تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة بغداد تنفي وجود خطة لهجوم على الموصل . علاوي يحذر من تدهور اذا تأجلت الانتخابات ودول الجوار مدعوة ل"اقناع" السنة بالمشاركة

استمرت التجاذبات بين القوى السياسية والدينية في العراق أمس حول موعد الانتخابات واحتمال تأجيلها، في حين يناقش وزراء خارجية دول الجوار العراقي في عمان اليوم طلباً عراقياً باستخدام نفوذها لدى السنة العراقيين لاقناعهم بالمشاركة فيها. وسجل لغط داخلي حول عملية عسكرية محتملة في الموصل. راجع ص 2 و3 و4
وحذر رئيس الحكومة الموقتة أياد علاوي من ان تأجيل الانتخابات سيؤدي الى تدهور الوضع الامني، وقال في مؤتمر صحافي ان حكومته ملتزمة اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر. وبدا موقف علاوي بمثابة رد على طلب الرئيس غازي الياور من الامم المتحدة اول من امس بحث ما اذا كان يتعين على البلاد أن تمضي قدماً في اجرائها في الموعد المقرر رغم تصاعد موجة العنف.
وتبنت المرجعية الشيعية في النجف الموقف نفسه، مؤكدة أنها"لن تكون مرتاحة"للتأجيل وستشعر ب"الاحراج"لاي قرار بالتأجيل، بسبب"عدم قدرتها على اجراء الانتخابات بمفردها من جهة وعدم قدرتها على الانسحاب من الموضوع برمته واعلان مقاطعة الانتخابات من جهة اخرى".
واعلن في القاهرة امس، ان وزير الخارجية احمد ابو الغيط التقى احمد الخفاف مدير مكتب آية الله على السيستاني ورجل الدين الشيعي اللبناني هاني فحص. وأكد الوزير"حرص مصر على الحفاظ على وحدة العراق وسلامته الاقليمية واستقراره"، حسبما اكدت الوزارة في بيان.
لكن وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب صرح في تونس امس حيث شارك في اجتماع لوزراء الداخلية العرب ان"كل الخيارات تبقى مفتوحة"بالنسبة الى موعد الانتخابات"مع ان الحكومة تبذل ما في وسعها لاجرائها في موعدها".
ويبدأ اليوم في العاصمة الاردنية اجتماع وزراء خارجية دول الجوار العراقي وسط اشتداد التوتر بين عمان وطهران التي خفضت مستوى تمثيلها على خلفية الاتهامات المتبادلة بالتدخل في الشأن العراقي، وشنت صحيفة"الرأي"الاردنية شبه الرسمية امس هجوماً عنيفاً على ايران واتهمتها بأنها"على علم بما يخطط له في دوائر اقليمية واخرى دولية".
واكد وزير الخارجية الاردني هاني الملقي ان هدف الاجتماع"ضمان ان تشمل هذه الانتخابات جميع العراقيين"، في حين رهن نظيره الكويتي الشيخ محمد الصباح تأجيل الانتخابات العراقية بقرار دولي، وقال"ان مجلس الامن فقط يملك صلاحية تأجيل موعد الانتخابات العراقية التي نأمل ان تشارك فيها كل الاطراف العراقية".
وعلمت"الحياة"أن مشروع البيان الذي اعدته الخارجية الأردنية يتضمن بشكل اساسي"الحفاظ على عروبة العراق ووحدته وسلامة اراضيه، ودعوة كل فئات الشعب العراقي في الى المشاركة في الانتخابات".
وكرر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مناشدة دول الجوار"استخدام نفوذها الإيجابي وتشجيع العراقيين على المشاركة في الإنتخابات"، في اشارة إلى العرب السنّة الذين يقاطعونها.
وعلى الصعيد الامني، أكد علاوي عدم وجود اي خطة لعملية عسكرية واسعة في الموصل على غرار عمليات الفلوجة. وجاء ذلك رداً على تصريحات وزير الدولة العراقي لشؤون الامن القومي قاسم داود الذي قال ان الحكومة على وشك شن عملية عسكرية في المدينة.
من جهته، اتهم رئيس"هيئة علماء المسلمين"في العراق احزاباً عراقية لم يذكرها بالاسم بالتحريض على ضرب الموصل، وقال ل"الحياة"ان"احزاباً معروفة لدينا تحرض الأميركيين على اجتياح الموصل كما حرضوا ضد الفلوجة في السابق"، مضيفاً أن"استهداف المناطق السنية لكونها مناطق مقاومة للاحتلال وتريد الخير لهذا الوطن".
وشهدت بغداد ومدن اخرى تصعيداً ملحوظاً في الهجمات على قوات الأمن العراقية أسفرت عن مقتل 54 شخصاً بين مدني وعسكري. وانفجرت ثلاث سيارات مفخخة استهدفت اثنتان منها قوات الأمن العراقية في الحلة وبعقوبة فيما استهدفت الثالثة رتلاً أميركياً في بغداد، وتعرض بعض مراكز الشرطة في بغداد لهجمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.