكبر "سانتا في" والذي يجمع بنجاح بين السعر والتجهيزات.
ولبس الجيل الثالث من طراز ديسكفري عباءة أخيه الاكبر رانج روفر وهو مزود بتشكيلة من المحركات تراوح قوتها ما بين 190 و300 حصان، فيما تتسع مقصورته الداخلية لسبعة أشخاص مثله مثل طراز جيب "غراند شيروكي" الجديد المزود بمحركات تولد قوة تراوح ما بين 163 و268 حصاناً، وفي هذا القطاع أيضاً برزت طرازات فولفو "أكس سي 90"، "أكس 5" وباجيرو.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.