البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان "لا يريد حرباً" مع تشاد لكنه يتهمها بإرسال قوة عبرت حدوده
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2005

تصاعدت أعمال العنف في اقليم دارفور واتهم الجيش السوداني تشاد بدفع قوة هاجمت قرى قرب الحدود بين البلدين ما ادى الى مقتل 37 عسكرياً. وأكد الرئيس عمر البشير ان حكومته لا تريد حرباً مع نجامينا، في وقت بدأت فيه أمس المحادثات بين الحكومة ومتمردي دارفور في ابوجا تحت رعاية الاتحاد الافريقي لمناقشة القضايا الأمنية واقتسام السلطة والثروة بعد يوم من افتتاح جولة جديدة في حضور مراقبين من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
وأعلن الناطق باسم الجيش السوداني الفريق العباس عبدالرحمن خليفة ان قوة مسلحة آتية من الأراضي التشادية عبرت أول من أمس الحدود وهاجمت قرية"فرية"وتعاملت معها قوة شرطة القرية. واضاف في بيان أمس ان القوة المهاجمة تمكنت من كسر مخزن سلاح الشرطة واستولت على الأسلحة الموجودة فيه كما استولت على عربة الشرطة وأصابت بعض الافراد بجروح.
وأوضح البيان ان القوة المعتدية ذاتها هاجمت قوة للاتحاد الافريقي في منطقة جنوب كلبس ثم توجهت غرباً عائدة في الاتجاه الذي حضرت منه، مؤكداً ان الجيش"ليس عاجزاً عن حسم مثل هذه التدخلات".
لكن"الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية"المنشقة قالت ان قواتها هاجمت بلدة في ولاية غرب دارفور وقتلت 37 جندياً وشرطياً وسيطرت على بلدة سربا واستولت على ست عربات للضغط من أجل ضمها إلى محادثات السلام في أبوجا.
وأكد الرئيس عمر البشير الذي كان يخاطب أمس فى مدينة الدمازين في شرق البلاد احتفال مليشيا قوات الدفاع الشعبي التى تساند الجيش في عملياته لمناسبة مرور 16 عاماً على انشائها، ان بلاده لا تريد حرباً مع جيرانها، في إشارة الى تشاد. وتابع:"نريد حدوداً مفتوحة معها للتعاون والتبادل التجاري"، مشيراً الى ان السودان دخل مرحلة سلاحها البناء والتنمية وليس البندقية.
الى ذلك انقسم مفاوضو الحكومة ومتمردو دارفور أمس الى لجان لمناقشة القضايا الأمنية واقتسام السلطة والثروة ودرس اقتراحات وسطاء الاتحاد الافريقي لتقريب مواقف الفرقاء.
واستؤنفت في أبوجا ليل الثلثاء - الاربعاء الجولة السابعة من مفاوضات سلام دارفور وسط أجواء من التفاؤل بعدما توصلت حركتا التمرد الرئيسيتان في الإقليم،"العدل والمساواة"و"تحرير السودان"، إلى اتفاق بينهما للتحدث بصوت واحد خلال المفاوضات وتبادل قيادة المحادثات مع وفد الحكومة.
وقال كبير المفاوضين في حركة العدل والمساواة أحمد تقد الذي تحدث باسم الحركتين إنهما"توصلتا إلى اتفاق على وثيقة مشتركة لتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح لشعب دارفور".
وحضر زعيما"حركة تحرير السودان"المتنازعان عبد الواحد محمد النور ومني اركو ميناوي، لكنهما لم يلقيا كلمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.