فقد العالم العربي قبل أسبوعين فنانة اقترن اسمها لثلاثة عقود بالعروض المسرحية والمسلسلات في الكويت. كانت مريم الغضبان واحدة من ألمع الفنانات اللاتي برزن في فضاء الفن الخليجي، ومن الجيل المؤسس للحركة المسرحية في الكويت في بداية الستينات من القرن الماضي. تقول عنها زميلتها حياة الفهد ل"الحياة": "امرأة في منتهى الأخلاق والانسانية، محبة للفن ومن أهم من ضحوا في سبيله. ومهما قلنا عنها لن نوفيها حقها". وعن أدائها التمثيلي تقول الفهد: "كانت ملتزمة بعملها وراقية بكل المقاييس. كانت تلعب ادواراً يصعب على احد ان يلعبها. باختصار تركت فراغاً لا يمكن احداً ان يملأه". الغضبان التي ولدت في الكويت عام 1948 لم تكن لتعرف الدورين الفني والاجتماعي اللذين ستلعبهما لاحقاً. تغلّبت على ارادة مجتمعها المحافظ بصعودها على خشبة المسرح، ما فتح المجال أمام الأخريات - في دول الخليج أيضاً - لمواصلة النضال لترسيخ دور المرأة على جميع الصعد، والفن واحد منها. فالمرأة كانت تخشى ان ترفع صوتها على الرجل او ان تقف أمامه نداً، فكيف بالغضبان وهي تعلن نفسها وزميلتها مريم الصالح أول كويتيتين تصعدان على خشبة المسرح. ويقول في ذلك الممثل الكويتي جاسم النبهان: "هي مقدامة وشجاعة، قامت بعملية تحريرية باعتلائها المسرح في مجتمع منغلق تقريباً. وأعطت فرصة للأخريات في إبداء آرائهن". ويذكر النبهان ان "مسرحيتي "غلط يا ناس" و"الجنون فنون"، اللتين قُدمتا في 1965، هما أول أعمالي معها، ولاحظت فيها أداءها المميز ومدى التزامها وأخلاقها". بدأت حكاية مريم الغضبان مع الفن في 1961، من خلال مسرحية "صقر قريش" من اخراج المعلم المسرحي الأول في الكويت زكي طليمات، وتمثيل أهم الفنانين الكويتيين: مريم الصالح، سعد الفرج، عبدالله خريبط، خالد النفيسي، عبدالحسين عبدالرضا، غانم الصالح وآخرين. وتقول زميلتها مريم الصالح عن تلك المسرحية: "ذهبت وعبدالرحمن الضويحي وخريبط الى والدها لكي نقنعه بالموافقة على مشاركتها معنا، ووافق بعد ان استشار أحد اصدقائه". بعد ثلاثة أعوام حصلت على شهادة في المسرح من القاهرة. ومثلت الغضبان لأول مرة في منتصف الخمسينات في المرحلة المتوسطة من خلال مسرحية "الطاعة"، التي أخرجتها مُدرِّسة الحساب. وعلى رغم انها بدأت حياتها ممرضة، فإن ذلك لم يمنعها من ان تكون عضواً مؤسساً في جمعية الفنانين الكويتيين وفرق: "مسرح الخليج العربي" و"المسرح الشعبي" و"المسرح العربي". وشاركت الغضبان في أعمال مسرحية مع مخرجين مبدعين ورواد في الكويت، ومن أهمهم الى جانب طليمات صقر الرشود في مسرحية "1، 2، 3، 4 بوم" وفي مسرحيات أخرى، اضافة الى مسرحية "علي جناح التبريزي وتابعه قفه"، التي مثلت الكويت في مهرجان أيام دمشق المسرحية 1975، وقامت بجولة بعد ذلك في تونس والمغرب ومصر. وبعد تحرير الكويت شاركت في ثلاث مسرحيات من اخراج عبدالعزيز المسلم: "عاصفة الصحراء" و"عبيد في التجنيد" و"خمسة وخميسة". مثلت الغضبان في اكثر من أربعين مسرحية. كما شاركت في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية أهمها: "خالتي قماشة" و"على الدنيا السلام"، اللذان يعدان من اهم المسلسلات في الدراما الكويتية. وقدمت للإذاعة عدداً من الأعمال، اشهرها "حبابة" الذي أذيع لأول مرة في رمضان 1962، واستمر طوال خمسة وثلاثين عاماً. ومن بين الجوائز التي حصلت عليها: أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة للتلفزيون عام 1996. كما نالت درع "رائد مسرحي". وكرمت في 1997 في مهرجانات تلفزيونية ومسرحية كثيرة. توقفت في السنوات العشر الأخيرة عن التمثيل بسبب فقدانها البصر، ما شكل فاجعة في الوسط الفني الخليجي والعربي. ونقلت مجلة "مرآة الأمة" سرد الغضبان للحادثة: "لم تكن هناك أي بوادر او اشارات الى مرضي. استيقظت في أحد أيام العيد، وأخذت مفاتيح سيارتي للذهاب الى والدتي، وحين شرعت في تشغيل السيارة، لم أعد أرى، فأخذت في البكاء، وعدت الى المنزل، وقلت لهم ما حدث معي". وعلى رغم انها عانت أيضاً من أمراض نفسية وعضوية كثيرة بعد ذلك الحادث، فإنها عادت الى مستمعيها تقص عليهم حكايات "حبابة" في شهر رمضان، ولكن، من بيتها هذه المرة، حيث انتقل المخرج منصور المنصور برفقة الفريق الفني وسجل حلقات "حبابة". وظلت حالتها الصحية تتأرجح بين التحسن النسبي والانتكاسات المفاجئة الى ان توفيت الغضبان الرائدة والموهوبة. ماتت، لكنها لم تدفن معها اسمها الذي خلدته في العالم العربي، فلا تزال المرأة في الخليج تلعب دوراً مهماً في الحياة، خصوصاً في المجال الفني، مؤكدة ان مجالات خليجية نسائية عدة في حاجة الى اكثر من مريم.