تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير بريطانيا في دمشق ل"الحياة": جهاز دولي للمتابعة . دول عربية حاولت وأخفقت في فتح حوار سوري - فرنسي

قالت مصادر اميركية وفرنسية مطلعة ان فرنسا والولايات المتحدة ستبقيان الضغط على سورية في ما يتعلق بالقرار 1559، عبر آلية مراقبة دولية تتمثل بتقرير منتظم للامين العام للامم المتحدة كوفي انان، كل شهرين أو ثلاثة، عن مدى تنفيذ سورية للقرار، كي يتمكن مجلس الامن من اتخاذ خطوات جديدة بناء على نتائج التقرير إما بالتصويت على نتائج هذا التقرير او بأي طريقة اخرى.
وفي السياق نفسه قال السفير البريطاني في دمشق بيتر فورد، في حديث الى "الحياة"، ان تقرير الامين العام بداية الشهرالمقبل سيتضمن "تشكيل جهاز لمتابعة تنفيذ القرار الدولي" ذلك لأن "التطبيق الكامل للقرار غير ممكن في الاسابيع والايام المقبلة". واعتبر فورد اعادة الانتشار "خطوة ايجابية، لكنها ليست كافية لتلبية متطلبات القرار 1559". راجع ص 19
وعلمت "الحياة" من مصادر فرنسية ودولية في باريس ان انان "حذر جداً"، ولم يقرر بعد طبيعة ما سيعقب تقريره. وكانت المحادثات التي دارت في نيويورك بين انان والرئيس الفرنسي جاك شيراك تناولت الموضوع.
وقالت مصادر فرنسية مطلعة، ان شيراك شرح خيبة أمله من النظام السوري واسلوبه في ادارة الامور. واكدت وجود توافق اميركي فرنسي لإبقاء الضغط على سورية كي تدرك ضرورة تغيير نهجها في لبنان، خصوصاً ان أمامها مواعيد محددة مثل الانتخابات التشريعية اللبنانية والتجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب.
واشارت الى ان محاولات سورية لإعادة الحوار مع فرنسا لكن باريس حاسمة في عدم لقاء وزيري الخارجية، كما ان هناك محاولات غير مباشرة بذلتها دول عربية صديقة ولم تفلح لأن فرنسا تنتظر تحركاً سورياً واضحاً لتغيير النهج في لبنان.
ورأت مصادر اميركية وفرنسية ان اعادة الانتشار السورية، لم يرافقها ما يشير الى ان هناك جندياً سورياً واحداً عاد الى ما وراء الحدود اللبنانية وان التصريحات التي رافقت اعادة الانتشار غير مقنعة.
الى ذلك، قال مصدر اميركي ان الرئيس جورج بوش الذي يحرص على مشروعه الاصلاحي الشرق الاوسط الكبير، يولي اهمية خاصة للحريات والديموقراطية في المنطقة، ما يدفعه الى عدم تجاهل حقائق الواقع اللبناني وخصوصاً هيمنة سورية وتدخلها.
ورأى ان هذا لا يمنع المسؤولين الاميركيين من مقابلة المسؤولين اللبنانيين والسوريين والتحدث اليهم.
واكد ان الولايات المتحدة لن تتخلى عن الموضوع اللبناني وانها تعمل مع باريس لضمان تنفيذ القرار 1559، بمعزل عن السياسة الفرنسية في العراق وما أدت اليه من خلافات فرنسية اميركية.
وذكر مصدر ديبلوماسي ان سورية مقتنعة بأن اللجنة الاميركية السورية التي ستنعقد للبحث في التعاون لضبط الحدود مع العراق ستؤدي الى نتائج ايجابية تمكّن الولايات المتحدة من تخفيف ضغوطها بالنسبة الى لبنان.
وقال ان انان سيستقبل وزيري الخارجية اللبناني جان عبيد والسوري فاروق الشرع غداً الجمعة. واضاف ان سورية تسعى الى ادراج القرار 1559 ضمن اطار "اكثر عمومية"، ليكون أحد عناصر "مسيرة السلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.