محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض باريس للسيارات 2004 : الاناقة والبيئة وسيارات المستقبل
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2004

عندما نذكر اسم العاصمة الفرنسية باريس يتبادر بسرعة الى اذهاننا اخبار الموضة، الفن والثقافة لكن القليل فقط يفكر بأن باريس ايضاً هي عاصمة السيارات في العالم، لأنها تستقطب مرة كل سنتين وبالتنسيق مع فرانكفورت احد ابرز معارض السيارات في الكرة الارضية. هذا المعرض الذي يعود تاريخ تنظيم النسخة الاولى منه الى العام 1898 استقطب عام 2002 اكثر من 1,4 مليون زائر.
الى جانب احدث السيارات الحالية والمستقبلية، اكتسبت البيئة اهمية كبيرة في معرض هذه السنة. اما بالنسبة الي، فقد لفتني العديد من الطرازات المعروضة على مساحة 180 الف متر مربع والتي اختصرها في هذه السطور.
أناقة فرنسية لافتة
سيتروين في عقر دارها تباهت بمجموعة سياراتها الجديدة بدءاً مع "سي 2" الحيوية، "سي 3" المزودة بنظام Stop & Start الذي يعمل على وقف المحرك عند توقف السيارة في سبيل حماية افضل للبيئة واقتصاد في استهلاك الوقود، "سي 5" التي اكتسبت اناقة فريدة من نوعها وطبعاً "سي 4" التي تأمل من خلالها الشركة الفرنسية تحقيق التوازن بين روعة التصميم واجتذاب شريحة كبيرة من عشاق السيارات اللذين ملوا الطرازات الكلاسيكية وتتوافر بفئتين من ثلاثة وخمسة ابواب مع محرك بقوة 180 حصاناً.
كذلك كان معرض باريس هذه السنة غنياً بالنسبة لشركة بيجو التي عرضت طراز "607" الذي اصبح متوافراً ايضاً بمحرك ديزل V6 بقوة 200 حصان متصل بعلبة تروس اوتوماتيكية من ست سرعات، وطراز "407 اس دبليو" ذات الطلة الجذابة، إضافة الى طراز "1007" الجديد والفريد من نوعه بتصميمه وابوابه الجانبية المنزلقة التي تشكل نظرة جديدة عن كيفية الدخول والخروج من السيارات.
ولم تغب رينو عن الساحة المشرعة للصانعين الفرنسيين بل اطلت مع "مودس" الصغيرة المختلفة تماماً عن طراز "توينغو" والتي تتميز بطابعها المرح وبتجهيزاتها خصوصاً المقعد الخلفي الذي من السهل التحكم به الى الامام والخلف.
السيارات الجديدة عالم من الاحلام
اودي افتتحت مزاد السيارات الجديدة في هذا المعرض مع "اي 4" التي لبست نفس مقدمة اخواتها وخصوصاً "اي 6" وهي مزودة بتشكيلة من المحركات اصغرها بسعة 1,6 ليتر يولد قوة 102 حصان.
كاديلاك قدمت "اس تي اس" التي بنيت على قاعدة سيغما والمتوافرة بمحركين من ست وثماني اسطوانات بقوة 260 و320 حصاناً، علماً انه للمرة الاولى التي تقدم فيها كاديلاك سيارة ذات دفع رباعي. اما فيات فدخلت المزاد مع مولتيبلا الديناميكية وباندا التي اصبحت متوافرة بنسخة ذات دفع رباعي، وقدمت شقيقتها لانسيا طراز "موزا" النسخة الانيقة من فيات "ايديا" مع محركات تبلغ قوتها من 70 الى 100 حصان.
فورد جددت طراز فوكس المتوافر بثلاثة وخمسة ابواب إضافة الى محركات بنزين تتراوح قوتها بين 80 و145 حصاناً وأخرى ديزل بقوة 136 حصاناً، فيما طرح الصانع الكوري الاول هيونداي سوناتا الكبيرة التي يبلغ طولها 4,8 امتار والمزودة بمحرك سعة 2,4 ليتر بقوة 166 حصاناً وآخر من ست اسطوانات بسعة 3,3 ليتر وقوة 229 حصاناً.
يابانياً، تحل مازدا 5 بدلاً من بريماسي بتصميم يجمع ما بين سياران البريك والمونوسبايس وابواب خلفية منزلقة إضافة الى تجهيزات مازدا 6 الميكانيكية.
مرسيدس اطلقت من باريس الجيل الثاني من "الفئة اي" الذي اصبح اطول بنحو 23 سنتم ومتوافراً بفئتين من ثلاثة وخمسة ابواب مع المحركات المعروفة التي اضيف اليها محرك ديزل بقوة 140 حصاناً، كذلك لفت نظري طراز "سي ال اس" ذات الابواب الاربع والمظهر الكوبيه.
من جهتها نجحت اوبل استرا بترك انطباع جيد في الاسواق وعمقت هذا الانطباع من خلال نسخة الابواب الثلاثة "جي تي سي" الفخمة والطويلة نسبياً.
وللاحتفال بعيدها المئوي قدمت روفر طراز "75" بحلة وتصميم جديدين، فيما كشفت سيات عن "توليدو" المبنية على قاعدة "غولف V" والتي استخدمت تقنيات فولكسفاغن، وكذلك استخدمت سكودا "اوكتافيا" قاعدة ومحركات غولف علماً ان محركاتها الكبيرة اي البنزين الذي تبلغ سعته 2 ليتر وقوته 150 حصاناً والديزل الذي تبلغ قوته 140 حصاناً متصلة بعلبة تروس "دي اس جي" اوتوماتيكية ويدوية في الوقت نفسه.
السيارات الرياضية: عالم من الخيال
اضافت السيارات الحمراء نكهة خاصة لهذا المعرض من خلال F430 الجديدة التي حلت مكان "360 مودينا" وهي مزودة بمحرك V8 تبلغ سعته 4,3 ليتر يولد قوة 490 حصاناً وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 4 ثواني وسرعة قصوى 315 كلم/الساعة. كذلك تضم منصة فيراري طراز "انزو" المزود بمحرك من 12 اسطوانة بسعة 6 ليترات يولد قوة 660 حصاناً ويبلغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 3,6 ثوان وسرعة قصوى 350 كلم/الساعة، اما السعر فاحذروا دقات قلبكم 675 ألف يورو فقط لا غير.
كذلك شهد معرض باريس عرضاً لافتاً لبورشه 911 الجديدة والتي تبقى السيارة الرياضية الاكثر مبيعاً مع 30 ألف وحدة سنوياً، ولبس طراز "997" او بورشه كاريرا 911 المصابيح الدائرية المعروفة وزادت قوته من خلال محركين الاول نجده في النسخة العادية وهو بسعة 3,6 ليتر وقوة 325 حصاناً والثاني في طراز "اس" بسعة 3,8 ليتر وقوة 355 حصاناً، اما للذين يهمهم المظهر اكثر من الاداء فسيلائمهم طراز "بوكستر" و"بوكستر اس" بقوة تتراوح ما بين 240 و280 حصاناً.
المانياً ايضاً، قدمت "بي ام دبليو" طراز "ام 5" لعشاق السرعة والاداء الذي يكفلهما تاريخ يعود الى العام 1985 تاريخ اطلاق النسخة الاولى التي زودت بمحرك من ست اسطوانات بقوة 286 حصاناً، اما اليوم فقد ارتفعت القوة الى 507 احصنة من خلال محرك من عشر اسطوانات بسعة 5 ليتر وتقنيات مأخوذة من تجارب فريق ويليامس في الفورمولا 1.
وفي اجواء السرعة الاميركية نجد طراز دودج فايبر المزود بمحرك V10بسعة 8,3 ليتر والذي يولد قوة 500 حصان ويبلغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 4,7 ثوان وسرعة قصوى 295 كلم/الساعة اما السعر المعلن عنه في باريس 127 ألف يورو. كذلك لفتتني فورد "جي تي" في شكلها وقوتها التي تصل الى 550 حصاناً من خلال محرك V8 بسعة 5,4 ليتر مع سرعة قصوى 320 كلم/الساعة وتسارع الى 100 كلم/الساعة بنحو 3,8 ثوان اما السعر فهو 170 ألف يورو. لامبورغيني شاركت في العرض مع مورسييلاغو ذات محرك V12 وقوة 580 حصاناً إضافة الى سرعة قصوى لا تتعدى 320 كلم/الساعة وسعر يصل الى 250 ألف يورو.
طبعاً هذا ليس الا جزءاً صغيراً مما تضمنه معرض باريس للسيارات وسنتابع التعرف الى بقية الطرازات في الاسبوع المقبل.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.