المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستعداد الشخصي مسألة ثانوية المهم اسعاد الوالدين ! . عندما يتحدث الشاب المصري عن تكوين نفسه ... يقصد الزواج
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2004

بدأت عقاربُ الساعة تُضيّقُ الخنِاقَ على منتصفِ الليل عندما أطبقَ أحدُهم على ذراعي. كنتُ واقفاً على حافةِ حلبةِ الرقص في فرح قاهري. أكرهُ هذه المناسبات، لكنني لم استطع التملُصَ من الحضور. القاعة ترتج على وقعِ أغنيةِ "قمرين دول ولاّ عينين". فكرت ان المنطقُ يقولُ أن من عيناه في لونِ القمر هو بالضرورةِ كفيف. أيعقلُ أن يسأل المحبُ إن كان المحبوبُ أعمىً؟ على أي حال، وبغضِ النظرِ عن المنطق، كان العريسُ نسيبي يتصببُ عرقاً هو وعروسُه بعد ساعات من الرقص شاركهما فيها جمعُ لا بأسَ به من المتقافزين. لوهلة راودتني رغبة خبيثة في إلقاءِ بعض الفول السوداني والموز إلى الجمهورِ السعيد. في هذه اللحظةِ بالذات أطبقَ أحدُهم على ذراعي.
سمعتُ من يحدثُني من خلفي: "انتَ فلان قريب العريس؟". الصوت أُنثوي حاد. استدرت لأبحث عن مصدرِه فرأيت سيدة مسنة شديدة التلون. كان واضحاً أنها تخطت السبعين منذ زمن لكن كثافة الأصباغ والمساحيق التي غطت وجهها اظهرت رفضها الاعتراف بذلك أو بأنها اقربُ شبهاً الى الببغاء منها الى البشر. كانت محجبة، لكن محاولتها للموازنةِ بين التصابي والحشمة يصعبُ وصفها بالنجاح.
أجبتُها بما يشبه السؤال: "أيوه أنا فْلان قريب العريس، مين حضْرِتِك؟". عرفتَني بنفسِها ولامتني على نسيان اسمها وقد لاعبتني طفلاً، فرددتُ ببرود موضحاً أن ذاكرتي ضعيفة عموماً. رغبتُ في التخلصِ منها، فليس من سبب يدعوني الى الحديثِ مع غريب متطفل، لكنها كانت أسمكَ جلداً و أبردَ دماً مما توقعت، بل إنها أخذتني على حينِ غرة وقالت: "إسمع انا عندي ليك عروسة هايلة". لا اذكرُ أنني رأيتُ هذه السيدة من قبل. لم أبادلها بسلامٍ أو كلام وها هي "تسوق" لي فتاة للزواج. قررتُ أن أعذبها، ولو قليلاً. فقلت: "آسف ما سمعتش". خاطبتُ مُحدثتي المُزعجة وانحنيت لأقتربَ منها، وهي الأقصرُ مني بكثير، فكررت جُملتَها مع إضافةٍ جديدة: "بقولك ليك عندي عروسة هايلة، عشان تفرِّح بابا وماما بقى، مش حرام عليك تخليهم يستنوا".
تخطيتُ الثلاثين ولم انوِ الزواجَ بعد، وهذه السيدةُ المتطفلة لم تكنْ على علم بذلك فحسب، بل كانت مهتمة بالأمر، وصيغة الاهتمام جاءت تقليدية، بل ممجوجة تصاحبها اللامنطقيةُ المُعتادة. "الفرح" مرادف العرس في العامية المصرية، كأنما كل مصدر فرح آخر لا يستحقُ حتى ذكره. فعندما يتحدث مصري غير متزوج عن تكوين نفسه فهو لا يعني سوى تهيئة نفسه مادياً للزواجِ. الاستعداد لإقامة "الفرح" وتكوين أسرة. لا "نفس" لك هُنا إلا ما يلتحم بالآخرين أو ما هو في سبيله للالتحامِ بهم. أنت كفرد يسيرُ خطواته هو، لا خطى غيره، غيرُ مسموحٍ لك بالوجود. دورُك هو إعادةُ انتاج الحياة بغض النظر عن نوعيتها، بل بغضِ النظرِ عن كونها حياتك أنت أم حياة غيرك. المطلوب منك، وكما قالت صاحبتنا، أن تتزوجَ لتُفْرح أهلك، استعدادك أو رغبتك أمران ثانويان. يقول المنطق إن زواجك أمر أنت فيه الفاعل لكنك هنا مجرد مفعول به! طبيعيُ إذاً أن كثيراً ممن اعرفهم وممن هم في مثل سني إما يعيشون حيوات زوجية تعسة أو تم طلاقهم بالفعل.
كنت أهيئ في ذهني رداً حاداً لكن، وقبل أن تنقضي الثواني التي احتاجها ذلك، عاجلني الكائن الملون شبه المُحجب: "أنا عارفة انك مش مستعجل على الجواز، بس دي بقى حتخليك تغير رأيك، تعالَ معايا دلوقتي قابلها". "أقابل مين؟" سألتُها باستنكار وقد قطبتُ حاجِبيَ ووضعتُ في وجهي كلَ ما استطعتُ من ازدراء. لم ترد، وبشكلٍ يكاد يخرجَ من فيلم هزلي، أحكمت قبضتها على ذراعي وبدأت بجري الى الناحيةِ الأُخرى من حلبةِ الرقص. فكرت في أن أسحب ذراعي بعنف ولكنني خفت ان يؤذي المسنة المزعجة. لم يكن هناك بدٌ من التظاهرِ بالاستسلام.
دُرنا إلى الناحيةِ الأُخرى من حلبة الرقص حيث وقفت فتاة ممتلئة أميل إلى القِصر. أقولُ ممتلئة لأن ملابسها اظهرت ذلك ولم تخفه. كانت تتمايلُ مع الراقصين لكن بعضَ ما فيها كان يتمايلُ ... أكثر. وبينما كنتُ أُجر إلى غايتها تلت علي العجوز الملونة قائمة بأوصافِ الفتاة: جمالها، أخلاقها الرفيعة، أدبها الجم، حياؤها الشديد... الخ. السرعةُ التي كانت تتحدثُ بها أظهرت خبرة بالأمر ودربة عليه. لا شك في أنها كررت هذه القائمة عشرات المرات، المهمة روتينية.
بقيت قبضةُ صاحبتي المزعجة محكمة على ذراعي، وحينما اقتربنا من الهدف، وبحركة أخطبوطية مذهلة، التفت حول الفتاة بذراعها الأخرى جاذبة إياها نحونا. "أهلاً يا حبيبتي" خاطبت العجوز الفتاة، "أهلاً يا طنط" ردت الفتاة وقبلتها، وهنا عاجلت السيدة-الببغاء هدفَها واشارت الي "ده بقى ابن عم العريس، إيه رأيك بقى". ترى أكانت الفتاة الممتلئة تعلم أن العجوزَ الملونة "ستسحب" إليها عريساً محتملاً؟ أم أن الأمر وليد اللحظة؟ على أن ما دهمني لم يكن رغبة في الفهم بقدر ما كان إحساساً بالمهانة. أيساق الناس إلى زواجهم هكذا؟
قبل أن تفتحَ الفتاة فمها، وكان الإحراج ربما قد لجمها، مددتُ يدي مصافحاً وعرفتُها بنفسي ثم بادرتها بالقول "المدام..." ثم قطعت كلامي متظاهراً اني نسيت الاسم. فعرفتني العجوز بنفسها مرة ثالثة من وراء ابتسامة صفراء، فتابعت "بتدورلك على عريس... أكيد بتحبك زي بنتها، ربنا يوفق". سقط فوه المتطفلة مفتوحاً، أما الفتاة، التي قضى حظها العاثر أن تصيبها شظايا الموقف، فبقيت صامتة هي الأخرى. ساعتها فقط فكت العجوز قبضتها عن ذراعي. وفكت عقارب الساعة الخناق عن الثانية عشرة. أستأذنتُ منهما ولم انتظرْ رداً، حثثتُ الخطا نحو باب القاعة وخرجت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.