تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2004

تظهر نتيجة الاستفتاء على سحب المستوطنات الاسرائيلية من قطاع غزة ان آرييل شارون فقد السيطرة على حزبه وحكومته، وبما انه لن يستقيل كما اكد بعد خسارة الاستفتاء، فربما كان الخيار الوحيد الباقي له هو اجراء استفتاء عام على الانسحاب، لأن الاسرائيليين ايدوا دائماً مثل هذا الانسحاب.
شارون ارتكب خطأ قاتلاً بترك مصيره في ايدي اعضاء ليكود، وهو يعرف ان مستوطنين متطرفين اصبحوا يسيطرون على جناح كبير في الحزب المتطرف اصلاً، وان وزراء من ليكود يعملون ضده في السر على رغم تأييدهم العلني له، فوزير المال بنيامين نتانياهو، ووزير الخارجية سيلفان شالوم ووزيرة التعليم ليمور ليفنات شجعوا انصارهم على معارضة الانسحاب. ولم يؤيد شارون فعلاً غير نائب رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع شاؤول موفاز. وهما تصرفا من منطلق المصلحة الشخصية، فكل منهما يريد ان يحمي منصبه في الوزارة.
شارون لم يعد يستطيع تعديل الوزارة، او دخول حكومة ائتلافية مع حزب العمل، لأن اعضاء حزبه سيزعمون انهم ملتزمون رأي اعضاء الحزب. وهو لن يجد تأييداً لانتخابات عامة، فنواب ليكود الاربعون يفضلون اكمال مدة البرلمان، بدل المخاطرة بانتخابات جديدة لا يمكن ان تزيد حصة ليكود فيها عما هي عليه الآن.
اتصلت صباح امس بالأخ الدكتور احمد الطيبي، عضو الكنيست، فهو يعرف عن الموضوع اكثر مني، وسألته كيف يرى النتيجة وأسبابها، وماذا يتصور ان المستقبل يخبئ لشارون.
الأخ احمد قال ان شارون اخطأ بجعل الاستفتاء استفاء عليه شخصياً، فهو لم يقل لأعضاء ليكود ان الانسحاب من قطاع غزة مفيد لاسرائيل، وانما قال لهم اما ان تصوّتوا لي، او تصوّتوا لياسر عرفات وحماس.
وكانت نتيجة تحويل الانسحاب الى قضية شخصية هزيمة نكراء لشارون وجورج بوش الذي أيّد مشروعه بقوة. وقال الدكتور احمد الطيبي ان شارون بحاجة الآن الى اتخاذ خطوة تعيد اليه قوة الردع الحزبية، وهو كان على المستوى العام يخرج من مشاكله باغتيال شخصية فلسطينية معروفة، فلعله هذه المرة يغتال اوزي لانداو، وزير الدولة، بطرده من الحكومة لوقوفه ضده.
ومع ان التصويت كان غير ملزم، فإن الأخ أحمد يعتقد ان شارون اصبح بطة عرجاء داخل الحكومة والحزب، وهو عكس رأي الصحف الاميركية والاسرائيلية صباح الاثنين، فشارون ارتكب خطأ تكتيكياً فاضحاً بتسليم امره الى اعضاء ليكود، حيث يوجد جناح يميني متطرف من المستوطنين، من نوع موشى فايكلين الذي يقود حوالى 10 آلاف مستوطن داخل ليكود، في حين ان المحكمة منعته من المشاركة في الانتخابات بسبب مواجهة قضايا جنائية وتحريض، فهذا سياسياً اقرب الى مائير كاهانه وكاخ، الا انه يعرف ان تنفيذ سياساته اسهل من داخل ليكود.
الأخ احمد الطيبي يقول ان نتيجة الاستفتاء اوجدت مأزقاً داخلياً لشارون، الا ان هناك ايضاً مأزقاً دولياً، فإدارة بوش ايدت خطة الانسحاب بقوة وسلمته رسالة الضمانات وربطتها علناً بالخطة لمساعدته، الا ان الخطة سقطت فهل تسقط الضمانات معها.
الأخ احمد دعا المصريين والاردنيين الى استغلال الفرصة، فإذا غاب سبب الضمانات فإنه يجب ان تغيب النتيجة.
معلوماتي من مصادر عربية عليا طلبت حجب الاسماء ان الاردن كان سيحصل على رسالة ضمانات لموازنة رسالة الضمانات الى شارون. وأجريت مفاوضات في هذا الاتجاه بعد ان ألغى الملك عبدالله زيارته الى واشنطن في اعقاب رسالة الضمانات الاميركية لشارون التي خالفت القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة. الا ان صحيفة "هاآرتز" اشارت الى التفكير برسالة ضمانات الى الاردن، كما ان وكالة الصحافة الفرنسية وزعت الخبر اعتماداً على مصادرها في واشنطن، ونقلته وسائل اعلام اخرى، وكان ان الادارة الاميركية تراجعت. وقال السفير الاسرائيلي في واشنطن دانيال ايالون بعد زيارة وزارة الخارجية انه تلقى تأكيداً بأن الرئيس بوش لن يتراجع عن تعهداته لشارون.
اعتقد ان الموقف الاردني كسب قوة كبيرة بسقوط مشروع شارون، فالملك عبدالله سيستطيع ان يطالب بإسقاط الضمانات التي انطلقت دعماً لخطة لم تعد موجودة، وبما ان العودة عن الضمانات علناً صعبة جداً، فإن الحل هو في تقديم ضمانات مماثلة الى الاردن، إن لم تلغ الضمانات لاسرائيل، فهي على الاقل توجد توازناً معها، خصوصاً اذا ثبتت ما اشار اليه جورج بوش اصلاً، وهو ان الحل النهائي يجب ان يكون موضع تفاوض بين اطراف النزاع.
وأخيراً فقد كنت هاتفت ابو مازن عشية تصويت ليكود، وهو قال لي انه سواء فاز شارون او خسر فالمشكلة انه لا توجد خطة فلسطينية في المقابل. والمفروض ان نواجه شارون اذا ربح، وان نواجهه اذا خسر.
الموضوع في النهاية هو شارون نفسه، فلا يوجد شريك في المفاوضات طالماً انه رئيس وزراء اسرائيل. وقد سمعته يقول بعد ان اتضحت النتيجة: اعتزم ان استمر في قيادة دولة اسرائيل بأفضل ما عندي من قدرة على القتل وضمير ميت قطعاً والتزامات عامة للسرقة والفساد، فهذا هو شارون، وهذه هي حقيقته، مع الاعتذار من الرئيس بوش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.