كنت في المرحلة الابتدائية حين كنت شاهداً على زواج اثنتين من اخواتي في سطح منزلنا المسلح الجديد في ذلك الحي الحديث الذي لا ترى بعد مائة متر منه إلا الصحراء وبعض المزارع البعيدة حيث ان الخروج من البيوت الطينية في بلدتي القديمة التي كانت داخل بقايا السور المتهدم من الأمور المستغربة والمستنكرة في ذات الوقت ويعتبر من ينتقل إلى الحي الجديد الذي لا يبعد عن مركز البلدة القديمة إلا كيلو متر واحد مجازفاً وقد قال بعض الأقارب والجيران والأصدقاء للجد رحمه الله انه خرج وأبناؤه وأهله إلى البر! ، أما من يبني بيتاً مسلحاً آنذاك فقد انتقل وقتها نقلة حضارية نوعية لافتة ففرق كبير بين ما كان يبنيه (الاستاد البناي ) الذي يشبه الآن المهندس المعماري الاستشاري من بيوت طينية بالحجارة واللبن والطين في البلدة القديمة وبين منزلنا المسلح في الحي الجديد الذي أشرف على بنائه قبل خمسين عاماً مهندس لبناني. الغريب بعد ذلك كله أنك لا تشعر بالفرح في حفلات الزواج هذه ولا ترى على وجوه الحاضرين أي مظهر من مظاهر السعادة ، فمن الذي أضاع الفرحة وجعلها تضمر وتختفي وجعلنا لا نفرق حين نرى المدعوين إن كنا في حفل زواج أو مناسبة عزاء ؟!وعندما كنت في سن العاشرة كان زواج أخي الأكبر وأتذكر وقتها أن بطاقات الدعوة كانت كروتا مربعة من الورق المقوى الملون وكانت تطبع في المطبعة بخط الآلة الطابعة القديمة والزواج كان في منزلنا حيث تم إعداد وليمة الزواج في الفناء الخارجي للمنزل فيما كان حفل النساء في صالة البيت الداخلية التي تسمى (الحوي ) وهي البهو الواسع الذي يكون في وسط البيت ويكون في الغالب غير مسقوف ليتعرض لاشعة الشمس والهواء النقي ، ومما بقي في الذاكرة أنه بعد وجبة العشاء يتحرك العريس في المقدمة مشياً على الأقدام وبجواره والده وعمه وكبار الأسرة وحولهم الضيوف وأمامهم فرقة العرضة بايقاعاتها الجميلة وحركات أفرادها المتناسقة مع أبيات الشعر المنشدة يتوجهون لتناول القهوة والحلوى والمرطبات في منازل اثنين أو ثلاثة يكونون عادة من الجيران أو الأقارب المقربين وسط فرحة غامرة للعريس وأقاربه والضيوف صغاراً وكباراً ، وبعد الانتهاء من هذه الطقوس الاجتماعية الجميلة يذهب العريس إلى حفل النساء حيث يستقبل بالبخور والزغاريد والقبلات ووسط ضربات قوية من الدفوف يتوجه ليأخذ مكانه فيما يسمى وقتذاك بالمسرح وهو قاعدة مستطيلة من الخشب مرتفعة عن الأرض قليلاً تثبت في زواياها الأربع أعمدة وتسقف من الأعلى ويزين المسرح بالأقمشة الملونة وما تيسر من الورود والزهور البلاستيكية وأسلاك المصابيح الملونة والبعض يستحسن الكتابة بخط يدوي جميل وبارز في خلفية المسرح عبارة أفراح ويتبعها باسم أسرتي العريس والعروس ويوضع على المسرح (كنبين) يؤخذان من مجلس الرجال وحين عدم توافرهما تتم استعارتهما من الجيران ، فيجلس العريس والعروس في ذلك المسرح في تلك الصالة الممتلئة بالنساء الجالسات على الأرض فيما تأخذ الطقاقة ومن معها مكانا واسعا في الوسط ويتركن مساحة للرقص للشابات وكبيرات السن اللاتي يرقصن بطريقة خاصة على نوع من الفلكلور الشعبي المعروف في الأحساء يسمى ( الخماري ). وحين استعرض ذكرياتي السابقة فإنني مازلت أتذكر فرحتنا ونحن صغار بحفل الزواج وطقوسه الجميلة وفرحة العروسين والأهل والأقارب والجيران والأصدقاء وجميع الضيوف تلك الفرحة التلقائية الجميلة التي فقدت الآن للأسف الشديد نتيجة للمبالغة الشديدة لمجتمعنا في حفلات الزواج فقد أصبحنا مجتمعا استهلاكياً من الدرجة الأولى يرنو دائما للتمظهر والمنافسة التي تحركها الأهواء لا التعقل والرزانة وكل ذلك بقصد التميز والتفرد ، ونظرة خاطفة لأي حفل زواج سترى فيه من التكاليف ما يتجاوز الأربعمائة ألف ريال وتبدأ التكلفة العالية بغلاء المهور ولا تنتهي بالصالات الفخمة وقاعات الفنادق الخمسة نجوم وما بينهما من بطاقات غالية ترمى بعد قراءتها في سلة المهملات وبين وجبة عشاء يرمى أكثرها في حاوية النفايات وبين كوشة بعشرات الآلاف وبين مطربة بمواصفات خاصة هذا غير التفاصيل الدقيقة الباهظة التكاليف، الغريب بعد ذلك كله أنك لا تشعر بالفرح في حفلات الزواج هذه ولا ترى على وجوه الحاضرين أي مظهر من مظاهر السعادة ، فمن الذي أضاع الفرحة وجعلها تضمر وتختفي وجعلنا لا نفرق حين نرى المدعوين إن كنا في حفل زواج أو مناسبة عزاء ؟! twitter: @waleed968